وكوهين يعتذر..

السفير الأمريكي في تل أبيب: "هاريس قالت أشياء تقولها الإدارة في كل فرصة"

تابعنا على:   12:26 2023-06-07

أمد/ تل أبيب: علق السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نايدس، على تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلية إيلي كوهين، ضد نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية كامالا هاريس.

 وقال: "حقيقة أن نائب الرئيس جاءت للاحتفال بعيد استقلال إسرائيل الـ 75 الذي استضافته السفارة في واشنطن يتحدث بنفسه عن العلاقات بين البلدين".

وأضاف نايدس: "أحترم الوزير كوهين، لكن هاريس قالت أشياء تقولها الإدارة في كل فرصة فيما يتعلق بالقيم والسياسات المشتركة بين الدولتين"، وأكد أن هاريس من "المؤيدين المتحمسين لإسرائيل". وفقا لموقع i24NEWS الإسرائيلي.

من جهته، كتب بعدها وزير الخارجية إيلي كوهين، في تغريده له، "لدي احترام عميق لحليفتنا الولايات المتحدة الأمريكية ولنائبة الرئيس هاريس، الصديقة الحقيقية لإسرائيل"، وأضاف "الإصلاح القانوني في إسرائيل هو قضية داخلية تجري حاليا عملية توطيد وحوار".

وأكد إيلي كوهين، "ستظل دولة إسرائيل ديمقراطية وليبرالية كما كانت دائمًا".

من جهته، قال زعيم المعارضة يائير لابيد في تغريدة عبر توتير: "منذ وقت ليس ببعيد ، عندما كانت إسرائيل لا تزال أقرب حليف للولايات المتحدة ، طلبت من نائب الرئيس كامالا هاريس مساعدتنا في تمرير ميزانية طارئة من الكونجرس لتمويل "القبة الحديدية". لقد انضمت إلينا بسعادة وساعدتنا. هذه فرصة لشكرها مرة أخرى وإخبارها أن معظم المواطنين الإسرائيليين يعرفون أنها صديقة إسرائيل عظيمة (ومتزوجة من يهودي).

 

وكان كوهين هاجم تصريحات نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس التي تطرقت الى "الثورة القضائية" وقال إنه "إسرائيل تحتاج الى جهاز قضائي مستقل" واضاف :"إن قمت بسؤالها عما يضايقها في الاصلاحات لن تعرف ما ستجيب" وتابع في تصريحات مع هيئة البث الرسمية "كان" أنه "لقد زرت عدة أماكن وسمعت ملاحظات. سألتهم: ما الذي بالضبط يضايقكم؟ ولا احد تمكن من الإجابة لي. أنا لا أعرف إن كانت قرأت القانون أم لا- تقديري أنها لم تقرأ". وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت العبرية.

وكانت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، قد شددت على أهمية استقلال القضاء في إسرائيل خلال كلمة ألقتها الثلاثاء في حفل بمناسبة الذكرى 75 لاستقلال الدولة اليهودية الذي استضافته السفارة الإسرائيلية في واشنطن.

اخر الأخبار