جامعة الأزهر بغزة تمنح درجة الماجستير للباحث الاقتصادي زكريا صيام

تابعنا على:   18:51 2014-11-24

أمد/ غزة : خلصت دراسة بحثية إلى أن وجود صكوك المضاربة كأحد أدوات التمويل داخل البنوك الإسلامية ستساهم في تطوير دور هذه البنوك في الاستثمار المباشر في المشاريع الاقتصادية المختلفة وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتعزز علاقة البنوك الإسلامية بالقطاعين العام والخاص ومؤسسات الحكم المحلي التي تحتاج غالباً لتمويل مشاريعها المختلفة.

جاءت تلك الدراسة خلال مناقشة رسالة ماجستير في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، اليوم الاثنين، للباحث زكريا محمد صيام، بعنوان "صكوك المضاربة ودورها في تفعيل قدرة البنوك الإسلامية على تمويل المشاريع الاقتصادية الفلسطينية"، في برنامج الدراسات العليا والبحث العلمي لجامعة الأزهر بمدينة غزة، والتي بموجبها منحت له درجة الماجستير من قبل لجنة المناقشة والحكم والتي تضم كل من الدكتور سمير أبو مدللة مشرفاً ورئيساً، الدكتور زياد الدماغ مشرفاً، الدكتور نسيم أبو جامع مناقشاً داخلياَ والدكتور فاروق دواس مناقشا خارجياً.

وأوضح الباحث أن الأدوات التمويلية الإسلامية وفي مقدمتها الصكوك الإسلامية، قد شهدت خلال السنوات الماضية انتشاراً واسعاً لدى الشركات والحكومات في كافة أنحاء العالم. لافتاً إلى أنه وفق رؤية خبراء الصناعة المصرفية في العالم، أن الشركات والحكومات ستواصل نشر ثقافة الصكوك الإسلامية بين المستثمرين، والاستفادة الكاملة من تداولها في الأسواق المالية بدلاً من الاحتفاظ بها.

وشدد الباحث على أن مشكلة الدراسة تكمن في التعرف على "دور صكوك المضاربة في تفعيل دور البنوك الإسلامية في تمويل المشاريع الاقتصادية في فلسطين؟"، مما جعل الباحث يطرح أسئلة فرعية أبرزها، ما مفهوم صكوك المضاربة ومشروعيتها وخصائصها وأنواعها وتطبيقاتها في دعم المشاريع الاقتصادية، وأهمية البنوك الإسلامية في إصدار صكوك المضاربة.

وهدف الباحث في دراسته إلى التعرف على مفهوم صكوك المضاربة، ومشروعيتها، وأهميتها الاقتصادية، وأنواعها، وتطبيقاتها، ومحاولة تقديم تمويل هيكلي معاصر بما يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية كبديل للنظام المصرفي التقليدي، واستكمال ما بدأه الباحثون السابقون في موضوع صكوك المضاربة وتوضيح إمكانيتها ودورها في تفعيل قدرة البنوك الإسلامية على تمويل المشاريع الاقتصادية.

واستخدم الباحث الفلسطيني في دراسته المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة، معتمداً على المصادر الأولية، من خلال إعداد استبانة خصيصاً لهذا الغرض وتوزيعها على المبحوثين وتفريغ وتحليل الاستبيانات من خلال استخدام أدوات البرنامج الإحصائي SPSS. كما اعتمد الباحث على المصادر الثانوية التي تتكون من المراجع والرسائل العلمية والدوريات...الخ.

وخلصت الدراسة إلى أن صكوك المضاربة تساهم في رواج وتوزيع المال بين أكبر شريحة ممكنة من المجتمع، وكذلك جذب مستثمرين جدد للتعامل مع البنوك الإسلامية.

وأوصى الباحث بضرورة العمل على نشر ثقافة صكوك المضاربة، من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل وإصدار الدوريات العلمية المتخصصة، وإعداد وتأهيل الكوادر البشرية، وإعداد الدراسات والأبحاث العلمية الخاصة بأنواع الصكوك عامة وصكوك المضاربة خاصة، من قبل المؤسسات المعنية بذلك.

ودعا الباحث السلطة الوطنية الفلسطينية إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير البيئة القانونية المنظمة لعملية الصكوك نظراً لقلة المؤسسات المالية المساندة لصناعة الصكوك في الأسواق المالية الفلسطينية.

وأوصت الدراسة بضرورة العمل على إصدار صكوك المضاربة طويلة الأمد لغرض دعم وتمويل المشاريع الاقتصادية في فلسطين.

وأثنت لجنة المناقشة والحكم للرسالة على الباحث على المجهود الذي بذله، وأشادت بمحتوى الرسالة وأوصت بوضعها في المكتبة بعد إجراء التعديلات الطفيفة عليها لتعميم الفائدة على كافة الباحثين في هذا الميدان. وحضر المناقشة لفيف من الطلبة والمهتمين وزملاء الباحث.

ويشار إلى أن الباحث زكريا صيام يعمل مديراً في البنك الإسلامي الفلسطيني.

اخر الأخبار