احتجاجات مستمرة وصلت لخارج إسرائيل...

تقرير: هل يفقد نتنياهو السيطرة على الشارع ويتم الإطاحة بالحكومة - صور وفيديو

تابعنا على:   14:45 2023-03-24

أمد/ تل أبيب - شيماء أبو سعدة: في ظل حالة الغضب لدى الإسرائيليين ،وأزمة بجيش الاحتلال ،وعصيان شعبي وعسكري، هل من الممكن أن يفقد بنيامين نتنياهو السيطرة ويتم الإطاحة بالحكومة، وإلى أي مدى ستصل مظاهرات واحتجاجات الشارع الإسرائيلي.

وتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبريطانيا ، ضاربا بعرض الحائط المظاهرات والاحتجاجات ضده بسبب تمريره خطة "الإصلاح القضائي".

كما تواصلت الاحتجاجات على الثورة القانونية في إسرائيل يوم الخميس، وخرجت مظاهرات في مناطق عديدة، شملت إغلاق شوارع رئيسية ومفترقات طرق مركزية، وأطلق المحتجون على أنشطتهم تسمية "يوم الشلل الوطني".

بداية التمرد والعصيان ..

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، يوم الجمعة، أن عشرات من طياري الاحتياط بسلاح الجو أعلنوا توقفهم عن تقديم تقارير لوحداتهم.

ويأتي ذلك بعد خطاب بنيامين نتنياهو باستمراره بالإصلاح القضائي.

وأعلن قرابة 200 طيار حربي إسرائيلي و150 ضابطا وجنديا في الوحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية، أنهم سيتوقفون عن خدمتهم العسكرية في قوات الاحتياط، في إطار احتجاجهم على خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء. حسب ماذكرت قناة "كان" العبرية".

وقدم غالانت ورئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، ورئيس الشاباك، رونين بار، في اليومين الماضيين، معطيات لنتنياهو حول الغليان في الشارع الإسرائيلي وداخل الجيش الإسرائيلي.

وسط الاحتجاجات.. نتنياهو يلتقي برئيس الوزراء البريطاني في لندن

في ظل العاصفة السياسية في إسرائيل ، المحيطة باستمرار قانون الإصلاح القانوني ، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو  يوم الجمعة، برئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ، في مقر إقامته الرسمي وانتهت دون أي تصريحات. 

وذكر مكتب نتنياهو، أن المسؤوليين ناقشا الملف النووي الإيراني. وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

وشكر نتنياهو سوناك على موقف بلاده الحازم بشأن هذه القضية ، وأشار إلى أنه يجب على القوى زيادة الردع والضغط على إيران، كما ناقش الجانبان تعميق التعاون الاستراتيجي في المجالات الأمنية والاستخباراتية والاقتصادية.

احتجاجات الإصلاج القضائي تلاحق نتنياهو إلى لندن..

وفي سابقة غير معهودة، خرج متظاهرون في لندن، قبل لقاء بنيامين نتنياهو بنظيره البريطاني ريشي سوناك، وتم إلغاء بيانهما المشترك المقرر للصحافة قبل اجتماعهما وسط الاحتجاجات خارج داونينغ ستريت. وفق صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

وأضافت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية ، هتفت جماعات صغيرة من المتظاهرين"عار!" ، "عار!" ،  بالعبرية". 

وكانوا يحملون لافتات باللغة الإنجليزية تقول "حاربوا من أجل ديمقراطية إسرائيل" ، والديكتاتورية أبحرت و "سنك ، لا تدعوا بيبي يحول إسرائيل إلى إيران أخرى"، وإحدى علامات صورة نتنياهو تقول ، " ديكتاتور ، زعيم سياسي له سلطة كاملة على دولة ". وفق الصحيفة.

أزمة في قوات الجيش .. وتخوّف إسرائيلي كبير من تهديد أمني

قالت صحيفة معاريف العبرية، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مُقتنعة بأن الوضع هش، وأن التهديد الأمني ملموس على صعيد عدة جبهات.

وأوضحت أن عدد الإنذارات الأمنية مرتفع بشكل خاص، وهناك تورط متزايد من إيران وحزب الله وتحديد الوقت لعبور الحدود واختبار إسرائيل بطريقة عملية بالإشارة إلى عملية مجدو.

وأضافت الصحيفة،، يصف المسؤولون في جهاز الجيش الإسرائيلي صورة الوضع الأمني بأنها خطيرة، فيما الجيش يواجه أزمة داخلية عميقة في قوات الاحتياط، على خلفية خطة إضعاف جهاز القضاء، وقد تنتقل بسرعة إلى القوات النظامية.

نتنياهو يتحدى..

تحدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء يوم الخميس، المعارضة الإسرائيلية، حيثُ أكد على استمراره في الإصلاح القضائي.

وقال نتنياهو خلال خطاب له بحسب ما نشرته القناة الـ(12) العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إننا "مصممون على تمرير الإصلاح القضائي الذي سيعيد التوازن الصحيح بين السلطات، وسأتدخل لصد المظاهرات ومنع تخريب شوارع وأمن إسرائيل".

كما أشار نتنياهو إلى لقائه مع الوزير غالانت، بعد أن خطط للدعوة علنًا إلى وقف التشريع، وقال: "سمعت مخاوفه بشأن تداعيات الوضع على أمننا القومي. أنا آخذ كل شيء في الاعتبار، وفي نفس الوقت يجب أن أقول إنه لا مجال للرفض. الرفض يهدد أمننا القومي وأمننا الشخصي ، ولا يوجد مبرر للرفض. سأفعل كل شيء لتهدئة الروح وتوحيد الصدع في الوطن لأننا أخوة وبعون الله سنفعلها معًا وننجح معًا" قصد نتنياهو بالرفض نسبة لرفض بعض المقاتلين والقادة في جيش الاحتياط بالانضمام للخدمة في حال استمر مخطط الاصلاح القضائي.

خطاب نتنياهو وردة فعل المعارضة إلى أين..

أعرب قادة المعارضة الإسرائيلية، عن خيبة أملهم من خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

وقال قادة المعارضة في بيان صدر عنهم فور انتهاء خطاء نتنياهو بشأن الإصلاحات القضائية، أنّ خطابه كان خيبة أمل كبرى، حتى لمن يكره نتنياهو أو من لا يتوقع منه اي خير وشر".

وأكدوا، أنّ الخطاب "خيبة أمل لكافة الإسرائيليين"، مشددين عل أنّ الرد سيكون في الشوارع وتصعيد المظاهرات والمواجهات.

مهاجِمة نتنياهو.. المستشارة القضائيّة للحكومة الإسرائيلية "تصريحاتك غير قانونيّة"

ردّت المستشارة القضائية للحكومة غالي بيهارف ميارا بحدة على خطاب رئيس الوزراء وقالت إنه "انتهك بتصريحاته حكم المحكمة العليا كما انّ بيانه غير قانوني ويشوبه تضارب في المصالح". وفقا لما جاء في موقع i24 الإسرائيلي.

جاء هذا في رسالة نشرتها بعد دقائق من وصول رئيس الوزراء إلى لندن. وقال الوفد المرافق لرئيس الوزراء نتنياهو ردا على ذلك أن "تصريحاته الليلة الماضية ليس لها تأثير على شؤونه الشخصية".

وكتبت في بداية رسالتها، عقب خطاب نتنياهو، والذي قال فيه إنه لا يريد ان يوقف التشريع: "في التصريحات التي أدليت بها الليلة الماضية، أشرت إلى المبادرات المتعلقة بالنظام القضائي، ولا سيما تشكيل لجنة لتعيين القضاة، وأعلنت أنك الآن تشارك بشكل مباشر في هذه المبادرات الهادفة الى التوصل لحلّ وسط". كما أوردت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

 الغضب الاحتجاجي ضد "انقلاب حكومة نتنياهو القضائي" مستمر 

أغلق متظاهرون شبكة شوارع "أيالون" في تل أبيب، وهي شبكة الشوارع المركزية وغالبا ما تكون مزدحمة، ثم أعادوا فتحها أمام حركة السير بعد وقت قصير. ولاحقا أغلق المتظاهرون شمال "أيالون" ودارت مواجهات واعتقلت الشرطة 26 متظاهرا، كما اعتقلت الشرطة 18 متظاهرا قرب مركز للشرطة داخل تل أبيب.

و‏في القدس، تظاهر نحو ألف طالب أمام مبنى المنظمة الصهيونية العالمية ، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي.

واعتبر منظمو الحراك النضالي الإسرائيلي الذي يستمر للأسبوع الثاني عشر على التوالي على أنها تلقائية وعفوية سد المتظاهرون صباح يوم الخميس مخارج وطرقات رئيسية معطلين حركة المرور. حسب ما أفاد i24news الإسرائيلي.

اخر الأخبار