آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(382)

تابعنا على:   08:19 2023-03-16

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

شويغو يبحث مع أوستن سقوط المسيّرة الأمريكية في البحر الأسود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه بمبادرة أمريكية، بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع نظيره الأمريكي لويد أوستن في اتصال هاتفي اليوم، سقوط المسيّرة الأمريكية في البحر الأسود.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أن الطائرة المسيرة تحطمت بعد "اعتراض غير مهني لها" من قبل مقاتلة روسية فوق البحر الأسود، واستدعت واشنطن السفير الروسي على خلفية الحادث.

لافروف: تجاهل واشنطن للحظر الجوي الروسي فوق البحر الأسود محاولة للتصعيد

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن تجاهل واشنطن منطقة الحظر الجوي التي أعلنتها روسيا فوق البحر الأسود منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، محاولة للتصعيد.

وأشار إلى أنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، أعلن الجيش الروسي حظر الطيران في مناطق محددة فوق البحر الأسود، وشدد على أن واشنطن تجاهلت ذلك.

بوتين في لقائه مع الأسد: نحن على اتصال دائم والعلاقات بين روسيا وسوريا تتطور

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه مع الرئيس السوري، بشار الأسد، في الكرملين أنه بفضل الجهود المشتركة، تم تحقيق نتائج مهمة في مكافحة الإرهاب في سوريا.

وقال بوتين: "سعيد برؤيتكم في موسكو وأشكركم على تلبية هذه الدعوة ونحن على اتصال دائم ونشهد تطورا كبيرا في العلاقات بين بلدينا".

بولتون: بايدن يخشى "انتصار" أوكرانيا

صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد أن "تهزم" روسيا، لكنه يخشى "انتصار" أوكرانيا.

وقال بولتون في حديث لصحيفة "وول ستريت جورنال": "يريد بايدن أن "تهزم" روسيا، لكنه على ما يبدو يخشى أن "تنتصر" أوكرانيا في حقيقة الأمر. وإذا كان يثق بالموقف الأمريكي الرسمي وهو استعادة سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا – فيجب عليه تأكيده ووضع خطة لتحقيقه. وإذا لم يثق به، فيجب عليه قوله".

موسكو: واشنطن وبروكسل تحاصران إفريقيا بمطالب وقف الاتصالات مع روسيا

قال مسؤول في الخارجية الروسية إن وفودا من الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي تقوم بمحاصرة القادة الأفارقة، وتطالبها بوقف التعاون مع موسكو.

وأضاف أوليغ أوزيروف سفير المهمات الخاصة بالخارجية الروسية، "هناك الكثير من الأمثلة على هذا النوع من الضغوط. أولا وقبل كل شيء، إنهم يحاصرون القادة الأفارقة والسلطات والبرلمانات والوفود التي تأتي يوميا تقريبا من واشنطن ومن البلدان الأنجلو ساكسونية الأخرى من كندا وبريطانيا، وكذلك من الاتحاد الاوروبي ويطالبونهم بوقف التعاون مع روسيا".

بطريركية موسكو: كييف تهدد جميع الأديرة الأرثوذكسية في أوكرانيا

قال نائب رئيس شؤون بطريركية موسكو المطران زيلينوغراد، ساففا توتنوف، إن السلطات الأوكرانية تنظم هجمات مستمرة على جميع الأضرحة الأرثوذكسية الرئيسية.

وأضاف المطران، "السلطات الحالية في أوكرانيا، القابعة في غمامة شيطانية مفعمة بكراهية الكنيسة الأرثوذكسية، مستعدة لاتخاذ أي خطوات لإلحاق الأذى بها ومحاولة إقناع أطفالها بالتخلي عنها. ليس لدي شك في أنه هناك ستكون هجمات متسقة على كل المزارات الرئيسية".

بوليانسكي: أوكرانيا على شفا أحداث عسكرية خطيرة لا تصب في مصلحة كييف

قال نائب ممثل روسيا الأول لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن أوكرانيا على وشك مواجهة أحداث عسكرية خطيرة ليست لصالح كييف.

وأضاف بوليانسكي، "الظروف الجوية ليست في صالح الجيش الأوكراني، لأنه لا يستطيع استخدام معدات ثقيلة. أعتقد أننا نعيش عشية أحداث عسكرية خطيرة للغاية لا تصب في مصلحة أوكرانيا".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار