جنرال إسرائيلي: السلام هو الوقت المناسب للاستعداد للحرب

تابعنا على:   01:01 2013-11-17

أمد / تل أبيب : في مقابلة مع موقع صحيفة "نيويورك تايمز"، نشرت صباح اليوم السبت، قال الجنرال (لواء) هرتسل هليفي، قائد ما يسمى "عصبة الجليل" في الجيش الإسرائيلي، إن "السلام هو وقت الاستعداد للحرب".

ونقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ مشيرة إلى أنه بحسب التقرير فإن هليفي يعتبر بالنسبة لكثيرين المرشح لقيادة الجيش الإسرائيلي في منصب "رئيس أركان الجيش".

ونقلت الصحيفة الأمريكية عنه قوله إنه قد تبين له أن دراسته للفلسفة في الجامعة مفيدة للقيادة العسكرية أكثر من دراسة إدارة الأعمال.

وقال هليفي: قال لي كثيرون إن إدارة الأعمال موضوع عملي في الحياة، ولكن الفلسفة للنفس، ولكن تبين لي أن العكس هو الصحيح". وأضاف أن الفلسفة عملية أكثر، مقتبسا أفلاطون وسقراط وموسى بن ميمون. وبحسبه فإن الفلاسفة تحدثوا عن كيفية الموازنة، وتنظيم المبادئ في سلم أولويات صحيح.

ونقل عنه قوله إنه كان متأكدا من اندلاع حرب مع لبنان خلال ولايته في قيادة "عصبة الجليل"، ولكنه يعتقد الآن أن "الجولة القادمة" ستحصل خلال ولاية خلفه في المنصب الذي سيتولى مهام منصبه في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر.

كما نقل عنه قوله إنه لا يعتقد أن الحرب أو الحملة العسكرية تحلان المشكلة، وأن الأهم هو خلق فترة زمنية طويلة بين الحروب.

وفي حديثه عن "الجولة القادمة" من الحرب، قال إنها لن تكون بسيطة، إذا لا يوجد حروب بسيطة. وبحسبه فإن "إسرائيل على استعداد لدفع الثمن من أجل خوض حرب مصيرية وقوية تنشئ فجوة (زمنية) كبيرة قدر الإمكان حتى الجولة التالية.

اخر الأخبار