بقيمة تزيد على  40 ألف دولار

الإغاثة الزراعية توقع اتفاقية لتأهيل طريق زراعية في بلدة الظاهرية بالخليل

تابعنا على:   14:31 2023-05-25

أمد/ الخليل: وقعت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) يوم الخميس الموافق 25/05/2023  ، اتفاقية لتنفيذ اعمال  تأهيل طريق زراعي بطول 2 كيلو متر تشمل الاعمال الشق والتوسعة وتوريد بناء قلاع صخرية إضافة الى اعمال توريد طبقة من الطمم  في بلدة الظاهرية في محافظة الخليل.

ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع  " تعزيز قدرة المزارعين على الصمود من خلال تحسين الامن الغذائي للأسر الأكثر ضعفا، في المنطقة" ج  "" في الضفة الغربية  " والممول من  الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة.

 يهدف هذا النشاط الى تعزيز صمود المزارعين في بالظاهرية الى حماية  الأراضي  من غول الاستيطان حيث ان هذه المنطقة حسب التصنيف هيه منطقة ( ج ) مهددة بالمصادرة ويمنع على المواطنين الاعتناء بها وزراعتها  وتعود ملكيتها للمواطنين في بلدة الظاهرية.

  حيث يقدر عدد الاستفادة منها الاعمال حوالي 200 اسرة بمساحة اجمالية ( 1500 ) دونم من الأراضي المؤهلة للزراعة الحقلية  ، ويشار ان هذا المنطقة معرضة للمصادرة حيث تحاط بالمستوطنات والمكنتونات التي تعود لأفراد المستوطنين الذين يمارسون أبشع طرق التخويف والعربدة في المنطقة تمهيدا  لمصادرتها وسرقتها,

وبدوره ،أفاد  مدير عام الإغاثة الزراعية أ. منجد أبو جيش بأن محافظة الخليل  تعاني من تغول الاستيطان على حساب أراضي المواطنين وخصوصا الأراضي الزراعية وهو الأمر الذي لا يؤثر على ملكية أراضي المواطنين فقط ولكن يؤثر على السلة الغذائية لفلسطين.

كما أن الآثار السيئة للاستيطان تطال كافة مناحي الحياة الفلسطينية من اعتداءات تمس حياة المواطنين بشكل مباشر وبالإضافة للتأثيرات البيئية والصحية والاقتصادية لممارسات الاحتلال ومستوطنيه على المواطنين  .

وأضاف أبو جيش، بأن الإغاثة الزراعية تسعى من خلال هذه تأهيل الطريق الزراعي في بلدة الظاهرية   لتعزيز صمود المزارعين الفلسطينيين على أراضيهم  وفتح المجال لأكثر من 200 اسرة في البلدة للوصول لأراضيهم والاعتناء بها الامر الذي يسهم في زيادة  رقعة الأرض الزراعية الحقلية في المنطقة .

اخر الأخبار