الأمم المتحدة وتركيا تؤكدان على تمديد "صفقة الحبوب"

تابعنا على:   17:56 2023-03-18

أمد/ واشنطن: أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، تمديد "صفقة الحبوب"، موضحا أن المنظمة الأممية دعت الأطراف إلى مضاعفة الجهود لتنفيذ كلا الجزأين.

وقال دوجاريك في إفادة صحفية، يوم السبت: "تم تمديد مبادرة البحر الأسود للحبوب، الموقعة في إسطنبول في 22 يوليو 2022. تسمح المبادرة بتعزيز الشحن الآمن لتصدير الحبوب والمنتجات الغذائية والأسمدة ذات الصلة، بما في ذلك الأمونيا، من بعض الموانئ البحرية في أوكرانيا".

كما وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نجاح المباحثات مع الجانبين الروسي والأوكراني لتمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود والتي ينتهي سريانها اليوم 18 آذار/مارس.

وقال أردوغان "مباحثاتنا مع كلا الجانبين الروسي والأوكراني نجحت في تأمين تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود".

ويوم الأربعاء الماضي، أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بحثا خلالها "صفقة الحبوب".

وجاء في بيان وزارة الخارجية التركية: "جرت محادثة هاتفية، يوم 15 مارس/ آذار، بين وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، ناقش الوزيران خلالها اتفاقية إسطنبول للحبوب والعلاقات الثنائية".

وقّعت كل من روسيا وأوكرانيا بشكل منفصل، وثيقتين مع تركيا والأمم المتحدة، في 22 يوليو/تموز 2022، حول تأمين صادرات الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود إلى العالم، وإزالة القيود المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار