عباس الى جنوب افريقيا

تابعنا على:   12:54 2014-11-25

أمد/ بريتوريا: يصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، على رأس وفد رفيع المستوى مساء اليوم الثلاثاء، إلى جمهورية جنوب إفريقيا، تلبية لدعوة الرئيس جاكوب زوما، في زيارة دولة تستمر يومين. 

وقال سفير دولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا عبد الحفيظ نوفل، إن لقاء قمة بين الرئيسين سيعقد صباح غد الأربعاء، في قصر الحكومة الرئاسي، يتخلله عقد جلسة مباحثات سياسية، يليها لقاء مغلق بين الرئيسين، للتشاور في أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكيفية الاستفادة من دعم جمهورية جنوب إفريقيا الصديقة، للخيارات الفلسطينية في المرحلة المقبلة. 

وأضاف أن عدة اتفاقيات سيجري توقيعها بحضور الرئيسين، أبرزها اتفاقية التشاور السياسي وكذلك اللجنة المشتركة بين البلدين، من خلال وزيري خارجية البلدين، بالإضافة إلى اتفاقية التعليم العالي، التي سيوقعها وزير الخارجية رياض المالكي، مع وزير التعليم العالي الجنوب إفريقي بلايد نزاميندي. 

وأشار إلى أن الرئيس عباس سيقلد الرئيس زوما وسام نجمة فلسطين، تقديرا لموقفه الداعم للقضية الفلسطينية، فيما سيقلد الرئيس زوما الرئيس عباس وسام أوليفر تامبو، قبل عقد المؤتمر الصحفي الذي سيتخلله إعلان البيان الختامي المشترك. ومن المقرر أن يقيم الرئيس زوما مأدبة غداء على شرف الرئيس عباس والوفد المرافق له، لاحقا لانتهاء المؤتمر الصحفي.

وعبر السفير نوفل عن ارتياحه الكبير للاهتمام الذي تلقاه زيارة الرئيس إلى جنوب إفريقيا، من خلال الترتيبات والاستعدادات الرسمية والشعبية التي تشهدها العاصمة بريتوريا منذ أسابيع، مشيرا إلى أن الرئيس عباس سيلتقي في مقر إقامته مع نائب الرئيس سيريل رامافوزا، بالإضافة إلى قيادة الإئتلاف الثلاثي الحاكم، ونخبة منتقاة من ممثلي المجتمع المدني والتضامني مع الشعب الفلسطيني في جنوب إفريقيا.

وأضاف أن مجلس السفراء العرب سيقيم مأدبة عشاء على شرف الرئيس عباس والوفد المرافق، فيما سيلتقي الرئيس بممثلين عن الجالية الفلسطينية في جنوب إفريقيا خلال زيارته للبلاد.

وعلى صعيد متصل؛ تم رفع الأعلام الفلسطينية والجنوب إفريقية على سواري حدائق قصر الحكومة والميادين العامة والمطار الذي ستهبط فيه طائرة الرئيس. فيما تواصل وسائل الإعلام المحلية إعداد قراءات متسلسلة حول زيارة الرئيس عباس، والدور المرتقب لجنوب إفريقيا في تعزيز البعد التضامني العالمي مع الشعب الفلسطينية، ودعم قضيته العادلة في  المحافل المتاحة كافة.

اخر الأخبار