استطلاع: ثلث الإسرائيليين يخشون أن يؤدي الإصلاح القضائي إلى حرب أهلية

تابعنا على:   21:00 2023-02-07

أمد/ تل أبيب: أظهر استطلاع أجراه "معهد سياسة الشعب اليهودي" (JPPI)، يوم الثلاثاء، أن أكثر من ثلث الإسرائيليين يخشون من احتمال اندلاع حرب أهلية بسبب الإصلاحات القضائية المقترحة للحكومة ، وذلك وفق صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

ونشر المعهد، أنه حوالي 60٪ من الإسرائيليين من جميع الخلفيات والفصائل السياسية يعتقدون، أن النظام القضائي سيؤدي إلى أعمال عنف من أي نوع.

وبحسب الاستطلاع ، يعتقد 35٪ فقط من الناس أن الإصلاح القضائي سيؤدي إلى حرب أهلية ، بينما يعتقد 60٪ أنه سيكون هناك أي نوع من العنف في الصراع بين مؤيدي الإصلاح ومعارضيه، فالقلق موجود عبر الطيف السياسي بين الناس من جميع الأعمار والخلفيات. وفق الصحيفة.

وأضافت الصحيفة، أن "هذه الأرقام تبدو غير واقعية للوهلة الأولى ، ولكن في الواقع ، مع فحصنا مرتين وثلاث مرات ، وجدنا أن الإسرائيليين لا يعتقدون أن احتمال حدوث نوع من الصراع العنيف هو مجرد خطاب سياسي أو تلاعب إعلامي ؛ وقالت يديديا ستيرن رئيسة المعهد "إنه مصدر قلق حقيقي".

ما هو شعور الإسرائيليين تجاه الإصلاح؟

وبيّن المعهد، حالياً ، فإن 41٪ من الإسرائيليين يؤيدون و 44٪ يعارضون الإصلاح الذي يسعى إلى إصلاح العدالة وإعطاء الحكومة سلطة أكبر عليه .

وأظهر المعهد، أنه من بين التغييرات المقترحة ، بند تجاوز لإلغاء قرارات محكمة العدل العليا بأغلبية بسيطة في الكنيست الإسرائيلي، مما يمنح السياسيين أغلبية في لجنة اختيار القضاة ، ويتطلب اتفاقًا بالإجماع بين قضاة المحكمة العليا لاستخدام المراجعة القضائية ، وإلغاء شرط المعقولية والمطالبة بالقانون. مستشارين لعقد رأي الحكومة.

كما أشار المعهد، بينما يعتقد 84٪ من الإسرائيليين أن النظام القضائي بحاجة إلى أي تغيير ، فإن 22٪ فقط يؤيدون كل تغيير مقترح في الإصلاح ، وقد قوبلت الخطة بانتقادات شديدة من داخل إسرائيل وخارجها.

وأردفت الصحيفة، في الأسبوع الماضي ، دعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ، التحالف إلى تجميد التشريعات في الإصلاح المعلق والمفاوضات والمناقشات بين الجانبين ، وهي خطوة يؤيدها نصف البلاد ، بحسب الاستطلاع، لكن التحالف رفض ذلك وقدم الإصلاح مساء السبت.

وقالت ستيرن: "هناك دعم عام واضح وواسع للتسوية والحوار بين أولئك الذين يدعمون الإصلاح وأولئك الذين يعارضونه. هناك أغلبية كبيرة صامتة من الإسرائيليين الذين يخشون الحرب الأهلية ويريدون من مسؤوليهم المنتخبين أن يدخلوا فيها. عملية التفاوض، نتائج الاستطلاع هذه هي ضوء أحمر وامض يجب على السياسيين الإسرائيليين الانتباه إليه. أمتنا تعتمد على ذلك ".

ويذكر أنه، في الأسبوع الماضي ، أطلق المعهد حملة تدعو إلى حل وسط تحت شعار "لا للإكراه والعنف ، نعم للحوار". وفق الصحيفة.

اخر الأخبار