(25 مرة) في شهر مارس

جنرال أميركي: طائرات روسية اخترقت المجال الجوي لقاعدتنا بالتنف جنوب سوريا

تابعنا على:   07:51 2023-03-23

أمد/ واشنطن: كشف الفريق أليكسوس جرينكويتش قائد القوات الجوية التابعة للقيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، أن طائرات حربية روسية اخترقت المجال الجوي لقاعدة "التنف" الأميركية جنوب سوريا "25 مرة هذا الشهر"، كان آخرها، الأربعاء.

وقال في تصريحات لقناة NBC NEWS" الأميركية، أن طائرات روسية مسلحة حلقت فوق قاعدة "التنف" كل يوم تقريباً في مارس، "منتهكة بذلك اتفاقاً عمره 4 سنوات بين الولايات المتحدة وروسيا، مما يهدد بالتصعيد".

ووأضح الجنرال الأميركي أن الطائرات الروسية تحلق على ارتفاع منخفض فوق الوحدات الأميركية في التنف، "وهذا أمر مزعج"، مضيفاً: "يبدو أن الروس قد تخلوا خلال الأشهر العديدة الماضية عن مبدأ البروتوكولات هذا".

وأشار إلى أن الروس يصرون على بقاء الولايات المتحدة بعيداً عن الوحدات البرية الروسية، و"الولايات المتحدة ملتزمة بذلك"، لكن الروس "حلقوا مباشرة فوق القوات الأميركية الموجودة على الأرض في جنوب سوريا"، في تصرف وصفه بأنه "استفزازي".

واعتبر أن اتخاذ الروس موقفاً "أكثر عدوانية" يأتي في توقيت غريب، وقد يكون من أجل الضغط على الوجود العسكري الأميركي في سوريا.

جاء هذا التصريح بعد يومين من إعلان وزارة الدفاع الروسية، أن إحدى مقاتلاتها اعترضت قاذفتين استراتيجيتين تابعتين للقوات الجوية الأميركية على الحدود فوق بحر البلطيق، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".

كما يأتي الاعتراض الروسي للقاذفتين الأميركيتين، بعد نحو أسبوع من إعلان الولايات المتحدة، إسقاط إحدى مسيَّراتها التي كانت تقوم بعملية روتينية فوق البحر الأسود، بعدما اعترضتها مقاتلتان روسيتان بطريقة "غير آمنة وغير مهنية"، فيما نفت موسكو رواية واشنطن.

وتقع قاعدة "التنف" على المثلث الحدودي بين العراق وسوريا والأردن وسيطر عليها التحالف الدولي في مارس 2016.

اخر الأخبار