الحسانية: تقدم في آلية إعمار غزة قريباً

تابعنا على:   16:49 2014-11-24

أمد / غزة : توقّع وزير الأشغال العامة والإسكان بحكومة الوفاق مفيد الحساينة حدوث تقدم في عملية إعادة اعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، خلال الفترة المقبلة.

وقال الحساينة على هامش توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الأشغال والهلال الأحمر القطري الاثنين بغزة: "التقينا أمس ممثلين عن مكتب مبعوث عملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري، وأوضحنا لهم معوقات الآلية الدولية في إعادة الإعمار، ووجدنا عندهم تفهم لموقفنا، ووعدونا بالإسراع في عملية إدخال مواد البناء".

وقال الوزير الحساينة "التقينا بممثلين عن مكتب روبرت سيري، ومؤسسة UNOPS، لمناقشة آلية إدخال مواد البناء، وقد أُبلغنا رسميا بالتفاهم على تسليم 24 ألف متضرر مواد البناء اللازمة لإصلاح أضرارهم، وسيتم الإعلان عن الأسماء تباعا بواقع 2000 اسم يوميا".

ولفت إلى أن المواد اللازمة لاستكمال المشاريع القطرية في قطاع غزة بدأت بالفعل الدخول إلى القطاع، معربا عن شكره لدولة قطر لوقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وبخصوص الاتفاقية، أضاف الحساينة "توقيع هذه الاتفاقية مع الهلال الأحمر القطري، لتجهيز 100وحدة سكنية مؤقتة للمهدمة بيوتهم خلال العدوان، وإنشاء آبار مياه صالحة للشرب وبعض مرافق البنية التحتية بتكلفة مليون و400 ألف دولار.

كما أوضح الحساينة أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله أمر بتخصيص الـ200 مليون دولار المقدمة من قطر لإعادة إعمار غزة فقط.

بدوره، أكد ممثل الهلال الأحمر القطري في قطاع غزة أكرم نصار حرص دولة قطر على رفع المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، خصوصا مع تفاقم الأزمة خلال فصل الشتاء.

وقال نصار على هامش توقيع الاتفاقية: "هذه الاتفاقية ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، لتقديم الإغاثة العاجلة لمن دمر بيته خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، فقد قدمنا مشاريع إغاثية في بيت حانون وجباليا وغزة، ولدينا مشاريع أخرى مستقبلا".

وأوضح نصار أن الـ100 وحدة سكنية المؤقتة ضمن هذه الاتفاقية لن تكون بديلة عن الإعمار، "إنما لصون كرامة المواطنين المدمرة بيوتهم".

اخر الأخبار