وقفة للمطالبة بمعالجة البطالة ونداء العاطلين عن العمل

تابعنا على:   14:56 2014-11-26

أمد / طولكرم : أطلقت مجموعة من المؤسسات الوطنية والنسوية والشبابية والنقابية صرخةً وموقفاً تطالب فيه باعتبار قضية البطالة والفقر أولوية لدى صانعي السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتي لم تكن يوما قادرة على معالجة قضية البطالة والفقر التي تنهش في جسد المجتمع وتجبر عمالنا للعمل في ظروف عمل وحقوق أقل مما نص عليها قانون العمل الفلسطيني وتدفعهم للعمل في المستوطنات والعمل بالتهريب داخل فلسطين المحتلة عام 48 والهجرة الشرعية وغير الشرعية ‎.

وقالت المؤسسات في وقفة للمطالبة بمعالجة البطالة وخلال نداء وطني : " أكثر من خمسين ألف شاب فلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 يلتحق بجيش العاطلين عن العمل سنويا ,والذي وصل تعداده إلى أكثر من 300 ألف مواطن فلسطيني قادر على العمل ومحروم من حقه بممارسة العمل والعيش بكرامة وحرية". ...

واعتبرت أن اتساع ظاهرة البطالة والتي توسع مساحة الفقر في المجتمع الفلسطيني  وتخضع العامل الفلسطيني إلى مساومة غير عادلة مع أصحاب العمل منحازة لصالح أصحاب العمل في ظل الضعف الشديد في تطبيق القوانين والرقابة وغياب محاكم عمالية متخصصة مما يضاعف حجم المعاناة اليومية التي يعيشها عمالنا سواء العاملين منهم أو العاطلين عن العمل ...

وان كل ما تقدم والذي قد يكون غيض من فيض ولكنه يستدعي منا نحن العمال والشباب والمجتمع المدني أن نرفع صوتنا عاليا لصانعي السياسات والمؤثرين من حكومات ونقابات إن تضع قضية البطالة على أولويات جداول أعمالها واعتماد سياسات اقتصادية واجتماعية تؤسس لبناء مجتمع يتسم بالعدالة الاجتماعية في توزيع الثروات والإمكانيات قادر على تفعيل الفعل الشعبي الوطني في مقاومة الاحتلال والمساهمة الفاعلة في بناء اقتصاد فلسطيني قادر على تعزيز صمود المواطن والوطن". .

وهذه المؤسسات هي : " مشروع الشراكة من اجل التنمية،  دار قنديل للثقافة والفنون ، مركز العودة، بيت النساء،مجموعة شباب رامين للعمل التطوعي .

 الاتحادات الشبابية : اتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني ، اتحاد شباب الاستقلال ، اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني ، اتحاد شباب النضال الفلسطيني ، اتحاد الشباب الفلسطيني .

 الاتحادات العمالية : الاتحاد العام لعمال فلسطين  ، الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ،اتحاد النقابات المستقلة ،اتحاد النقابات العمالية الفلسطينية الجديدة .

 اتحادات المرأة الفلسطينية : جمعية العمل النسوي ، اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ،اتحاد لجان العمل النسائي، اتحاد لجان المرأة العاملة ، كتلة نضال المرأة

 

الكتل العمالية التقدمية: جبهة العمل النقابي، كتلة الوحدة العمالية، الكتلة العمالية التقدمية، كتلة التضامن العمالية، كتلة نضال العمال.

اخر الأخبار