الصين تعلن تحقيق انتصار ساحق على "كورونا"

تابعنا على:   08:49 2023-02-17

أمد/ بكين-رويترز: أعلن مسؤولون كبار في الصين يوم الخميس، تحقيق "انتصار ساحق" على وباء فيروس كورونا، لافتين إلى تلقي أكثر من 200 مليون شخص العلاج اللازم، ما قلل من معدل الوفيات في العالم.

وقالت اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي في اجتماع: "مع الجهود المستمرة لتحسين تدابير الوقاية والسيطرة على فيروس كورونا منذ نوفمبر 2022، حققت استجابة الصين انتقالاً سلساً في وقت قصير نسبياً".

وأضافت اللجنة: "تم تحقيق نصر ساحق كبير في الوقاية من الجائحة ومكافحتها"، إذ تكهنت دول عدة ومنظمة الصحة العالمية بأن الصين ظلت تعلن لشهور عن وفيات أقل من الأعداد الحقيقية.

وأوردت وسائل الاعلام الرسمية أن ما يقرب من 800 ألف حالة خطيرة تلقت العلاج المناسب، لكن المسؤولين حذروا من أنه بينما يستمر الوضع الوبائي في التحسن بالصين، لا يزال فيروس كورونا ينتشر على مستوى العالم ويواصل التحور.
لا متحورات جديدة

وأظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة "ذي لانست" العلمية الأسبوع الماضي، أن تخلي الصين عن سياستها الصارمة لمواجهة فيروس كورونا "صفر كوفيد" في نهاية العام الماضي لم يتسبب في ظهور متحورات جديدة.

وكانت بكين قد تخلت في ديسمبر الماضي عن سياساتها الصارمة في مكافحة الفيروس التي استمرت نحو 3 سنوات في أعقاب احتجاجات غير مسبوقة على القيود الصارمة. 

وشهدت البلاد ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات بعد رفع تدابيرها الصحية الصارمة في مطلع ديسمبر، ما أثار مخاوف من أن تصبح أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان أرضاً خصبة لمتحورات جديدة أشد عدوى أو خطورة.

وأدى هذا التحول إلى انتشار الفيروس بين المواطنين الذين كانوا محميين إلى حد بعيد من المرض منذ ظهوره في مدينة ووهان أواخر عام 2019.

كلمات دلالية

اخر الأخبار