مازالت الانتصارات تتوالى

تابعنا على:   19:00 2013-10-06

سامح حسن فارس

في الثانية وخمس دقائق لبدء الحرب في السادس من أكتوبر 1973 م بدأت مصر الحرب لاسترداد اراضيها - في الواحدة بعد ظهر السادس من أكتوبر ..73 دخل الرئيس الراحل أنور السادات مركز العمليات وعندما انطلقت الحرب من عقالها كان الرئيس السادات موجودا بمركز‏10,‏ مقر قيادة العمليات العسكرية وبجوار كل من وزير الحربية ورئيس الأركان ورئيس هيئة العمليات‏.‏ وكان قادة الأفرع الرئيسية في مقار قياداتهم‏,‏ و... في الثانية وخمس دقائق 220 طائرة مقاتلة مصرية تعبر قناة السويس لتدمر مراكز قيادة ومطارات إسرائيل في سيناء.. وفي نفس الوقت أطلق أكثر من الفي مدفع حممه البركانية علي قوات العدو المحتلة شرق القناة.. وعبرت قوات الجيش وتساقط نقاط بارليف الحصينة. وفي الوقت المحدد نزل الجنود إلي المخابئ وأرتدوا زي وأدوات القتال. وفي الواحدة تماما جاء الرئيس أنور السادات القائد الأعلى للقوات المسلحة إلي مركز العمليات وقال لنا شدوا حيلكم يا رجالة.. إن شاء الله منتصرين.. أنا متفاءل برمضان.. و أصدر المفتي فتوي بجواز الإفطار في الحرب.. المشير عبدالغني الجمسي يقول 'لقد سبق السيف العزل' حتي وإن عرفت إسرائيل لن تستطيع فعل شيء.

الهجوم الجوي والبرى

وفي الثانية وخمس دقائق عبرت القوات الجوية بحوالي 220 طائرة.. ويقول الجانب المصري عادت بخسائر أقل من 5 طائرات.. وتقول المراجع أن الخسائر كانت ما بين 5 و20 % .. ومع عودتها انطلق حوالي ألفي مدفع لتسقط نيرانها علي مدفعيات العدو وقواته.. وفي نفس الوقت كان العبور بالقوارب المطاط والخشب.. وتدفقت الموجة الأولي من القوارب بالعبور للضفة الأخرى من القناة تحمل أفرادا يملكون القدرات للتوغل بين النقاط الحصينة وتدمير الدبابات.. لحماية قوات العبور الهجومية الأساسية من أي هجمات مضادة.. ومعهم أيضا مهندسون عسكريون.. كانت حوالي ألف قارب في موجات عبور متلاحقة.. وخلال 6 ساعات كان حوالى 80 ألف مقاتل علي الضفة الشرقية وتم الاستيلاء علي 13 نقطة حصينة من 35 نقطة نحاصرها ونستكمل تدميرها.. وكانت الثغرات تفتتح في الساتر الترابي بمدافع المياه والكباري تنصب في أزمنة قياسية والدبابات والمدفعيات والعربات تبدأ في الانتقال.. التخطيط الجوي للحرب هو .. وضع ضربتين جويتين وليس ضربة واحدة.. فيتم إعادة تجهيز طائرات الضربة الأولي للقيام بالثانية والعودة أيضا.. ويتم قبل آخر ضوء.. وهو ما يكون بعد الغروب بنصف ساعة.. وحددت القوات الجوية أن الأمر يحتاج 4 ساعات.. وآخر ضوء سيكون في السادسة وخمس دقائق.. فكان قرار الثانية وخمس دقائق لبدء الحرب.. الطائرات ليست متشابهة بل من أنواع مختلفة بعضها بحمل قنابل وآخر صواريخ.. وثالث غير ذلك.. وتخرج من مطارات مختلفة في العمق وفي الصعيد وغير ذلك.. ولها سرعات مختلفة ويجب أن تكون في توقيت واحد تعبر من ممرات معينة وتقذف الأهداف المحددة لها تم تعود أستمرت الحرب من السادس من أكتوبر وحتي وقف اطلاق النار لمدة 28 يوما .

عبور فرق الجيش

وعبرت ال خمس فرق من الجيش المصرى مدعمة لقناة السويس وتدمير خط بالرليف وإقامة رءوس كباري بعد 4 أيام بعمق ما بين 12و15 كيلومترا تم تطوير الهجوم والاستيلاء علي منطقة المضايق.. ثم توقف الجيش عن استمرار الهجوم للاستيلاء على باقى الأرض وعندما عبرت صواريخ الدفاع الجوي مع القوات وأصيبت إصابات بالغة من طيران العدو..

بعد الحرب

محافظة السويس استعادت مبانيها وعاد المهجرون إلي أرضهم وحدثت تنمية. وأقيم نفق الشهيد أحمد حمدي الذي ربط الشرق بالغرب.. وصدر قرار بعد تصميم سيناء إلي شمال وجنوب بضم مابين 10 و15 كيلومتر شرق القناة إلي محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد حتي تصبح القناة تسير في محافظات واحدة..

الموافقة على قبول مبادرة السلام

أعلنت قبولها لمد فترة وقف إطلاق النيران الذي بدأ في أغسطس‏1970‏ وفقا لمبادرة روجرز‏,‏ وعلي لسان السادات قدمت مبادرة سلام في فبراير‏1971.‏ وواكب ذلك عمل سياسي ودبلوماسي نشيط داخل الأمم المتحدة والمنظمات العالمية الأخري مثل حركة عدم الانحياز ومنظمة الوحدة الإفريقية لكسب الإعلام سياسيا ‏.‏نجحت مصر في بناء تنسيق حقيقي مع سوريا من أجل المعركة‏,‏ ولأول مرة تتمكن مصر من الحصول علي تسهيلات بحرية من دول عربية مطلة علي البحر الأحمر لفرض حصار بحري علي إسرائيل‏.‏ وبهذه الخطوات مهدت مصر الطريق لكسب الحرب قبل أن تبدأ‏.‏

وعلي الجانب الآخر‏,‏ يمكن القول إن مرحلة الاعداد لمعركة اكتوبر‏.‏ لم تشهد خطأ من هذه الأخطاء‏.‏ فمنذ بدأ التخطيط للمعركة‏,‏ والمخططون يتحركون في إطار هدف واضح وإمكانيات معروفة سلفا‏,‏ ومعلومات متجددة وتفصيلية ودقيقة عن اسرائيل وقواتها المسلحة‏.‏ ولا أذيع سرا‏,‏ إذا قلت إنه في مرحلة الاستعداد للحرب تم وضع أكثر من‏18‏ خطة للمواءمة بين الأهداف والامكانيات نتيجة لتلاعب السوفييت ونكثهم بوعودهم ومماطلتهم في تنفيذ الصفقات التي تم توقيعها بعد مفاوضات مضنية وعدم احترامهم لمواعيد تسليم قوائم الأسلحة والمعدات والذخائر التي تم الاتفاق عليها‏.‏ إلي هذه الدرجة كانت القيادة تراعي أن تكون الخطة قابلة للتنفيذ علي ضوء الامكانيات المتاحة‏.‏ وارتبط التدريب بالخطة‏.‏ ومن أجل واقعية التدريب‏,‏ تم انشاء مناطق مشابهة لمنطقة القناة وحصون خط بارليف‏.‏

اخر الأخبار