تواصل انتهاكات جيش الاحتلال واعتداءات المستوطنين الإرهابيين في الضفة والقدس

تابعنا على:   07:27 2023-04-09

أمد/ محافظات: تواصلت انتهاكات جيش الاحتلال وعربدة المستوطنين الإرهابيين واعتداءاتهم على الفلسطينيين ومممتلكاتهم يوم الأحد في الضفة والقدس.

بذريعة الأعياد اليهودية: الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي ليومين  

 أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عن إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين المسلمين، ليومين اعتبارا من يوم الأحد، بحجة الأعياد اليهودية.

واستنكر مدير عام أوقاف الخليل الحاج نضال محمد أمين الجعبري، إغلاق الحرم الإبراهيمي، معتبرا ذلك تعديا سافرا على حرمة الحرم، واعتداءً استفزازيا على حق المسلمين في الوصول إلى أماكن العبادة الخاصة بهم.

وطالب الجعبري المجتمع الدولي بشكل عام والدول الإسلامية والعربية والمؤسسات التي لها علاقة بالشأن الثقافي والتراثي والديني وعلى رأسها "اليونسكو"، بوضع قراراتها موضع التنفيذ، لخطورة ما يحصل في القدس والمسجدين الأقصى والإبراهيمي.

يذكر أن الأعياد اليهودية تشكل كابوسا ينغص حياة المقدسيين، خاصة أنها تتزامن مع انتهاكات كبيرة تمارسها قوات الاحتلال من فرض حصار وتشديد الإجراءات العسكرية على الحواجز، وإعاقة وصول المواطنين إلى الاماكان المقدسة خاصة في مدينة القدس، بذريعة تأمين المستوطنين.

قوات الاحتلال تشدد من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أغلقت حاجز صرة بالبوابة الحديدية، كما أغلقت بوابة تل غرب نابلس.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على حواجز حوارة جنوب نابلس، وبيت فوريك شرقا، و"شافي شمرون" غربا، وحاجز الـ"17" قرب عصيرة الشمالية شمالا، حيث تقوم بتفتيش المركبات بشكل عشوائي، والتدقيق في هويات المواطنين.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا طيارا على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، وتقوم بالتفتيش العشوائي للخارجين من البلدة، كما نصبت حاجزا قرب المسعودية على الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

قوات الاحتلال تغلق الموقع الأثري في سبسطية

 أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، الموقع الأثري في بلدة سبسطية، شمال غرب نابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت الموقع الأثري وأغلقته أمام حركة المواطنين ومنعت التنقل إليه؛ وذلك تمهيدا لاقتحام المستوطنين للموقع.

وأضاف أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها في محيط البلدة ونصبت عدة حواجز في المنطقة.

وفي السياق ذاته، أغلقت قوات الاحتلال الطريق الواصل بين عصيرة الشمالية ومدينة نابلس، وشددت من إجراءاتها العسكرية قرب دوار دير شرف، وبلدة الناقورة.

بيت لحم: مستوطنون يقتحمون برك سليمان ويؤدون طقوسا تلمودية 

 اقتحم مستوطنون، يوم الأحد، منطقة برك سليمان السياحية الواقعة ما بين قرية أرطاس وبلدة الخضر جنوب بيت لحم. 

وأفاد الناشط أحمد صلاح، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا منطقة برك سليمان بحماية من قوات الاحتلال، وأدَّوا طقوسا تلمودية في المكان.

يذكر أن المستوطنين صعدوا في الفترة الأخيرة من اقتحاماتهم لمنطقة برك سليمان وأداء طقوس تلمودية، وسط استفزاز المواطنين. 

مستوطنون يقطعون أشجار كرمة جنوب بيت لحم 

قطع مستوطنون، اليوم الأحد، أشجار كرمة في منطقة "خلة البلوطة"، جنوب بيت لحم. 

وأفاد المواطن صلاح محمد شاهين، بأن مجموعة من المستوطنين قطعوا من أرضه الواقعة في منطقة "سميكة" بين مستوطنتي "ألون شفوت"، وجفعات حيش"، 180 شجرة عنب، إضافة إلى اقتلاع العشرات من زوايا الحديد، وتدمير بعضها. 

يذكر أن المستوطنين في تجمع مستوطنة "غوش عصيون" صعدوا من هجماتهم على المواطنين القاطنين في مناطق خربة زكريا، وخلة البلوطة، وواد شخيت، وخلة عفانة، والشفا، التي تمثلت في رشق منازلهم ومركباتهم بالحجارة، واقتلاع أشجار العنب والزيتون. 

جيش الاحتلال يشدد من إجراءاته العسكرية في محيط الأغوار

 شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من اجراءاتها العسكرية في محيط الأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن قوات الاحتلال حفرت السبت خندقا في سهل البقيعة شرق قرية عاطوف، ووضعت بوابة حديدية على الطريق الواصل إلى الرأس الأحمر وأغلقها، لمنع تنقل المواطنين.

وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت الطريق الواصل بين خربة ابزيق وقرية بردلة بالأغوار الشمالية بالمكعبات الإسمنتية، كما أحضرت مزيدا من هذه المكعبات إلى حاجز تياسير العسكري الذي اغلقته على فترات متقطعة، كما شددت من اجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا، وفتشت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

وأشار بشارات إلى أن قوات الاحتلال منعت المواطنين الذين يسكنون في تجمعات حمصة البقيعة، والحديدية، ومكحول، وسمرا من التنقل لجلب المياه لعوائلهم ومواشيهم.

قوات الاحتلال تغلق حاجز الحمرا العسكري وقرية فروش بيت دجن في الأغوار

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، حاجز الحمرا العسكري، وقرية فروش بيت دجن، في الأغوار الوسطى.

وأفادت مصادر محلية من المنطقة، بأن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز من جميع الاتجاهات، كما أغلقت قرية فروش بيت دجن وكثفت من تواجدها فيها، ومنعت المواطنين من التنقل والحركة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن أعدادا كبيرة من المستوطنين بدأت بالاحتشاد عند الحاجز، للخروج في مسيرة إلى مكان مقتل مستوطنتين قبل يومين في القرية.

وتشهد مناطق مختلفة من الأغوار الفلسطينية منذ أيام حصارا واجراءات عسكرية مشددة، إضافة إلى اعتداءات من المستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم.

جيش الاحتلال يعتقل شابا من العوجا شمال أريحا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، شابا من بلدة العوجا شمال مدينة أريحا.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب بسام خميس دويدار من مكان عمله في البلدة، كما أجبرت عددا من أصحاب المحال التجارية في "الخربة الفوقا" من العوجا على إغلاقها.

مستوطنون يهاجمون مساكن المواطنين بتجمع عين الحلوة في الأغوار

  هاجم مستوطنون، بعد منتصف الليلة الماضية، مساكن المواطنين في تجمع عين الحلوة في الأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت مساكن المواطنين في تجمع عين الحلوة واعتدت على ممتلكاتهم، ودمرت وحدتين للخلايا الشمسية تعودان للمواطن ساطي عليان دراغمة، بحماية جيش وشرطة الاحتلال.

وشهدت الليلة الماضية، تواجدا للمستوطنين عند عدة مفارق في الأغوار ومنها عين البيضا وعين الحلوة، وذلك بالتزامن من تشديد قوات الاحتلال اجراءاتها العسكرية في المنطقة ومحيط طوباس، خاصة عند حاجزي الحمرا وتياسير العسكريين، إضافة إلى إغلاق عدة طرق تؤدي لتجمعات الأغوار بالمكعبات الاسمنتية والبوابات الحديدية.

إصابة مصور صحفي برصاص قوات الاحتلال في الخضر

 أصيب المصور الصحفي عبد الرحمن حسّان برصاص الاحتلال، الأحد، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفاد الصحفي حسّان، أنه خلال تغطيته هجوم المستوطنين على منازل المواطنين في منطقة "أم ركبة" جنوب البلدة، وما أعقب ذلك من مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، أصيب بعيار معدني مغلف بالمطاط في القدم بصورة طفيفة.

شرطة الاحتلال تحوّل باحات الأقصى إلى ثكنة عسكرية وعشرات المستوطنين يقتحمون المسجد

حولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك إلى ثكنة عسكرية، لتأمين اقتحامات المستوطنين لساحات الحرم في اليوم الرابع من عيد "الفصح اليهودي".

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين شرعوا باقتحام ساحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وتشهد البلدة القديمة من القدس حالة من التوتر، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشية المراسم الاحتفالية لليهود في ساحة البراق، لمناسبة عيد "الفصح اليهودي".

وحولت قوات الاحتلال القدس إلى ثكنة عسكرية ونصبت الحواجز داخل أسوار البلدة القديمة، فيما قامت شرطة الاحتلال بإفراغ شوارع البلدة القديمة من الشبان تمهيدا لاقتحام المستوطنين.

ومنعت قوات الاحتلال دخول الشبان للمسجد الأقصى وأخرجتهم باتجاه باب الأسباط، في وقت قام عناصر من "حرس الحدود" بالاعتداء على الشبان عند أبواب الأقصى ومنعهم من دخول المسجد.

ورغم، تضييق الاحتلال ومنع الشبان من دخول الأقصى، تواجد مئات المرابطين والمرابطات في ساحات الحرم القدسي الشريف.

وتشهد القدس المحتلة، وتحديدا البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى انتشارا مكثفا لشرطة الاحتلال والقوات الخاصة، في اليوم الرابع من عيد "الفصح اليهودي".

وتعرض المسجد الأقصى، خلال الأيام الماضية، لاعتداءات من قبل قوات الاحتلال استهدفت المصلين والمعتكفين داخل المصلي القبلي، بالأعيرة المطاطية وقنابل الصوت والغاز، واعتقال المئات، كما تم إبعاد العشرات عن الأقصى، وإلحاق أضرار فادحة في محتويات المصلى وعيادة الأقصى.

اخر الأخبار