بين البرجماتية ،والسيارة ..!!

تابعنا على:   10:44 2013-11-17

حامد أبوعمرة

ومن الناس ،وما أكثرهم في بلاد العُرب أوطاني من يحب أن يتظاهر بالمعرفة المحضة بكل شيء ،بل لو سأله أحد يجيب بيد والأخرى حاملة الساطور فلا مجال للنقد بل التسليم والانبطاح لكل ما يقوله ،أمثال هؤلاء ثقافتهم السلبية مبنية على القول الساذج البغيض ‫" إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب "وكأننا نعيش في غابة وليس بين البشر ، المهم أن أمثال أولئك الثرثارون في كل واد ٍ يهيمون ففي الطب تجد الواحد منهم ، وكأنه أبقراط أوابن سينا ،وفي الفلسفة يتحدث وكأنه أرسطو أو أفلاطون ..وفي الرياضيات تجده يتشدق بقوله : أن الخوارزمي ،وليونارد أويلر Euler ،وفيثاغورث هم من طلابه ..!!

سمعت مرة من أحد الأصدقاء ،أنه ذهب يوما لتقديم واجب العزاء ،وبينما كان يجلس في سردق العزاء بين أقاربه ،دار حديث عن سيدنا يوسف عليه السلام ،عن نجاته من الجب على أيدي السيارة ،وما أن ذكرت السيارة ،وإلا وقد داهم المجلس شيخ عجوز يتوكأ على عصاه ، وكأنه شرطي يبحث عن لص هارب ،وعلى عجالة وبفضولية شديدة ،زاحم المكان المكتظ الضيق وجلس بينهم معلقا ..لما جاءت السيارة وسحبت سيدنا يوسف عليه السلام من البئر طبعا انتم تعرفون قوة السيارة وموتور السيارة يا أولاد،لما تسحب الحبل طبعا يتم ذلك بكل سهوله ،قاطعه أحد الشبان وهو يحاول كتمان ضحكته التي تأبى إلا أن تنفلت منه قائلا : عفوا يا شيخ لم تكن هناك لا سيارة ولا طائرة في ذاك الزمان ..!! نظر إليه ذاك الشيخ والشرر ينبثق من عينيه ،وأمسك بعصاه وأشار بها إلى ذاك الشاب محاولا وكزه بها ..حيث قال وباقتضاب شديد : قم ..قم من هنا بسرعة يا أبله حتى لا يضحك عليك الناس قم ..!! حينها اضطر بقية الجالسين الالتزام بالصمت ،والإنصات ، وكأن على رؤوسهم الطير ..!!

وهذا يذكرني بأحد المواقف الضاحكة عندما اختلف أحد الأشخاص ،مع صديق له على احد الطرقات ،وبعدما مشادة كلامية حامية الوطيس .. حيث فال أحدهما للآخر لن أناقشك بعد اليوم أيها البرجماتي ..!! حينها نظر صديقه إليه ،محاولا أن يهدأ من روعه فقال له: كما تحب.. لكن ماذا تعني بقصدك أني براجماتي ..فرد عليه بكل سخرية ،تحاورني منذ ساعة ولا تعرف البراجماتيه هذا عار على الثقافة والمثقفين ..البراجماتيه يا جاهل تعني التخلف ..!! عندئذ انتابت صديقه حالة هستيرية ، وكاد أن يغشى عليه من الضحك ،المهم غادرا الاثنان المكان لكنه ظل يتمتم بكلمات مهموسة.. مسكين صديقي ..هولا يعلم أن البراجماتيه ليست شتيمة وأن من حق أي إنسان أن يثبتها أو ينفيها ..هو لا يعلم أنها أي الفلسفة البراجماتيه تدعو إلى أن حقيقة كل المفاهيم لا تثبت إلا بالتجربة العلمية.. !!

اخر الأخبار