يعرضها للتلف..

أبو شنب لـ"أمد": شرطة حماس تمنع إدخال شاحنات فواكه باحتجازها في معبر "كرم أبو سالم"

تابعنا على:   10:46 2023-03-16

أمد/ غزة: أكد حجازي أبو شنب تاجر وعضو غرفة صناعة وتجارة خانيونس صباح يوم الخميس، أنّ شرطة حماس احتجزت شاحنات محملة بالفواكه، حيثُ تم استيرادها من الخارج عبر معبر كرم أبو سالم شرق قطاع غزة.

وقال أبو شنب في اتصال خاص مع "أمد للإعلام"، أنّه تم احتجاز الشاحنات المحملة بأنواع الفواكه، بسبب دفع الرسوم القديمة ورفضنا دفع رسوم جديدة فرضتها زراعة حكومة حماس علينا.

وأوضح، أنّ شرطة حماس رفضت إدخال الشاحنات إلى القطاع، وهددت التجار بدفع غرامات في حال لم يلتزموا بقرارات زراعة حكومة حماس.

وأوضح، أنّه تم التواصل مع زراعة حماس وطلبوا منا الإلتزام بالقرار ودفع رسوم كما تم تحديدها على البضائع المستوردة.

وكان تجار غزة قد رفضوا بحسب اتصال مسبق مع "أمد للإعلام"، قراراً أصدرته زراعة حكومة حماس حول رفع رسوم استيراد المنتجات الزراعية.

وأكد حجازي، أنّ مجموعة من التجار اجتمعوا الثلاثاء مع وكيل وزارة الزراعة بحكومة حماس، لشرح الأعباء التي سيُشكلها قرار رفع رسوم الاستيراد، لكنه برر هذا القرار بأنه إجراء لعملية فحص للمتبقيات الكيماوية في المنتج الزراعي.

وشدد، أننا جاهزين لدفع  ثمن الفحص ولكننا غير جاهزون لدفع رسوم الاستيراد، مضيفاً خلال لقاءه بوكيل زراعة حماس رفضهم لما قلناه على أن ندفع كما يتعامل الجانب الإسرائيلي مع المنتجات الزراعية بمثله حول المنتج الوطني وبنفس الطريقة.

وتابع لـ"أمد"، سندفع كتجار رسوم لوزارة الزراعة، كما يدفع المزارع، ولكن ديوان المظالم قال لوزارة الزراعية أنّ هذا القرار لا يعقل طالما تأخذ رسوم على المنتجات وعليه يتم استرداد الفحص من هذه الرسوم، إلّا أنّ الوزارة رفضت.

وأوضح، أنّ هذا القرار عبئ كبير جداً، لا نستطيع إضافته على ثمن السلعة، لأنّ سلعتنا زراعية وقابلة للتلف، ولا تستطيع الانتظار حتى بيعها، فنحن مستعدون لبيعها بخسارة ومجبرين على ذلك.

وبعد حساب ثمن هذا القرار، يصبح كافة الربح بيد وزارة الزراعة، هكذا أكد التاجر حجازي لـ"أمد"، مضيفاً عملياً لا يتبقى بهذا القرار شيئاً للتاجر.

وشدد، وزارة الزراعة أكدت أنّ هذا القرار قرار لجنة متابعة حكومة حماس، ونحن سنرفع توصيتنا لها والقرار سيكون لها، وحتى الآن نحن ملتزمين بعدم إدخال المنتجات الزراعية التي فرضت عليها رسوم جديدة.

وأشار، إلى أنّنا سنقوم بخطوات تصعيدية في حال فرض هذا القرار وعدم الاستماع لنا، لأنّه سيؤثر أيضاً على المواطنين خاصة، وأننا على أعتاب شهر رمضان لأنها سلع أساسية ليست لها بدائل وطنية.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار