المغرب وإسرائيل يتفقان على استحداث مركز للطيران والذكاء الصناعي بالرباط

تابعنا على:   21:46 2023-05-23

أمد/ الرباط- وكالات: وقعت "الجامعة الدولية للرباط" في المغرب، والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية اليوم الاثنين بروتوكول اتفاق، لإنشاء مركز للتميز في مجال الطيران، والذكاء الصناعي.

وذكر الطرفان في بلاغ أن هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب الشراكة الموقعة في نوفبر 2022 بين الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، والتي تهدف إلى إقامة تعاون في مجال البحث التطبيقي والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران.

وأوضح البلاغ أن الهدف الأساسي للمركز هو تعزيز الأبحاث المتطورة والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران والذكاء الاصطناعي، مضيفا أن المركز يسعى، بذلك إلى تعزيز مكانة المغرب كقطب لجذب الكفاءة سواء من حيث تكوين الموارد المؤهلة أو الاستثمارات أو المواهب القادرة على تقديم حلول مبتكرة للمصنعين وللمقاولات في مجال الطيران التي تبحث عن مختبرات أو مسرعات خارجية لرفع تحديات "التكنولوجيات الإحلالية" (technologies disruptives) في عصر الذكاء الاصطناعي.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الأهداف المحددة لمركز التميز تشمل تطوير مشاريع بحثية مشتركة، والمشاركة في طلبات عروض وبرامج التمويل للمشاريع المبتكرة، وتعزيز الابتكار، وتنظيم برامج حاضنة ومعسكرات تدريبية للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بهذا القطاع، وكذا تعزيز التشبيك مع فاعلين آخرين في منظومة الطيران المدني، فضلا عن عرض فرص للتدريب للطلبة وتعاضد الموارد والخبرات.

وأشار المصدر إلى أنه بالموازاة مع حفل التوقيع، من المرتقب عقد ورشات عمل مشتركة بين فريق البحث التابع للجامعة الدولية للرباط، وخبراء الطيران بالشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار