زيدان : اجتماع قريب للجنة العليا لرعاية الحوار الوطني سيعقد في غزة

تابعنا على:   19:42 2013-11-17

أمد/ غزة : كشف صالح زيدان القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عن اجتماع ستعقده اللجنة العليا لرعاية الحوار الوطني، التي تم تشكيلها خلال لقاء إسماعيل هنية القيادي البارز في حركة حماس ،  بالفصائل والقوى الوطنية أمس.

وقال زيدان، في تصريح  مساء الأحد:" إن:" لجنة العليا لرعاية الحوار الوطني، ستعقد أول اجتماع لها، بمشاركة القوى والفصائل الأسبوع المقبل في مدينة غزة".

وأوضح أن الاجتماع سيتم خلاله بحث خطوات اللجنة على الأرض ودورها في تنفيذ وتطبيق اتفاق المصالحة الذي جرى توقيعه في العاصمة المصرية القاهرة، وأخذ خطوات عملية بمشاركة الفصائل كافة تدعم هذا التوجه.

وأشار زيدان إلى أن التحركات الفلسطينية في ملف المصالحة، ستكون بإشراف مصري عليها، كونها البلد الراعي للحوار والمصالحة"، لافتاً إلى أن اللجنة لن تطرح رؤى جديدة، بل ستضع آليات لتطبيق ما جاء  في اتفاقات المصالحة الأخيرة ".

وبيّن أن لقاء الفصائل بهنية كان بناءً وتم التطرق لقضايا هامة أبزرها المصالحة الداخلية وسبل تعزيزها وتحريك عجلتها من جديد، وملف المفاوضات التي تجريها السلطة مع الجانب "الإسرائيلي"والتي أجمعت الفصائل على ضررها بالقضية والمشروع الفلسطيني.

وأوضح أن اللقاء تضمن أيضا سبل الحفاظ على الحريات، ووضع حلول للأزمات التي يعاني منها قطاع غزة من وقود وكهرباء وأزمة السفر وإغلاق معبر رفح البري".

وكان قادة الفصائل الفلسطينية باستثناء حركة فتح قد اجتمعوا أمس مع هنية ، بعد دعوة وجهها شخصيا للبحث في سبل تعزيز الشراكة الوطنية ، والنظر في المشكلات التي يعيشها قطاع غزة والظروف التي تمر بها القضية الفلسطينية .

وسبق أن توصلت حركتا فتح وحماس، إلى اتفاقيتين للمصالحة الأولى في مايو 2011 برعاية مصرية، والثانية في فبراير 2012 برعاية قطرية لتشكيل حكومة موحدة مستقلة تتولى التحضير للانتخابات العامة.