وتفجير السد عمل إرهابي..

وزير الدفاع الروسي: النظام الأوكراني شن "هجومه المضاد" وتكبد خسائر كبيرة لا تضاهى

تابعنا على:   16:45 2023-06-06

أمد/ موسكو- وكالات: صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأن النظام الأوكراني يشن الهجوم الذي طالما وعد به على مختلف قطاعات الجبهة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

جاء ذلك في تصريحات وزير الدفاع يوم الثلاثاء، حيث أكد الوزير أن "محاولات الهجوم تم إحباطها، وإيقاف العدو، فيما أظهر الجنود والضباط الروس الشجاعة والبطولة في المعارك". وتابع: "أكرر أن العدو لم يحقق أهدافه وتكبد خسائر كبيرة لا تضاهى".

وخلال الأيام الثلاثة الماضية، بلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية على جميع محاور القتال 3715 جنديا، و52 دبابة (من بينها 8 دبابات "ليوبارد" و3 دبابات AMX-10 ذات العجلات)، و207 مدرعة، و5 طائرات، ومروحتين، و48 قطعة مدفعية ميدانية، و134 مركبة، و53 طائرة مسيرة.

تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن تفجير سد نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون جنوبي البلاد. وفي حين أعلنت كييف إحراز "نجاحات" قرب باخموت إلى الشمال الشرقي، حذرت روسيا من استخدام أوكرانيا "قنابل قذرة".

واتهم الجيش الأوكراني القوات الروسية بتفجير السد، في حين رد الروس -الذين يسيطرون على أجزاء من خيرسون- باتهام أوكرانيا بتفجيره باستخدام راجمات صواريخ.

بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الروسية "فجرت محطة كاخوفكا الكهرومائية من داخلها خلال الليل".

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن نحو 80 منطقة سكنية يقطنها أكثر من22 ألف نسمة أصبحت مهددة بالفيضانات، وإن العمل جار لإجلاء السكان عبر قطارات إلى منطقة ميكولايف.

من جانبها، قالت هيئة الطاقة الأوكرانية إن محطة نوفا كاخوفكا دُمرت بالكامل، ولا تمكن إعادة بنائها أو إصلاحها، وأضافت أن منسوب المياه في خزان السد يتناقص بسرعة، مما يمثل تهديدا إضافيا لمحطة زاباروجيا النووية.

في المقابل، قال الكرملين إن "أوكرانيا هي التي دمرت سد نوفا كاخوفكا لحرمان شبه جزيرة القرم من المياه"، مضيفا "نرفض بشدة اتهامات أوكرانيا لروسيا بالمسؤولية عن تدمير السد".

أشار الجانب الروسي إلى أن الجزء العلوي من محطة الطاقة الكهرومائية في سد كاخوفكا تم تدميره نتيجة القصف، لكن خزان السد لم يُدمر.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن السلطات الموالية لروسيا في خيرسون أنه تم البدء في عمليات إجلاء للسكان من مناطق عدة في نوفا كاخوفكا بعد تفجير السد.

وقال محافظ مدينة نوفا كاخوفكا الموالي لروسيا إن انهيار السد يتواصل، وإن تدفق المياه خرج عن السيطرة بعد ارتفاع منسوبها إلى 10 أمتار.

في السياق، أعلنت السلطات الروسية حالة الطوارئ في مدينة نوفا كاخوفكا. وقال عمدة المدينة فلاديمير ليونتيف والمعين من قبل موسكو، إن "المياه غمرت المدينة".

وأضاف ليونتيف أن المياه غمرت محطة الطاقة أيضا. وأفاد بتضرر 600 منزل في ثلاث مناطق بسبب الفيضانات العارمة، على الجانب الذي تسيطر عليه روسيا من نهر دنيبرو.

 

كلمات دلالية

اخر الأخبار