المغرب: فلسطين تشارك في الملتقى الثاني لإدارة التراث ومؤسساته

تابعنا على:   14:56 2023-05-24

أمد/ طنجة: تحت شعار "تحديات التحول الرقمي في المؤسسات التراثية"، شاركت دولة فلسطين ممثلة بالمستشار خليل قراجه الرفاعي عميد مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية "ميثاق" وأيمن دار نافع مسؤول ملف التراث والثقافة باللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، في الملتقى الثاني لإدارة التراث ومؤسساته،

الذي عقد في مدينة طنجة بدعوة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية برعاية وزارة الشباب والثقافة والتواصل – المملكة المغربية، وبالتعاون مع معهد المخطوطات العربية – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وبمشاركة علماء وباحثين متخصصين للتراث الوثائقي لعدد من الدول العربية.

فيما تضمن الملتقى عددا من الجلسات عرضت خلالها الدول المشاركة أوراقا علمية لدور المؤسسات التراثية وتجاربها في التحول الرقمي.

ويهدف الملتقى لتوضيح مفهوم التحول الرقمي وأهميته، وتحديد مدى الحاجة لتطبيق إجراءاته ومخاطره وتحدياته في المؤسسات التراثية، والاطلاع على التقنيات الحديثة بهذا المجال، وأهم الممارسات والتجارب الناجحة في المؤسسات التراثية في الدول العربية.

وقدم الرفاعي تجربة ميثاق في التحول الرقمي واستعرض فيها مراحل تطور ميثاق والتحول الرقمي فيها، كما بين مخاطر التزييف والنهب الذي يقوم به الاحتلال وأثر ذلك في محاولة طمس الحقيقة الفلسطينية.

كما تم اختيار الرفاعي رئيس وفد فلسطين برئاسة الجلسة العلمية في اليوم الثاني لأعمال الملتقى والتي كانت بعنوان المخطوط الأعجمي.

وقدمت أ.د فدوى الهزيتي الخبيرة العالمية في المخطوطات الأعجمية، وورقة من د. مروة حمدي عن التحول الرقمي في دار الكتب المصرية و التي أعرب المحاضرون فيها عن سعادتهم بترؤس فلسطين لهذه الجلسة التي تؤكد عمق القضية الفلسطينية واحترام العلماء والباحثين القدرات الفلسطينية في حماية التراث الوثائقي ومؤسساته.

وتمت مشاركة وفد فلسطين بالتنسيق مع ديوان الموظفين العام ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.

اخر الأخبار