وزير الاتصالات يؤكد على أهمية مؤتمر اكسبوتك 2014

تابعنا على:   16:30 2014-11-09

أمد/ رام الله : أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. علام موسى اليوم الاحد على أهمية مؤتمر اكسبوتك 2014 لما يحمله من امتزاج لجميع وسائل التكنولوجيا من خلال العديد من الشركات المحلية والعالمية المشاركة في المعرض والذي سيفتتح يوم غد، مثمنا على اهمية تعريف المواطنين بكافة الوسائل التكنولوجية من خلال دور كل شركة في الترويج لمنتجاتها.

وشكر د. موسى جميع المشاركين من طلاب وأكاديميين وشركات على الدور الفاعل في هذا الحدث، مؤكدا أن وزارة الاتصالات شكلت بيئة تكنولوجية وبنية تحتية تستطيع من خلالها أي شركة أو مجموعة العمل، مشددا على أهمية الجهود التي قامت بها الوزارة من خلال طواقمها وقيادتها في الفترات السابقة.

وأوضح د. موسى أن الوزارة ومنذ نشأتها تؤمن بمبدأ الشراكة على أسس مهنية تهدف الى تطوير القطاع، كما ذكر أهمية موضوع التنافس والذي عززته الوزارة من خلال استراتيجيتها وورقة السياسات للسنوات الثلاث القادمة مبينا أن سياسة الوزارة تسعى لحماية المنافسة وتنظيمها وفق اسس شفافة وعادلة تحمي مصالح الشركات الكبرى والصغيرة على حد سواء.

وتحدث د. موسى عن أهمية المدن الذكية في العالم  والتي تعتبر بديل  لاقتصاد عالمي أكثر فعالية  وانتاجية  ويشكل ركيزة لمستقبل البشرية وتحقيق الرفاهية،  وقال: "ان مصطلح المدينة الذكية يعني استخدام التكنولوجيا بشكل مركزي متطور في كل مجال بما ينعكس على تحسين مستوى التجمعات السكانية المختلفة، وأضاف أن تطور المدينة الذكية أصبح مفهوما شاملا ومترابطا بحيث يتم إستخدام التكنولوجيا بشكل مركزي متطور، مثمنا على الجهود التي بذلتها بلدية رام الله ومدينة الروابي للقيام به لتكون السباقة  في تقديم هذه الخدمات".

وعلى صعيد الحكومة الإلكترونية بين د. موسى  أن الوزارة قامت مؤخرا بإطلاق 12 خدمة جديدة ضمن مشروع ربط البيانات (X-road) والذي يعد الأول من نوعه في فلسطين من خلال ربط وزارات ومؤسسات حكومية من ضمنها وزارة الداخلية والمالية والاقتصاد الوطني والصحة بالتعاون الاكاديمية الاستونية، بعد جهود استمرت عدة سنوات بالشراكة مع الحكومة الاستونية، حيث يضمن هذا البرنامج تبادل سليم ومتفق عليه للبيانات ضمن قاعدة من البيانات والخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية المختلفة، بهدف تقديم الخدمات للمواطنين بأقل جهد ووقت ممكن اضافة الى تسهيل التواصل بين الموظفين الحكوميين سواء داخل المؤسسة نفسها او على صعيد التعاون بين المؤسسات

اخر الأخبار