استمرار المظاهرات..

لابيد: رفض نتنياهو والائتلاف الحكومي خطة هرتسوغ "ازدراء للرئاسة"

تابعنا على:   07:55 2023-03-16

أمد/ رحّب رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، بخطة إسحق هرتسوغ لحل الأزمة السياسية الراهنة، معتبرا أن رفضه من الائتلاف الحكومي "ازدراء لمؤسسة الرئاسة".

جاء ذلك في تغريدات للابيد، بعد إعلان الائتلاف الحكومي بقيادة بنيامين نتنياهو رفضه "مخطط الشعب" الذي طرحه هرتسوغ في وقت سابق من مساء يوم الأربعاء.

وقدم الرئيس الإسرائيلي خطة معدلة لإصلاح القضاء، بعدما أثارت الخطة الأصلية التي عرضتها الحكومة انقساما كبيرا داخل المجتمع.

وقال لابيد: "أهنئ رئيس الدولة على مخطط الشعب"، مضيفا: "دولة إسرائيل ممزقة ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع تفكك اقتصادي وأمني واجتماعي يضر بشدة بالقوة الوطنية".

وأضاف: "يجب أن نتعامل مع مخطط الرئيس مع احترام المكانة والجدية التي كُتب بها والقيم التي تكمن وراءها".

واعتبر أن "رد الائتلاف على المخطط هو ازدراء لمؤسسة الرئاسة وازدراء كامل لخطورة الموقف ومحو فكرة أننا شعب واحد".

وتعهد رئيس المعارضة باستمرار الاحتجاجات طالما واصل الائتلاف المضي قدما في الخطة التي تشكل "خطرا على الديمقراطية".

وأعلن نتنياهو رفضه مخطط الرئيس هرتسوغ، وقال في تغريدة بحسابه على تويتر: "أي محاولة للتوصل إلى تفاهم والحديث هي بالتأكيد مناسبة (..) لكن للأسف الأمور التي قدمها الرئيس لم يتفق عليها ممثلو الائتلاف".

وأضاف نتنياهو: "البنود الرئيسية من المخطط الذي قدمه (هرتسوغ) تعمل فقط على إدامة الوضع القائم ولا تحقق التوازن المطلوب بين السلطات الإسرائيلية هذه هي الحقيقة المؤسفة".

من جانبه، قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش رئيس حزب "الصهيونية الدينية" المتطرف إن المخطط الذي قدمه الرئيس هرتسوغ يهدف إلى "تغيير نتائج الانتخابات"، معتبرا أنه "لا يمكن أن يكون أساسا للتسوية، حتى لو أطلق عليه أحدهم "مخطط الشعب".

وتابع سموتريتش: "الشعب قال كلمته في الانتخابات الأخيرة ويجب أن تكون هذه نقطة البداية في أي نقاش"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

اخر الأخبار