حواتمة يدعو عباس التوجه الى الجنايات الدولية وليس مجلس الأمن

تابعنا على:   00:38 2014-11-12

أمد/ عمان : دعا الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، نايف حواتمة،  الرئيس محمود عباس للتوجه مباشرة إلى محكمة الجنايات الدولية وعدم انتظار عرض مشروع "إنهاء الاحتلال الإسرائيلي" على مجلس الأمن.

وأعرب حواتمة، في لقاء مع "سكاي نيوز عربية"، الثلاثاء، عن استغرابه من إصرار عباس على التوجه أولا إلى مجلس الأمن لطرح مشروع قرار إنهاء الاحتلال في ظل احتمال استخدام واشنطن حق النقض، وموافقة 7 دول من أصل 15 من الأعضاء على القرار.

وتحدث حواتمة عن بوادر عودة الانقسام بين فتح وحماس، على خلفية التفجيرات التي استهدفت منازل قيادات في حركة فتح داخل غزة قبل 5 أيام، قائلا إن الانقسام بين الحركتين تحكمه "مصالح ذاتية فئوية وفردية، إضافة إلى الدعم الإقليمي لكل من الطرفين".

وأضاف أن الذي جرى في الآونة الأخيرة بين الحركتين "ليس مصالحة وطنية شاملة، بل أمر اضطرت إليه السلطة الفلسطينية لتظهر وكأنها صاحب السلطة على قطاع غزة بما يعزز مفاوضاتها مع إسرائيل".

وانتقد حواتمة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية الأخيرة التي استمرت 9 أشهر "ولم تحقق شيئا إيجابيا للفلسطينيين، بل ساعدت إسرائيل في تسريع عمليات تهويد القدس وزيادة الاستيطان ومصادرة الأراضي، بالإضافة إلى منع الفلسطينيين من التوجه إلى الأمم المتحدة."

 

اخر الأخبار