ليبيا: الحكومة الشرعية تعلن بداية معركة تحرير طرابلس

تابعنا على:   16:56 2014-12-04

أمد/ طرابلس- وكالات: أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً في بيان مساء الأربعاء، بداية معركة تحرير العاصمة طرابلس، من المجموعات المسلحة.

وقالت الحكومة التي يرأسها عبد الله الثني، في بيانها على فيس بوك، إن الجيش الليبي بدأ رسمياً عملياته الساعية لتأمين لدخول إلى مدينة طرابلس "لإخراج المجموعات المسلحة الخارجة عن السلطة، التي سيطرت على المدينة بقوة السلاح".

إلقاء السلاح
وقال البيان إن القوات التابعة للحكومة "تتقدم باتجاه طرابلس من أطرافها، بهدف تحريرها من المجموعات المسلحة"، داعياً المجموعات المسلحة من ميليشيات وأفراد إلى التخلي عن القتال وعدم مقاومة الجيش، لضمان سلامتهم الشخصية "وعدم تعرضهم لأي خطر، ومعاملتهم حسب اللوائح والضوابط القانونية" .

وشدد البيان على أن الحكومة طالبت الجيش "باتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات لضمان سلامة المواطنين المدنيين وعدم تعرضهم للمخاطر "بسبب العمليات العسكرية الدائرة، وعلى ضمان"سلامة كل من يلقي سلاحه ويستسلم لقوات الجيش ومعاملته معاملة لائقة".

ودعا البيان أيضاً الشباب في مدينة طرابلس وخاصة شباب ثورة فبراير، إلى الالتحاق بالجيش ومساعدته على توفير الأمن والنظام في المناطق التي يدخلها ويبسط سلطته عليها.

معارك على الحدود
وشهدت ليبيا منذ مساء الأربعاء تطورات ميدانية كبيرة، بعد نجاح الجيش الليبي وسلاح الطيران في شن غارات على كامل المنطقة الغربية وصولاً إلى الحدود التونسية عند معبر رأس جدير بين البلدين، حسب تقارير صحفية تونسية، أفادت بقصف الطيران لتجمعات ومقرات عسكرية تابعة للميليشيات التابعة لفجر ليبيا، ما تسبب في إعلان حالة الطوارئ القصوى على الجانب التونسي، مع تدفق آلاف الهاربين من المعارك على تونس.
وأكد شهودعيان، لراديو موزاييك التونسية، تكبد فجر ليبيا خسائر فادحة ف المعدات والأوراح بعد الضربات التي تلقتها من قوات الجيش الليبي المدعوم برجال القبائل ، بينما لا تزال المعارك العنيفة مندلعة في جنوب مدينتي صرمان والعجيلات غربي ليبي.
يذكر أن معارك ضارية لاتزال تدور في عدد من المناطق في الغرب مثل بوكماش الحدودية فضلاً عن الغارات التي تتعرض لها مدن زوارة وصرمان، التي لا تبعد سوى بضع عشرات الكيلومترات عن الحدود مع تونس.

اخر الأخبار