غورباتشوف يحذر : "العالم على شفا حرب باردة جديدة"

تابعنا على:   23:32 2014-11-08

أمد/ موسكو : قال ميخائيل غورباتشوف، اخر زعيم سوفياتي، اليوم السبت، ان العالم على "شفا حرب باردة جديدة"، وذلك في حفل لاحياء الذكرى الـ 25 لسقوط جدار برلين، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الالمانية.

وقال غورباتشيف (83 عاما) ان "العالم على شفا حرب باردة جديدة. والبعض حتى يقولون ان تلك الحرب بدأت بالفعل"، وسط توترات بين الغرب وروسيا بسبب النزاع في اوكرانيا.

وتحدث عن "انهيار الثقة" في الاشهر الاخيرة، مضيفا "دعونا نتذكر انه لا يمكن ان يكون هناك أمن في اوروبا دون شراكة المانية روسية".

وجاءت تصريحاته اثناء مشاركته في فعالية نظمتها مؤسسة السينما للسلام التي تأسست في برلين في 2008.

ويشارك غورباتشوف الذي مهدت اصلاحاته بانفتاح الاتحاد السوفياتي الطريق لسقوط الجدار في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 1989، في الفعالية التي تستمر ثلاثة ايام في العاصمة الالمانية لمناسبة انهيار الجدار.

وفي مقابلة مع شبكة اذاعة وتلفزيون (ار تي اس) السويسرية من المقرر ان تبث غدا الاحد، قال غورباتشوف "بدأنا نرى جدرانا جديدة. في اوكرانيا يريدون حفر خندق ضخم".

واشار الى ان الحلف الاطلسي لم يعد ضروريا "ولكنه يريد ان يثبت انه يستطيع ان ينقذ العالم".

والخميس، قال غورباتشوف انه سيسعى الى الدفاع عن سياسات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما يتوجه الى المانيا، وقال انه مقتنع بان الازمة الاوكرانية وفرت "حجة" للولايات المتحدة لمضايقة روسيا.

اخر الأخبار