مناورة "اللكمة"..

عميد متقاعد في الجيش الإسرائيلي: مستعدون لحرب لم نختبرها منذ سنوات وأكثر صعوبة

تابعنا على:   17:22 2023-05-30

أمد/ تل أبيب: بدأت مناورة تكتيكية ضخمة للجيش الإسرائيلي صباح يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن تستمر أسبوعين وتشبه قتال متعدد الساحات.

وأوضح العميد المتقاعد أمير أفيفي، الرئيس التنفيذي لقوات الأمن أن "هذا تدريب تاريخي، ينهي حقبة طويلة جدًا منذ حرب يوم الغفران ، حيث تمتع الجيش الإسرائيلي بحروب فاخرة عادة في ساحة واحدة: في غزة والضفة والقدي أو حرب تركز فقط على لبنان". وفقا لصحيفة معاريف العبرية.

وقال في بداية تصريحاته: "الجيش الإسرائيلي، للمرة الأولى، بعد سنوات عديدة، يتعامل مع حدث متعدد المشاهد في الشرق الأوسط بأكمله يمتد إلى إيران، مع العديد من ساحات القتال المعقدة في الشمال ولبنان و سوريا، إضافة للضفة والقدس، وكذلك سيناريوهات أكثر صدمة ، بما في ذلك ما رأيناه في "حراسة الجدران" ، كتحد كبير لقيادة الجبهة الداخلية المرتبط بمواقع التدمير ، وساحة بحرية أكثر تعقيدًا ".

ووفقا له: "لسنوات عديدة ، لم يكن الجيش الإسرائيلي في حقيقة أنه يمكن أن يجد نفسه في واقع المصاعب التي تميز الحروب الكبيرة جدًا جدًا حيث يتعين على المرء أن يكون مبدعًا للغاية. نحتاج أيضًا إلى شيء لم يحتاجه الجيش الإسرائيلي لسنوات عديدة هذه هي الروح".

وقال أفيفي أن الكولونيل (احتياط) يتسحاق باريك أكد له قبل أيام أن "إسرائيل ليست مستعدة لحرب إقليمية".

"وأضاف، "أعتقد أن هذا بيان غير صحيح. التعريف الصحيح هو أنه في حرب بالحجم الذي يستعد فيه الجيش الآن ، بسبب التحديات ، ستكون حربًا أكثر صعوبة والتي تتميز حقًا بالحروب الماضية التي لم نختبرها منذ سنوات عديدة ".

 وحول إمكانية تعامل الجيش الإسرائيلي مع حرب متعددة المجالات ، قال:" أعتقد أن الجيش الإسرائيلي يمكنه التعامل معها ، وأعتقد أن المجتمع الإسرائيلي يمكنه ذلك أيضًا "، "سيكون حدثًا ، إذا حدث بكامل قوته ، فسيكون صعبًا للغاية ومركّزًا ولن يكون مشابهًا بأي شكل من الأشكال لأي شيء مررنا به في الماضي. "ما مدى قربنا من مثل هذا الحدث المرعب المنتشر على نطاق

حرب متعددة الساحات

وأشار: "أعتقد أننا أقرب من ذي قبل وهذا هو السبب في أننا نستعد لذلك أيضًا وليس من قبيل المصادفة أن الجيش الإسرائيلي يمارس مثل هذا السيناريو على نطاق واسع لأنه مناسب ويبدو أن لديه فرصًا قريبة لحدوثه في السنوات المقبلة ، أكثر مما كنا نظن أنه يمكن أن يحدث في الثلاثين عامًا الماضية. هل تسأل هل صباح الغد؟ الجواب لا. كما يتفهم الطرف الآخر ثمن بدء مثل هذه الحرب. على سبيل المثال ، منظمة مثل حزب الله ، قد يكون هذا أيضًا نهاية لها. إنه ليس قرارًا بسيطًا. "

هذا يمكن أن يربطنا بأحدث منشور صادر عن الجيش الإسرائيلي حول" قبة واقية "، في البحر تعادل القبة الحديدية على الأرض ، يؤدي التطوير الناجح للقوة البحرية ربط الدفاع بالتمرين؟

وأضاف: "الإعلان ليس من قبيل الصدفة وهو مرتبط بالسؤال حول مستوى الاستعداد ومدى ملاءمة بناء القوة. في النهاية ، نفهم أن أحد مكونات السيناريو متعدد الأغراض ليس هو الانقسامات المدرعة التي ستقتحم حدود إسرائيل كما في حرب يوم الغفران ، لكن إطلاق الصواريخ والصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل وفي نفس الوقت بأمر من قوات الكوماندوز التي يمكن للجيش الإسرائيلي التعامل معها ".

واستطرد: " ربما يرتبط هذا بما ناقشناه مؤخرًا القواعد البحرية الإرهابية التي تديرها إيران كما كشف وزير الجيش يوآف غالانت؟

"في الواقع ، توسيع قدراتها الدفاعية الجوية ليس فقط في حماية إسرائيل ولكن أيضًا في المجال البحري، إن التحدي المتمثل في اتخاذ نظام مثل" القبة الحديدية "ووضعها على متن سفينة يعد تحديًا شديد التعقيد ، لأنه إنه يتحرك ولا يقف ساكنًا. تحد كبير في كيفية إجراء العمليات الحسابية، وهذا يفسر سبب حجم Stormtroopers 6 ضعف حجم Stormtroopers 5، سواء بالنسبة لمستقبل الرادار المتقدم الذي وضعوه عليهم والقبة الحديدية مع بعض القدرات الإضافية. تصبح هذه قصة حرجة للغاية عندما يتعلق الأمر بحماية منصات الغاز ، مصدر طاقتنا. هذا هو السبب في أن هذه قضية حرجة. من المهم أن نقول إن التمرين يقوم به اللواء (المتقاعد) غيرشون هاكوهين ("الأمن") كما حدث في كل السنوات الماضية وأنا متأكد من أنه يتحدى رئيس الأركان ".

اخر الأخبار