جمعية الصداقة التشيكية- العربية والنادي الفلسطيني ينظمان احتفالاً بيوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني

تابعنا على:   23:17 2014-12-04

أمد/ براغ:- نظمت جمعية الصداقة التشيكية – العربية والنادي الفلسطيني في جمهورية التشيك احتفالاً بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني مساء يوم الإثنين، الموافق الأول من ديسمبر الجاري، وذلك في مسرح (مساريكوفا كولي) في براغ 6، حضره أصحاب السعادة السفراء والقائمين بالأعمال والدبلوماسيون وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية وجمهور كبير من الأصدقاء التشيك والجاليات الأجنبية و أبناء جالية العربية والفلسطينية في تشيكيا.

وقد ألقيتْ في الحفل كلمات تضامنية، كلمة مدير المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في براغ، كلمة ممثل جمعية الصداقة التشيكية – العربية وكلمة ممثل حركة التضامن العالمية فرع تشيكيا. وقد أكدتْ هذه الكلمات جميعها على المواقف التضامنية والداعمة لنضال الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في الحرية والعودة والاستقلال.

بدوره أكد السفير الفلسطيني لدى جمهورية التشيك د. خالد الأطرش في كلمته بهذه المناسبة على مواقف القيادة الفلسطينية من القضايا الراهنة، وأبرزها التوجه للأمم المتحدة بشأن إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس...

اشتمل البرنامج الفني على عروض استعراضية وقراءات شعرية وعروض لمشاهد مصورة، حيث قدمتْ فرقة الفولكلور اليونانية عرضاً رائعاً، جسدتْ في لوحاتها التراث الشعبي اليوناني.

كما قُرِأتْ قصائد من شعر الشاعر الكبير الغائب الحاضر محمود درويش باللغتين العربية والتشيكية، ترجمة الأستاذ برهان القلق.

وتم عرضتْ مشاهد مصورة للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة لمدة 12 دقيقة. كما عرضتْ مشاهد مصورة استحضرت الزعيم والرمز الخالد الشهيد الكبير ياسر عرفات في الذكرى السنوية العاشرة لاستشهاده .

وقدمتْ فرقة "باقون" للفولكلور الفلسطينية القادمة من بيت ساحور – فلسطين لوحات استعراضية مستوحاة من التراث الشعبي الفلسطيني، لاقتْ إعجاب وتفاعل الحضور.

اخر الأخبار