آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(386)

تابعنا على:   08:27 2023-03-20

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

قائد سلاح الجو الأوكراني: فقدنا أفضل الطيارين ولا زلنا ننتظر الحصول على مقاتلات إف -16

قال قائد سلاح الجو الأوكراني الجنرال سيرغي غولوبتسوف في مقابلة مع صحيفة "بريتيش تايمز" إن أوكرانيا تخسر أفضل طياريها العسكريين وهي بانتظار الحصول على مقاتلات إف -16.

ولفت غولوبتسوف إلى أنه يمكن للطيارين الأوكرانيين إتقان قيادة المقاتلات الغربية في غضون بضعة أشهر.

سلوفاكيا تسلّم الجيش الأوكراني نماذج مطوّرة من مدرعات "بي إم بي - 1" السوفيتية الصنع

لا تزال سلوفاكيا تقدّم لأوكرانيا مساعدات عسكرية. وقد نشرت شبكة الإنترنت مؤخرا صورا فوتوغرافية أظهرت نقل المدرعات المجنزرة السلوفاكية بسكة الحديد.

وبينها مدرعات BVP-1، بصفتها نسخا لعربات "بي إم بي – 1" السوفيتية الصنع، التي أنتجتها وقتذاك جمهورية تشيكوسلوفاكيا الاشتراكية. وقد تم تطويرها لاحقا لتصبح عربات القيادة والأركان VP-90 وعربات الإجلاء والإسعاف AMB-S وكذلك ناقلات الأفراد المدرعة  ОТ-90.  وتم تحديث مدرعات BVP-1 مطلع التسعينيات وتوزيع 600 مدرعة منها على كل من سلوفاكيا وبلاد التشيك.

شي: اتخذت الصين باستمرار موقفا موضوعيا ومحايدا بشأن الأزمة الأوكرانية وتشجع على إجراء مفاوضات السلام

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين اتخذت باستمرار موقفا موضوعيا ومحايدا بشأن الأزمة الأوكرانية وتبذل قصارى جهدها من أجل مفاوضات السلام وتحقيق المصالحة بين الأطراف.

وأضاف الرئيس الصيني أن العلاقات بين روسيا والصين تستند إلى مبادئ عدم الانحياز وعدم المواجهة وعدم التوجيه ضد أطراف ثالثة.

بريطانيا تبدي استعدادها لتجديد تسليح بولندا بعد نقل MiG-29 إلى كييف

قال نائب وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي إن لندن مستعدة لسد الثغرات في تسليح بولندا، والتي ستنشأ بعد إمداد وارسو بطائرات مقاتلة من طراز MiG-29 لأوكرانيا.

وأضاف هيبي، "سنكون إيجابيين للغاية بشأن طلب بولندا لملء الفجوات. لقد فعلنا ذلك بالفعل عندما نقلت وارسو لأول مرة دبابات قتال رئيسية طراز T-72 إلى أوكرانيا، وزودنا بولندا بدبابات تشالنجر -2. وينطبق الشيء نفسه على المقاتلين".

الرئيس التشيكي: أوكرانيا لديها محاولة وحيدة لشن هجوم مضاد

صرح الرئيس التشيكي بيتر بيفل، في مقابلة مع صحيفة Rzeczpospolita البولندية، بأن أوكرانيا لديها محاولة واحدة فقط لشن هجوم مضاد هذا العام.

وقال بيفل: "أعتقد أن أوكرانيا سيكون لديها محاولة واحدة فقط لشن هجوم مضاد كبير. لذلك، إذا قررت ذلك وفشلت، فسيكون من الصعب للغاية العثور على أموال للهجوم التالي".

بوتين: مستقبل عملية السلام في أوكرانيا مرتبط بالاستعداد لمحادثة جادة وتقبل الحقائق الجيوسياسية

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن مستقبل عملية السلام في أوكرانيا يعتمد فقط على الاستعداد لإجراء محادثة جادة، مع مراعاة الحقائق الجيوسياسية.

وقال بوتين: "مستقبل عملية السلام يعتمد فقط على الاستعداد لإجراء محادثة جادة، مع مراعاة الحقائق الجيوسياسية السائدة. ولسوء الحظ، فإن المطالب النهائية الموجهة إلى روسيا لا تتحدث إلا عن الانفصال عن مثل هذه الحقائق وعدم الاهتمام بإيجاد مخرج من الوضع الحالي".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار