الأردن: مطالب بمقاضاة إسرائيل بعد تسرب غاز من إيلات

تابعنا على:   22:02 2014-12-04

أمد/ عمان: طالب نواب أردنيون الحكومة اليوم الخميس، بالكشف عن حقيقة تسرب غاز كبريت الهيدروجين إلى محافظة العقبة جنوب الأردن من المنطقة الشمالية لمدينة إيلات الإسرائيلية، ومقاضاة إسرائيل على ذلك وإجبارها على دفع تعويضات للمصابين.
وطالب النواب وأبرزهم خليل عطيه، في مذكرة إلى رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، بمعرفة الأثر البيئي والصحي لتسريب الغاز على منطقة العقبة وانعكاسه على السياحة وتعطيل الحياة بشكل عام فيها.
وتعرض 73 شخصاً من سكان مدينة العقبة للإصابة بحالات من الاختناق جراء انبعاث غاز مجهول من شمال إيلات مساء أمس، ما أجبرهم على مراجعة المستشفى.
وبدت شوارع العقبة شبه خالية من السيارات والمارة، بعد تحذير أجهزة الدفاع المدني للسكان بالتزام المنازل وعدم الخروج منها وإغلاق الأبواب والنوافذ بأحكام.
وحذر مدير دفاع مدني العقبة العقيد محمد الهباهبة، السكان من الخروج من المنازل، مؤكداً أن أنبوب غاز موصل للمنازل في منطقة إيلات الإسرائيلية المحاذية لمدينة العقبة تعرض لتسرب غاز، وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي تعامل معه وتمكن من السيطرة على الوضع.
كما أوضح مفوض الاستثمار والتنمية الاقتصادية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي، أنه تم رصد مقدار الغاز في أجواء العقبة، إذ وصلت نسبة تركيزه في الهواء إلى معدل 80 جزئي عند بدء حادثة التسرب، في حين أن النسبة الطبيعية أقل من 30 جزئي، مؤكداً أن التعامل مع الغاز المنبعث من المصدر استطاع تخفيض النسبة خلال ساعة إلى نسبة 40 جزئي، متوقعاً الانتهاء الكامل من هذا التسريب في وقت قصير.
وجاء الغاز نتيجة لتعرض خط الغاز المنزلي المغذي لمدينة إيلات في فلسطين المحتلة للكسر جراء حادث سير ووجود رياح شمالية حملت الغاز معها إلى مدينة العقبة، مما حدى بالعديد من الأسر إلى مغادرة المدينة والاتجاه للمناطق المرتفعة.

اخر الأخبار