الأسبوع التضامني مع فلسطين ينطلق في البرازيل

تابعنا على:   00:52 2014-11-30

أمد/ برازيليا : تم افتتاح الأسبوع التضامني مع فلسطين اعتبارا من 26 نوفمبر بمجموعة من الأنشطة التي ستغطي القارة البرازيلية. ففي ساو باولو تم افتتاح اسبوع السينما الفلسطينية برعاية سفارة دولة فلسطين والجامعة الفدرالية وزارة الثقافة في الولاية والمركز الثقافي العربي البرازيلي.

كما اقيمت صباح يوم 27 نوفمبر الجاري ندوة سياسية اكاديمية في جامعة برازيليا بحضور اكاديميين وطلبة من كليات العلوم الأنسانية.

وبمناسبة العام العالمي للتضامن مع فلسطين وعلى هامش العيد الوطني لسلطنة عمان خصصت سفارة سلطنة عمان جناحا خاصا في معرضها الذي اقيم في أهم مركز تجاري في العاصمة برازيليا لفلسطين حيث تم عرض الصور التراثية وخاصة المدينة المقدسة عاصمة دولة فلسطين وبيت لحم وجمل تعكس تضامن شعب عمان وجلالة السلطان قابوس مع نضال فلسطين.

ومساء الاربعاء 27/ نوفمبر  أقامت الجمعية الفلسطينية في برازيليا بالتعاون مع برلمان العاصمة وسفارة دولة فلسطين حفلا مركزيا بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني  ، وفي العام العالمي للتضامن مع فلسطين في مقر الجمعية العربية الفلسطينية.

وجاء هذا الاحتفال في مقر الجمعية بناء على مبادرة من النائب العمالي عن حزب العمال البرازيلي السيد / شيكو فيجلانتي الذي القى كلمة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ، اكد فيها تضامن الشعب البرازيلي  و حزب العمال ومعظم القوى السياسية والمدنية البرازيلية مع نضال الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة فواق ترابه الوطني .

كما قام سفير السودان في البرازيل الدكتور عبد الغني النعيم عوض الكريم ، نائب عميد السلك الدبلوماسي العربي  بالقاء كلمة تضامنية ابرز فيها نضالات الشعب الفلسطيني وأكد على حقه في تقرير المصير وأن انتصاره حتمي لا محالة مهما طال الزمن .

والقى سفير فلسطين عميد السلك الدبلوماسي  السيد / ابراهيم الزبن كلمة بالمناسبة عبر فيها عن شكره للبرازيل حكومة وشعبا ، وشكر النائب فيجلانتي على وقفته التضامنية مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ، وتطرق الى اهمية  احياء هذه المناسبة في البرازيل والذي اعتبره نوع من انواع الصمود والمقاومة للشعب الفلسطيني، على الصعيد الدولي .

وفي الختام القى رئيس الجمعية العربية الفلسطينية في البرازيل السيد/ خالد هلال ناصر كلمة بالمناسبة ، كما قام بأفتتاح قسم جديد في مقر الجمعية يحمل اسم جبل الزيتون بحضور سفراء الاردن ومصر والجزائر والمغرب وقطر والسعودية وموريتانيا وعمان والعراق وسفير الجامعة العربية وطاقم السفارة الفلسطينية ، وبحضور المشاركين في الحفل من اعضاء الجالية العربية والفلسطينية ، و العديد من الشخصيات السياسية البرازيلية  .

واستقبلت سفارة فلسطين اليوم  وفدا من منظمة سيبراباس/ منظمة السلم البرازيلية واعضاء من لجنة التضامن مع فلسطين  والتي تضم ممثلين عن الاحزاب الصديقة البرازيلية وممثلون عن المجتمع المدني بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني  ،  وتسلمت رسالة تضامنية مع الشعب الفلسطيني تضمنت توقيع العديد من رؤساء المنظمات والاحزاب السياسية تعرب عن مناصرتها ودعما لنضال الشعب الفلسطيني ، وحقه في تقرير المصير ، وبناء دولته المستقلة فوق ترابه الوطني .

اعرب السفير ابراهيم الزبن سفير فلسطين عن شكره للوفد على زيارتهم التضامنية ، وعبر في كلمته للوفد عن اهمية المناسبة بالنسبة للشعب الفلسطيني ، وتطرق الى اخر التطورات على صعيد القضية الفلسطينية ، ومسالة الاعترافات الدولية بدولة فلسطين .

كما تطرق سعادته الى خطورة الاوضاع في فلسطين وبخاصة مدينة القدس المحتلة ، وما تشهده من اعمال عنف ، سببه الاقتحامات المتكررة للمستوطنين الى ساحات الاقصى المبارك بدعم وتحت حراسة الجيش والشرطة الاسرائيلية كما حذر سعادته من خطورة الحملة الاسرائيلية التي تقوم بها اسرائيل ، من خلال اعطاء صورة للعالم عى ان ما يجري في القدس هو  صراع ديني ، وهو ما لا نتمناه نحن كفلسطينيين ، واكد ان القضية هي قضية احتلال عسكري استيطاني لدولة فلسطين ، ويجب ان ينتهي كي يتمكن الشعب الفلسطيني من العيش بسلام واستقرار  اسوة بشعوب المنطقة  وذلك عبر اقامة دولته المستقة فوق ترابه الوطني . وحضر اللقاء كل من المستشارين أحمد ابو الفواخر وصلاح القطاع.

في سياق آخر اتصل نائب وزير الخارجية السفير باولو كورديرو بسفارة فلسطين مهنئا الشعب الفلسطيني بحلول يوم التضامن وقام بزيارة ميدانية لمجمع مبنى السفارة الفلسطينية الذي يجري بناءة في حي السفارات في برازيليا.

 

اخر الأخبار