بوسطن غلوب: السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل يقضي على الفوضى المغذية للإرهاب في المنطقة

تابعنا على:   07:07 2014-11-23

أمد/ واشنطن: تناولت صحيفة بوسطن غلوب، الأمريكية، في صفحة الرأي لعددها الصادر يوم السبت، مسألة الحاجة لتحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، في الوقت الحالي.

وفي مستهل المقال، ذكرت الصحيفة أن" الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي متجذر بعمق في التاريخ، وهو يشمل قضايا جد عاطفية، كالدين والهوية القومية والتناحر على ملكية الأراضي".

وتقول بوسطن غلوب: "لقد بدأ الصراع منذ وقت طويل، وترك آثاراً مدمرة، كتدني مستوى انعدام الثقة وارتفاع منسوب الخصومة، وهي آثار يعتقد عدد من الأشخاص، من الشرق الأوسط وأماكن أخرى، أنه من الصعب محوها. لكن تجدد مساعي التوصل إلى سلام شيء يحمل أهمية خاصة للمنطقة، وللولايات المتحدة لعدة أسباب، وذلك لأنه كما أظهرت هجمات ٩/١١ ، وظهور تنظيم الدولة اللاـ إسلامية في العراق والشام، فضلاً عن بروز بوكو حرام في نيجيريا، يذكرنا اليوم بأنه يوجد حول العالم عدد كبير من التنظيمات والأفراد الخطرين. وإن معظم هؤلاء الأكثر عداءً للولايات المتحدة موجودين في منطقة الشرق الأوسط".

وتضيف الصحيفة "كما تضم المنطقة عدة دول حليفة للولايات المتحدة، ولكن مما يؤسف له، وجود خلافات بين بعض تلك الدول".

السلام والاستقرار الناتج عنه

وتشير بوسطن غلوب إلى أن "السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، والاستقرار الذي سيتبعه في المنطقة، سوف يساعد في حرمان المتطرفين من الفوضى التي ينتعشون من خلالها. كما أنه سيمنح الولايات المتحدة الفرصة لتوحيد حلفائها من أجل اتخاذ إجراء وقائي ومواجهة المتطرفين على أراضيهم".

وتمضي الصحيفة للقول: "فيما وراء الإرهاب، يقع الشرق الأوسط بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، ومن شأن أي صراع ينشب في المنطقة أن يتسع ويستدعي تدخل قوى عالمية، مما قد يهدد المصالح السياسية والاقتصادية والعسكرية للولايات المتحدة. ولنأخذ بعين الاعتبار، مثلاً، بأن حصة كبيرة من احتياطيات النفط موجودة في المنطقة، وإن استمرار تدفق النفط أمر حيوي بالنسبة لمعظم اقتصاديات العالم المتقدم، وحتى وسط التحول إلى مستقبل أكثر اعتماداً على الطاقات البديلة".

تعزيز مصداقية أمريكا

وتلفت برسطن غلوب إلى أن "الاستقرار في منطقة ما من الشرق الأوسط، يجلب الاستقرار لجزء آخر. وأن حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي سيعزز، وبشكل دراماتيكي، مصداقية أمريكا في المنطقة، وسوف يساعد بالتأكيد لأن تعمل إسرائيل والدول المحيطة بها على محاربة عدو مشترك، ألا وهو القوى المتطرفة عبر المنطقة".

وترى الصحيفة أن "تحقيق تلك الأهداف يتطلب أن تبذل الولايات المتحدة أقصى جهودها، وذلك بالرغم من الصعوبات والعقبات. ويبدو مفتاح الحل بسيطاً لكنه صعب التطبيق، ويكمن في التزام كل من الفلسطينيين وإسرائيل بالعمل على التوصل إلى اتفاق، بمشاركة فاعلة من الحكومة الأمريكية، وبدعم ومساندة حكومات ومؤسسات أخرى قادرة وراغبة بتقديم المساعدة. كما يستطيع المجتمع الدولي لعب دور بناء في تشجيع كلا الجانبين على تناسي شكاواهم القديمة، والتطلع، عوضاً عنه، نحو مفاوضات تتعامل مع حقائق الوضع الحالي وتعمل وفقها".

اخر الأخبار