الردع الوطني ضرورة..

تقرير: بعد مجازر حكومة التحالف الفاشي.. هل لازال الرهان على اللقاء بها خيارا؟!

تابعنا على:   23:00 2023-03-07

أمد/ غزة – أمل رأفت: بات من الواضح أمام تزايد وتصاعد موجة الإرهاب الإسرائيلي بأذرعه المختلفة في أرض فلسطين المحتلة، أن لا اتفاقيات ولا مؤتمرات ولا حتى قمم رئاسية ولا قرارات دولية بإمكانها أن تردع جيش الفاشية الصهيوني عن ارتكاب مجازر بحق الإنسانية وبشكل يومي طالما حكومة اليمين المتطرف لم تشبع بعد تعطشها من دماء الفلسطينيين.

مجزرة جنين ومخيمها

لا يكاد يمر يوم على جنين ومخيمها القاهر للمحتل ومنظومته العسكرية، دون اجتياح واقتحام ومواجهات تنتهي خلال ساعات لتسفر عن مجزرة جديدة في الأرواح والأملاك عنوانها الأول ثلة من الشباب الفدائي الثائر دفعوا أرواحهم ثمنا للتصدي والدفاع عن حصنهم الصامد أمام جيش مدجج بالأسلحة والعتاد العسكري واتفاقية خرقاء تدعى التنسيق الأمني.

المجزرة التي ارتكبتها القوات الخاصة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين اليوم لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة، فقد أعلنت وزارة الصحة، يوم الثلاثاء، عن استشهاد 6 فلسطينيين إثر اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين.

وهم: محمد وائل غزاوي (26 عاماً) وطارق زياد مصطفى ناطور (27 عاماً) وزياد امين الزرعيني (29 عاماً) وعبد الفتاح حسين خروشة (49 عاماً) ومعتصم ناصر صباغ (22 عاماً) إضافة للشهيد محمد خلوف (22 عام).

قصف جوي

المثير للجدل أن جيش الاحتلال استعان بالمنظومة الجوية في عملية اقتحام المخيم وهو ما يعد من الغريب أن تقصف طائرات الاحتلال جويا البيوت والمنازل في مناطق الضفة على غرار قطاع غزة وهو ما يدل أن المنظومة العسكرية الإسرائيلية باتت تخشي الدخول لمناطق الضفة بسهولة كما السابق.

بعد ظهر الثلاثاء تسللت قوات خاصة من جيش الاحتلال لمخيم جنين، وحاصرت منزل عائلة الشهيد أمجد العزمي في أطراف المخيم وسط اشتباكات مع فدائيين فلسطينيين، وهو بذاته ما دفعها للاستعانة بالطائرات المروحية لقصف المنزل المحاصر مما أدى لتصاعد ألسنة الدخان منه.

وفي السياق، أسقط مجموعة من الفدائيين طائرة مسيرة تتبع لجيش الاحتلال كانت تشارك في حصار المنزل وتصويره.

اغتيال منفذ عملية حوارة

الإعلام العبري زعم أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي أعدمت الفلسطيني الذي نفذ العملية في حوارة والتي أدت إلى مقتل مستوطنين، قبل نحو أسبوعين، حيث قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن العملية المشتركة بين الجيش الإسرائيلي وجهاز "الشاباك" وشرطة حرس الحدود في جنين، أدت إلى مقتل منفذ عملية حوارة، المتهم بقتل شقيقين في حوارة في 26 فبراير.

وتابعت الصحيفة، استخدم المواطن الفلسطيني سيارة لصدم سيارة إسرائيلية كانت تسير في البلدة قبل إطلاق النار وإصابة راكبيها بجروح خطيرة. وهرب من مكان الحادث.

في حين شدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مواصلة العمل بكل الوسائل الضرورية، من خلال الأنشطة الأمنية والعملياتية والتشريعات، للردع والحفاظ على أمن إسرائيل. وفقا لصحيفة جيروزاليم بوست.

حكومة يمينية متطرفة

ارتباطاً بطبيعة الحكومة الإسرائيلية، وحجم المشاكل التي تواجهها داخليا وخارجيا، ومع وصول نتنياهو السادس للحكم، مطلع هذا العام، توقع كتيرون بأن حكومة "نتن" ستكون الأكثر تطرفاً على الاطلاق في تاريخ إسرائيل، وهو ما بدأت تترجمه بالفعل في ارتكاب مجازر وعنف ضد الفلسطينيين، وهذا يعني بكل بساطة، أن إراقة الدم الصريح دون مواربة، لم يعد توقعاً فقط، بل بات واقعا تترجمه أعداد الشهداء من المدنيين الفلسطينيين، الذين قتلهم جيش الاحتلال الفاشي والجماعات الاستيطانية الإرهابية بدم بارد فقد تخطى عددهم الـ70 شهيدا خلال شهرين فقط، أي بمعدل يزيد على شهيد كل يوم .

إسرائيل بحكومتها الفاشية الحالية، تسعى لجعل مشهد القتل بحق الشعب الفلسطيني مشهداً يومياً مألوفاً وعادياً، وذلك فقط من أجل إشباع غريزة شهوة سفك الدماء، عند بعض وزرائها الذين ينظرون إلى الفلسطينيين، كما لو كانوا دُمى، كما فعل المتطرف سموتريتش والذي طالب بحرق حوارة ومحوها من الوجود. 

تخوف أمريكي ودعوات لوقف التصعيد العسكري

قبل ساعات قليلة فقط من ارتكاب جيش الإرهاب الإسرائيلي مجزرة جنين أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال لقائه عدد من المسؤولين الإسرائيليين، عن قلقه البالغ إزاء استمرار العنف وتدهور الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير أنتوني بلينكن، ووزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي في واشنطن، وسط تخوف الإدارة من تصعيد خلال شهر رمضان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، يوم الثلاثاء، إن الوزير بلينكن أكد خلال اللقاء على “ضرورة اتخاذ جميع الأطراف خطوات لإعادة الهدوء وتهدئة التوترات”.

وتأتي تصريحات بلينكن في محاولة من قبل الإدارة الأمريكية لمنع حدوث تدهور للأوضاع الأمنية في الضفة الغربية وحدوث عملية تصعيد خلال شهر رمضان المقبل وعيد الفصح اليهودي.

لقاء العقبة وما نتج عنه في مهب الريح

هيئة البث العبرية، ذكرت أن الإدارة الأمريكية وقبل ارتكاب المجزرة بوقت قصير كانت تأمل بأن يساهم اجتماع العقبة في لجم التصعيد ووقف دوامة العنف، لكنهم شعروا بخيبة أمل من ردود الفعل على القمة من قبل عدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية. حسب ما جاء في صحيفة تايم أوف إسرائيل العبرية.

اجتماع العقبة والذي كان أحد مخرجاته التزام إسرائيل بالعمل الفوري لوقف الإجراءات الأحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر على الأقل لم تلتزم بعه لساعة واحدة وأطلقت يد المستوطنين الإرهابيين في بلدة حوارة لحرق الأخضر واليابس بعد تحريض وزاري واضح من بن غفير وسموتريتس.

وكان عدد من المسؤولين الأمريكيين من بينهم وزير الخارجية انتقدوا بشدة التصريحات الصادرة عن عدد من المسؤولين الإسرائيليين خاصة بعد الاعتداءات الواسعة التي تعرضت لها بلدة حوارة جنوب نابلس، خاصة التصريحات الصادرة عن الوزير المتطرف سموتريتش التي دعا فيها إلى محو بلدة حوارة.

وقد أثارت هذه التصريحات غضب الإدارة الأمريكية والتي وصفت تلك التصريحات بالمقززة والمثيرة للاشمئزاز، بالإضافة إلى أنها تدعو للعنف.

هل من ضرورة لعقد لقاء شرم الشيخ؟

من ضمن مخرجات العقبة اتفقت الأطراف الخمسة آنذاك وهي طرفي الأساس الفلسطيني والإسرائيلي إضافة لطرف المصري والأمريكي المشرف والأردن المستضيف على الاجتماع مجددا في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية في شهر مارس/ آذار الحالي لتحقيق الأهداف التي وردت في البيان النهائي والذي بطبيعية الحال انتهكته حكومة الاحتلال بعد ساعات قليلة من ختامه.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هل من ضرورة لعقد لقاء جديد في شرم الشيخ؟ وفي حال كان الاجتماع ملحا ولم تمنع السلطة الفلسطينية اندفاعها نحو مجالسة الحكومة الإسرائيلية ومصافحة أيدي وزرائها الملطخة بدماء الشهداء، ما هي الملفات التي ستناقش؟ وهل ستتنازل ثانيا بعد المليون عن الحق الفلسطيني في تقديم ملف الإرهاب الإسرائيلي لمجلس الأمن والجنائية الدولية؟

إسرائيل ستدفع الثمن

تقرير عبري نشرته صحيفة معاريف العبرية في تعقيب على الاستنكار العربي والإدانة الفصائلية للعملية العسكرية في جنين والتي أدت إلى استشهاد 6 فلسطينيين قالت فيه أن الفصائل هددت إسرائيل تهديدا مباشرا بدفع ثمن المجازر.

إدانة رسمية وفصائلية فلسطينية

أدانت شخصيات ومؤسسات رسمية فلسطينية مساء يوم الثلاثاء، مجازر قوات الاحتلال المتكررة بحق الشب الفلسطيني، وآخرها العدوان على مخيم جنين ونابلس بالضفة الغربية المحتلة.

أبو ردينة: عمليات القتل اليومية ضد شعبنا حرب شاملة وتدمير لكل شيء

 قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن عمليات القتل اليومية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا، والتي كان آخرها ما جرى اليوم في مخيم جنين، من اقتحام قوات الاحتلال وقتلها وإصابتها لعدد من المواطنين، وقصف منازلهم بالصواريخ والقذائف المتفجرة، هي حرب شاملة وتدمير لكل شيء.

وأكد أبو ردينة، أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي ينذر بتفجر الأوضاع وتدمير كل الجهود الرامية لإعادة الاستقرار.

وقال إن الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال تؤكد مجددا سعي الحكومة الإسرائيلية لإفشال جميع الجهود الإقليمية والدولية الرامية لوقف جميع الأعمال أحادية الجانب، التي يصر الجانب الإسرائيلي على الاستمرار بها.

وطالب أبو ردينة الإدارة الأميركية بالتحرك الفوري والضغط الفاعل على الحكومة الإسرائيلية لوقف جرائمها وعدوانها المتواصل على شعبنا، مؤكدا أن الأحداث الجارية أثبتت أن حل القضية الفلسطينية وفق الشرعية الدولية والقانون الدولي وإعطاء الشعب الفلسطيني حقه بالحرية والاستقلال، هو المفتاح الحقيقي لحل أزمات المنطقة.

الخارجية: مجازر قوات الاحتلال تأكيد اسرائيلي على إختيار مسار التصعيد

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها، إن مجازر واعتداءات الاحتلال في جنين ونابلس تأكيد اسرائيلي على إختيار مسار التصعيد.

وأضافت، الاحتلال يتحمل مسؤولية تداعيات اختياراته وارتداداتها على ساحة الصراع.

الشيخ: حكومة الاحتلال لديها قرار واضح بفتح حرب شاملة ضد شعبنا

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، إن "حكومة الاحتلال لديها قرار واضح بفتح حرب شاملة ضد الشعب الفلسطيني باستمرار المذابح والاستيطان وهدم البيوت وحرق القرى".

وأضاف الشيخ، أن "إسرائيل ترحّل أزماتها الداخلية إلى ساحة الضفة الغربية"، مشيرا إلى أن "عصابات الإجرام ترتكب مجزرة أخرى في جنين".

فتوح: عدوان الاحتلال على جنين ومخيمها يفضح دموية حكومة نتنياهو

قال رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، إن عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على جنين ومخيمها يفضح دموية حكومة نتنياهو الفاشية ومضيها ببرنامجها الإرهابي المجرم ضد شعبنا.

وأضاف فتوح في بيان، إن إعدام 6 مواطنين، وإصابة العشرات، وإطلاق الرصاص وقنابل الغاز على المرضى داخل مستشفى ابن سينا وعلى مركبات الإسعاف والطواقم الطبية وقصف المنازل فوق رؤوس المدنيين من النساء والأطفال، وإطلاق قذائف صاروخية، دليل وشاهد على مدى الفاشية والإجرام لهذه الحكومة التي لم يمر يومان على ارتكابها جريمة في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وأشار إلى أنه منذ بداية العام الجاري لم يمضِ يوم دون ارتكاب جريمة أو المصادقة على قوانين عنصرية تشرعها وتحمي المجرمين من أعضاء حكومتها ومستوطنيها، بينما يكتفي المجتمع الدولي بالإدانة الخجولة دون أي خطوات عملية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها.

مجدلاني حكومة الفاشية ترتكب مجزرة بشعة في جنين وعدم تحرك المجتمع الدولي أمر معيب

 قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني، أن حكومة الاحتلال وفي ظل الصمت الدولي وعدم التزام أية من الأطراف الدولية بالتدخل ترتكب جريمة بشعة وتواصل عدوانها وحقدها الفاشي على ابناء شعبنا، امر معيب.

وأشار مجدلاني، أن إدارة بايدن والاطراف العربية التي شاركت في مؤتمر العقبة والذي أكد على الالتزام بوقف الأعمال العداونية احادية الجانب من قبل حكومة الاحتلال تتحمل المسؤولية عن هذا العدوان وعليها ممارسة المزيد من الضغط على حكومة الاحتلال بخطوات عملية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه فورا وبشكل عاجل دون تردد او تلكؤ .

وتابع مجدلاني، ما تقوم به حكومة الفاشية من مجزرة بشعة ضد ابناء شعبنا في جنين والتي أدت إلى ارتقاء 6 شهداء وعشرات الجرحى باستخدام الطائرات الحربية والاسلحة المحرمة دوليا حرب شاملة.

وأضاف مجدلاني، افلات حكومة الفاشية من العقاب وبقاء تعامل المجتمع الدولي معها كدولة فوق القانون والمسائلة بات بحاجة لمراجعة ذلك .

وأوضح، أن هذه الجرائم وغيرها من الاعتداءات يجب وضعها على طاولة محكمة الجنايات الدولية وسرعة تحركها.

اشتية يدين إرهاب الاحتلال في جنين ويؤكد استمرار نضال الشعب الفلسطيني حتى نيل الحرية والاستقلال

أدان رئيس الوزراء محمد اشتية، المجزرة المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين مساء اليوم الثلاثاء، وذهب ضحيتها ستة شهداء، وعدد من الجرحى، إضافة لاستهداف المنازل، وتخريب الممتلكات.

وطالب اشتية الإدارة الأميركية، بالتدخل لوقف المجازر المتنقلة في المدن والبلدات والقرى والمخيمات، التي يذهب ضحيتها العشرات من أبناء الشعب الفلسطيني.

كما دعا المنظمات الحقوقية الدولية إلى إدانة هذه الجريمة، وتحميل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها، وعن جميع الجرائم المرتكبة، وعدم السماح للجناة بالإفلات من العقاب.

وأكد اشتية حق الشعب الفلسطيني في مواصلة نضاله لإنهاء الاحتلال ونيل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وتقدم باحر العزاء، وصادق مشاعر المواساة، من ذوي الشهداء، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

رأفت يدين الجريمة البشعة في مخيم جنين ويدعو المجتمع الدولي لتعليق عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة

أدان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الأمين العامة للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" الرفيق صالح رأفت بشدة المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال في مخيم جنين وأدت إلى سقوط 6 شهداء والعديد من الجرحى.

ولفت في تصريح له الليلة إلى أن حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي تعمل بشكل متعمد وممنهج نحو دفع الأوضاع على الأرض إلى مزيدٍ من الانفجار وإغلاق أي أفق سياسي وقال: "بمجرد نهاية اجتماع العقبة الذي عارضنا بـ "فدا" المشاركة به ترتكب إسرائيل كل يوم مجزرة وتصعد من جرائمها في جميع المدن الفلسطينية".

وتابع: "لا مجال أمام القيادة الفلسطينية لأية تفاهم مع هذه الحكومة اليمينية المتطرفة والفاشية، وعليها عدم التعويل على الموقف الأمريكي الذي لا يخرج من إطار الاستنكار والتنديد بالتوازي مع الاستمرار في تقديم الدعم السياسي والعسكري والمالي لدولة الاحتلال، وأن على أبناء شعبنا التصدي لكل المحاولات الإسرائيلية الهادفة لنيل من الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بجميع أشكال المقاومة الشعبية".

وطالب المجتمع الدولي إلى وقف كل أشكال الدعم لدولة الاحتلال وفرض عقوبات عليها وتعليق عضويتها في الأمم المتحدة ودعم الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية بما فيها في المحاكم الأممية التي تم رفع ملفات إليها من قبل دولة فلسطين ودعاها للإسراع في البت فيها من أجل محاكمة ومساءلة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين المتورطين في جرائم ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

نعت فصائل فلسطينية مساء يوم الثلاثاء، شهداء مخيم جنين خلال المجزرة الجديدة التي ارتكبها قوات الاحتلال الإسرائيليّ، وأدت لاستشهاد ستة مواطنين .

فتح: المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في جنين لن تزيدنا إلّا تمسّكًا بثوابتنا الوطنيّة

أكّدت حركة التحرير الفلسطينيّ الفلسطينيّ (فتح) أنّ المجزرة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيليّ في جنين لن تزيدنا إلّا تمسُّكًا بثوابتنا الوطنيّة، وإصرارًا على إنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينيّة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

ونعت حركة "فتح"، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، شهداء مجزرة جنين، الذين استشهدوا اليوم الثلاثاء، جرّاء عدوان جيش الاحتلال الهمجيّ على مخيّم جنين، داعية إلى تصعيد المقاومة ضد الاحتلال وجيشه ومستوطنيه.

وأضافت أنّ هذا العدوان الهمجيّ يعبّر عن النهج الدمويّ لحكومة الاحتلال المأزومة التي تسعى من خلال إراقة دماء أبناء شعبنا إلى تصدير أزماتها الداخليّة، مؤكدةً أنّ الاحتلال ومستوطنيه سيحاسبون على جرائمهم المتواصلة بحقّ شعبنا.

ودعت حركة "فتح" المجتمع الدولي إلى التدخُّل الفوريّ، وكبح جماح إرهاب منظومة الاحتلال المتواصل بحق شعبنا.

قاسم: المقاومة مستمرة حتى تحقيق أهداف شعبنا بالحرية والاستقلال

أكد الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم أن المقاومة في الضفة المحتلة مستمرة ومتصاعدة، ولن تتوقف حتى تحقيق أهداف شعبنا بالحرية والاستقلال.

وقال قاسم: "إن مخيم جنين يقدم ملحمة أسطورية عبر اشتباكه الدائم مع الاحتلال"، مشددا على أن عمليات الاغتيال والاعتقال ستزيد من الفعل المقاوم في مناطق الضفة كافة.

وتابع أن :" الاحتلال يقف عاجزا أمام الفعل المقاوم لشبابنا الثائر في مناطق الضفة المحتلة"، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني يدافع عن نفسه أمام جرائم الاحتلال المتواصلة بحقه.

الجهاد: ما يجري في مخيم جنين هو إجرام إسرائيلي

قال طارق عز الدين المتحدث باسم حركة الجهاد عن الضفة الغربية :" إن ما يجري في مخيم جنين هو إجرام إسرائيلي جديد يمارسه الاحتلال ضد المخيم وأبناء شعبنا الصامد".

وأضاف :" نوجه التحية لسرايا القدس - كتيبة جنين ولكل المقاومين من أبناء شعبنا الذين يتصدون لقوات الاحتلال بكل شجاعة وبسالة دفاعاً عن جنين ومخيمها".

وتابع المتحدث باسم الجهاد:" سيبقى الاحتلال يفشل أمام صمود مقاومي شعبنا وسيدفع ثمن جرائمه واعتداءاته التي يمارسها كل يوم والتي ستنقلب عليه ناراً وجحيماً".

وقال :" إسقاط كتيبة جنين للطائرات المسيرة في سماء مخيم جنين ليس الإنجاز الوحيد لمقاومينا وما يخفيه الاحتلال أكبر بكثير".

حزب الشعب يدين جريمة الاحتلال الجديدة في جنين

أدان حزب الشعب الفلسطيني بشدة للجريمة الجديدة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم جنين، وذلك عقب اقتحامه وقصف أحد منازله بالصواريخ، وما رافق ذلك من اطلاق نار متعمد تجاه المدنيين العزل، ما أدى لاستشهاد ستة مواطنين، وإصابة نحو 15 مواطناَ ومواطنة - حتى الآن - خلال تصديهم للعدوان، إضافة إلى الدمار الذي الحقته في منازل وممتلكات المواطنين.

إن حزب الشعب وفي الوقت الذي يدين فيه جريمة الاحتلال هذه، ويعتبرها جزءا من الحرب المفتوحة والمتعددة الأشكال على شعبنا الفلسطيني، ينعى المواطنين والمقاومين الأبطال، ويتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين.

ودعا حزب الشعب إلى تكثيف الجهود لتوحيد الموقف السياسي الفلسطيني، والانخراط موحدين وبكل السبل لمجابهة ممارسات وجرائم هذا الاحتلال وعصابات مستوطنيه، وإلى توفير كل الامكانيات لتعزيز صمود شعبنا وحماية أبنائه وبناته، وإلى وحدة النضال وقطع الطريق على سياسة الاحتلال للاستفراد بكل منطقة على حدة أو بأي طرف فلسطيني.

كما طالب الحزب بأوسع تحرك وضغط لتوفير الحماية الدولية لشعبنا، ووقف أية مراهنات على الولايات المتحدة المنحازة والمشاركة في العدوان على شعبنا أو الانخداع بوعودها.

الجبهة الشعبيّة: جنين ستبقى وقودًا لإشعال الانتفاضة الشاملة

توجّهت الجبهةُ الشعبيّةُ لتحرير فلسطين بتحيّة إجلالٍ وإكبارٍ إلى شهداء مخيّم جنين، الذين ارتقوا اليوم، خلال عدوان الاحتلال على مدينة جنين.

وأكّدت الجبهة الشعبية، أن جنين ستبقى شوكةً في حلق العدو الصهيوني، ولن تُكسر أبدًا، وستكون وقودًا لإشعال انتفاضةٍ عارمةٍ في وجه الاحتلال، موجّهةً التحيّةَ إلى سواعد المقاومين الذين أسقطوا عددًا من طائرات الاحتلال المسيّرة في سماء المخيّم.

وشدّدت الجبهة، على أنّ الملحمة البطولية التي يجسّدها شعبنا في أحياء الضفة الغربيّة وشوارعها وأزقتها مدنها ضد جنود الاحتلال والمستوطنين، هي الوجه الناصع والمشرق لمقاومة شعبنا التي لم تتوقّف يومًا، فقد أثبت أهلنا مجدّدًا قدرتهم على حماية مدنهم وتخندقهم في معركة الدفاع عن أرضنا.

إدانة عربية

أدانت جمهورية مصر العربية المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين ومخيمها اليوم الثلاثاء، وأسفرت عن استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان صدر عنها، مساء يوم الثلاثاء، "رفضها التام لسياسة الاقتحامات المتكررة الإسرائيلية وما ينتج عنها من سقوط ضحايا من المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني، ويقترن بها من تدمير للممتلكات وهدم للمنازل وإزهاق للأرواح، في انتهاك صريح لقواعد القانون الدولي، الأمر الذي ينذر بتدهور خطير للأوضاع الأمنية والإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وينذر بزعزعة الاستقرار في المنطقة".

وناشدت مصر الأطراف الدولية الفاعلة كافة، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية، ودول الاتحاد الأوروبي وأعضاء مجلس الأمن، الاضطلاع بمسؤولياتهم لوضع حد للإجراءات الأحادية التصعيدية الجارية، وتهيئة الظروف لتمكين جهود التهدئة والتسوية السلمية لتؤتي ثمارها بعيدا عن حلقة العنف المدمرة القائمة.

وأعادت جمهورية مصر العربية التذكير، بأنه لا مجال لتحقيق السلام المستدام والتعايش المشترك والآمن بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، سوى من خلال حوار جاد وبناء تتوفر فيه الإرادة السياسية لتنفيذ رؤية حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية، وبهدف إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره كباقي شعوب العالم الحر.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية الاقتحامات الإسرائيلية المستمرة للمدن الفلسطينية المحتلة، والاعتداءات المتواصلة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين يوم الثلاثاء.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي على الموقف الأردني بضرورة وقف التصعيد والحملات ضد الشعب الفلسطيني وبشكل فوري، محذراً من أن استمرار هذه الحملات سيؤدي إلى المزيد من التدهور، وتوسيع دوامات العنف، ويقوض الجهود الرامية إلى تحقيق التهدئة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة على ضرورة التحرك الفوري لوقف الإجراءات الأحادية وحماية حل الدولتين، عبر وقف جميع هذه الحملات والإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية واللاقانونية، والانخراط الجدي في مفاوضات فاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل الذي ينهي الاحتلال، ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967.

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن موقف الرياض واضح من القضية الفلسطينية، وهو استقرار وأمن الفلسطينيين.

وقال وزير الخارجية السعودي: "موقفنا واضح من القضية الفلسطينية وهو استقرار وأمن الفلسطينيين"، متابعا: "نواجه احتمالية عنف أكبر إذا لم يتم حل القضية الفلسطينية".

وفي وقت سابق، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن استنكار المملكة الشديد للتصريحات المتطرفة التي أدلى بها أحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي من خلال مطالبته بـ"محو" قرية حوارة الفلسطينية.

وفي بيان لها، أكدت الوزارة رفض المملكة التام لهذه التصريحات العنصرية وغير المسؤولة والتي تعكس حجم العنف والتطرف الذي يمارسه الكيان الإسرائيلي المحتل تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق.

وشددت على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لردع هذه الممارسات المشينة، ووقف التصعيد، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين.

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام جيش الاحتلال لمخيم جنين والذي أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين، وعدته امتداداً لجرائمه المتواصلة والممنهجة بحق الشعب الفلسطيني وانتهاكه الصارخ لقرارات الشرعية الدولية.

وحذرت "الخارجية القطرية" في بيان يوم الثلاثاء، من تفجر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء التصعيد الإسرائيلي، كما حثت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق ومساءلة إسرائيل عن جرائمها المروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجددت الوزارة تأكيد موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

كما أدانت تركيا، العدوان الإسرائيلي على جنين، واستمرار اعتداءات المستوطنين على شعبنا.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان صدر عنها، مساء اليوم الثلاثاء، "إننا ندين بأشد العبارات تزايد الهجمات والعنف من جانب القوات الإسرائيلية والمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية".

وأضافت أن "الهجوم الذي شنته القوات الإسرائيلية على مخيم جنين، والذي أسفر عن استشهاد 6 فلسطينيين، وأعمال العنف والترهيب من قبل المستوطنين الإسرائيليين ضد المواطنين الفلسطينيين في بلدة حوارة بالضفة الغربية غير مقبولة".

وتابعت: "إن هذه الهجمات والإجراءات المتزايدة تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة، مما يغذي دوامة العنف، والأهم من ذلك، الإضرار بالجهود الدولية للحد من التوتر في هذه الفترة مع اقتراب شهر رمضان المبارك".

وكررت تركيا دعوتها "لوضع حد لهذه الهجمات ومنع العنف"، داعيةً الحكومة الإسرائيلية إلى "التصرف بحكمة ومسؤولية".

اخر الأخبار