إنجازات ونجاحات تفوق الخطة لعام 2022 حققها مركز الإعلام المجتمعي CMC

تابعنا على:   13:42 2023-02-02

أمد/ غزة: حقّق مركز الإعلام المجتمعي CMC إنجازات فارقة خلال عام 2022 على صعيد تعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع في قطاع غزة وتحديداً حقوق النساء والشباب، إلى جانب تطوير دور الإعلام في تناول ومعالجة قضاياهم/ن، من خلال برامجه الثلاث: برنامج المناصرة، وبرنامج الأبحاث والمعلومات، وبرنامج التمكين وبناء القدرات.

نطلعكم في هذا التقرير على أهم محطات عمل CMC خلال العام الماضي، وأهم الإنجازات التي حققها، وبعض التحديات التي واجهها.

استقبل مركز الإعلام المجتمعي CMC عام 2022 محاولاً تجاوز آثار جائحة كوفيد-19 وتأثيرها على جميع قطاعات العمل الأهلي، بالإضافة الى آثار ونتائج العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 2021، وما خلفته من دمار معنوي ومادي على جميع المواطنين وتحديداً فئة النساء والشباب التي يستهدفها مركز الإعلام المجتمعي CMC في معظم نشاطاته، عدا عن إجراءات تضييق الخناق على عمل المؤسسات الأهلية والنسوية، وتصاعد الحملات المناهضة لعمل المؤسسات الحقوقية والنسوية.

ورغم تلك التحديات، شكّل العام الماضي نقطة تحول على صعيد العلاقات والشراكات مع المؤسسات الدولية والمحلية الحكومية والأهلية والإعلامية بالإضافة إلى الائتلافات والشبكات الحقوقية والمجتمعية، حيث نفذ مركز الإعلام المجتمعي CMC ثمانية مشاريع بشراكة وتمويل من مؤسسة دعم الإعلام الدولي IMS، ومنظمة UN – WOMEN، ومؤسسة تير دي زوم – سويسرا TDH، ومؤسسة هينرش بل الألمانية، ومنظمة كير العالمية في فلسطين، ومؤسسة CCFD TERRE SOLIDIARE، والاتحاد الأوروبي عبر شراكة كطرف ثالث مع معهد الأبحاث التطبيقية - أريج، بالإضافة لمبادرة ممولة من EMBARK.

كما عقد اتفاقية تعاون مع وزارة التربية والتعليم، وأخرى مع كالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – أونروا، بالإضافة لتوقيع 7 مذكرات تفاهم مع 7 مؤسسات أهلية عاملة من جميع محافظات قطاع غزة، وكذلك وطّد علاقاته مع الجامعات والأكاديميين/ات ووسائل الإعلام المختلفة والإعلاميين/ات، إضافةً إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكافة الأطراف الفاعلة في المجتمع.

وتمكّن مركز الإعلام المجتمعي CMC عبر هذه الشراكات من إعداد 6 إصدارات مطبوعة خلال العام الماضي، وهي دراسة "مسح خط الأساس للفجوات المتعلقة بالعنف القائم على الاجتماعي في قطاع غزة"، ودراسة بحثية حول "احتياجات الأكاديميات في قطاع غزة"، وتقرير بعنوان "رصد الانتهاكات الإسرائيلية في الحق في المياه والصرف الصحي وارتباطه بحقوق الإنسان بمناطق قطاع غزة"، وورقة حقائق بعنوان "تحلية المياه في قطاع غزة بين الواقع والمأمول"، وبروشور تعريفي عن "العنف القائم على النوع الاجتماعي"، وآخر حول "تطبيق مساحاتُنا"، وقام مركز الإعلام المجتمعي CMC بنشر هذه الإصدارات عبر موقعه الإلكتروني وحساباته على المنصات المختلفة إلى جانب توزيعها على وسائل الإعلام الشريكة، كما قام بتزويد الأطراف والأشخاص ذوي العلاقة بنسخ مطبوعة منها، كذلك طبع ونشر 2000 نسخة من دليل الأمان الرقمي الذي أصدره قبل عامين.

وعمل مركز الإعلام المجتمعي CMC خلال العام الماضي على تمكين وبناء قدرات أكثر من 150 شاب/ة وناشط/ة وإعلامي/ة ومحامي/ة في مجالات حقوق الإنسان والمرأة، ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، والأمان الرقمي، والحماية من الجرائم الإلكترونية، وتصميم وإدارة حملات الضغط والمناصرة، بالإضافة إلى المحتوى الرقمي، ومهارات إعداد المدربين TOT، عدا عن صناعة وتحريك الدُّمى المسرحية، وأصبح هؤلاء المستفيدون/ات يساهمون في عملية رفع الوعي لدى أقرانهم ولدى كافة شرائح المجتمع حول الموضوعات والمهارات التي استفادوا منها خلال برنامج التمكين وبناء القدرات، عبر ثلاثة أدوار أساسية، وهي نقل المعرفة والتدريب والتيسير في ورش التثقيف والتوعية لكافة فئات المجتمع وتحديداً أقرانهم الشباب من الجنسين، وصناعة المحتوى الإعلامي والرقمي لحملات الضغط والمناصرة، وتخطيط وتنفيذ المبادرات والعروض المسرحية والأنشطة المختلفة، إلى جانب ذلك، ساهم CMC في تطوير قدرات 19 أكاديمية حول مهارات التشبيك والتسويق الرقمي.

وأطلق مركز الإعلام المجتمعي 6 حملات ضغط ومناصرة، وهي حملة #احميبياناتكوعيشيحياتك، التي أطلقها للعام الثالث على التوالي بهدف التوعية حول العنف الإلكتروني والاستخدام الآمن للإنترنت، وحملة #الحمايةحق لنشر ثقافة الحد من العنف الأسري، وحملة أخرى للمطالبة بإقرار قانون حماية الأسرة من العنف والتوعية حوله، بالإضافة إلى حملة #احترمها لمناصرة حقوق المرأة في المؤسسات الأكاديمية، كذلك شارك CMC في حملة ال 16 يوم العالمية من خلال حملتين رقميتين حول مناهضة التمييز الجندري، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وأنتج خلال هذه الحملات عشرات المواد الإعلامية الرقمية والتقليدية، ونفذ مجموعة جلسات استماع مع صانعي القرار، وعدد من الجلسات الحوارية مع المحامين/ات والإعلاميين/ات وغيرها من الأنشطة المختلفة.

إضافةً إلى ما سبق، فقد وصل مركز الإعلام المجتمعي CMC ميدانياً إلى أكثر من 11.000 مستفيد/ة، من فئات الشباب من الجنسين والرجال والنساء والأطفال واليافعين/ات وذوي/ات الإعاقة وكبار السن، عبر ورش التثقيف والتوعية وعروض الأفلام والعروض المسرحية ومعارض الصور وغيرها من الأنشطة، ورقمياً إلى حوالي 1.800.000 شخص من الجنسين.

وتمكّن مركز الإعلام المجتمعي من تعزيز الوعي المجتمعي حول الأمان الرقمي لدى حوالي 2800 شخص من الأطفال واليافعين/ات وطلبة الجامعات وكبار السن، وساهم في تحسين الوعي حول حقوق المرأة والعنف القائم على النوع الاجتماعي لدى أكثر من 1000 شخص من كلا الجنسين، وعمل على رفع الوعي حول الحقوق الرقمية والحماية من العنف الإلكتروني لدى 1940 شخص من الجنسين، كذلك ساهم في تعزيز الوعي حول حقوق المرأة في القوانين الفلسطينية لدى 111 طالب/ة من الجامعات، وتعرّف 370 شخص من الجنسين على أهمية ترشيد استهلاك المياه ودور الحوكمة الرشيدة في تعزيز الحق في الوصول العادل للمياه، عدا عن ذلك، تعرّف 756 طفل/ة على حقوق المرأة ومفاهيم المساواة وعدم التمييز بين الجنسين شاركوا في عروض مسرحية "كلام ريهام" التي أعدها ونفذها المشاركون/ات في مخيم تدريب صناعة وتحريك الدُّمى المسرحية بإشراف ومتابعة فريق CMC، إلى جانب ذلك، نفذ المركز سلسلة عروض أفلام حول حقوق المرأة والشباب في محافظات قطاع غزة، ونظم معرضين للصور الفوتوغرافية التي تعكس واقع وأدوار المرأة الفلسطينية.

وامتدت إنجازات مركز الإعلام المجتمعي خلال عام 2022 لتصل إلى إطلاق تطبيق "مساحاتُنا"، وهو تطبيق للموبايل يدعم ويسهل وصول النساء والفتيات اللواتي يتعرضن للعنف الأسري إلى الخدمات متعددة القطاعات التي تقدمها المؤسسات العاملة في قطاع غزة، حيث مر التطبيق بمراحل مختلفة شملت إجراء هاكثون رقمي لتطوير أفضل نسخة للتطبيق، وجلسات مركزة مع مؤسسات واستشاريين ومختصين، إلى أن تم إطلاق النسخة الرسمية منه في مارس / آذار 2022، ويضم تطبيق مساحاتُنا في قاعدة البيانات الخاصة به 17 مؤسسة أهلية من مقدمي الخدمات متعددة القطاعات، ووصل عدد مستخدمات التطبيق في أقل من 10 أشهر إلى 792 مستخدمة، وما زال مركز الإعلام المجتمعي يروج للتطبيق في الساحات الرقمية والميدانية.

كما حافظ مركز الإعلام المجتمعي خلال العام الماضي على حضوره الرقمي على الموقع الإلكتروني ومنصات فيسبوك وتويتر وانستغرام بالإضافة إلى ساوند كلاود ويوتيوب وباز وبنترست عدا عن تيلجرام وواتساب، سعياً لتعزيز أثر عمله في القضايا المجتمعية وحملات الضغط والمناصرة والتوعية، إلى جانب تسهيل الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين/ات وإتاحة المعرفة بين أيديهم في جميع أماكن تواجدهم رقمياً، حيث بلغ عدد زوار الموقع الإلكتروني 21.357 زائر/ة في عام 2022، أما على صفحته في فيسبوك وصل إلى أكثر من 1.231.684 شخص، وبلغ أعداد المتابعين 49.817 متابع/ة، وعلى صعيد منصة انستغرام وصل إلى 222.417 شخص وبلغ أعداد المتابعين 1.600 متابع/ة، ويتابعه على منصة تويتر 259 شخص.

وحظي مركز الإعلام المجتمعي بمئات التغطيات الإعلامية من وسائل إعلام مختلفة مثل وكالة رويترز، وفرانس 24، والأناضول، وDW، وتلفزيون سكاي نيوز عربية، وقناة TRT عربي، والتلفزيون العربي، وقناة الغد، وغيرها من الوسائل الإقليمية والمحلية. كذلك نظم وشارك فريق المركز في عدد من المؤتمرات وورش العمل والأيام الدراسية الدولية والإقليمية والمحلية.

يأتي هذا العمل استكمالاً وتراكماً لعمل مركز الإعلام المجتمعي CMC منذ أكثر من 15 عام من أجل تطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

اخر الأخبار