خلال مؤتمر صحفي مع نتنياهو..

بلينكن: أي شيء يبعدنا عن حل الدولتين يضر بأمن إسرائيل" ..وتوسيع التطبيع هو الحل!

تابعنا على:   19:31 2023-01-30

أمد/ تل أبيب: قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين، إن من المهم أن يعرف شعب إسرائيل أن التزام الولايات المتحدة بأمنه لا يزال صلبا لا يلين.

جاء ذلك في معرض تعليقه على تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة تواصل دعم الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة بالقدس.

نتنياهو ، الذي تحدث أولاً ، أشار ضمنيًا أيضًا إلى الانتقاد الواسع للثورة القانونية التي يروج لها ، على خلفية إشارات مختلفة من الأمريكيين بأنهم سيضغطون عليه للاعتدال من أجل الحفاظ على التوازنات والمكابح في الديمقراطية الإسرائيلية. قال نتنياهو هذا المساء إن إسرائيل والولايات المتحدة تشتركان في "واحد من أعظم التحالفات في التاريخ الحديث" - وأكد أن هذين هما "ديمقراطيتان قويتان ستظلان ديمقراطيتين قويتين". وقال لبلينكين "أعدك".

وعلى خلفية هجوم الطائرات بدون طيار في إيران الذي نُسب إلى الموساد ، وعد نتنياهو أيضًا بأن إسرائيل ستفعل كل شيء لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية - والوسائل التي تسمح لها بإطلاق مثل هذا السلاح. من خلال القيام بذلك ، ربما يكون قد ألمح إلى التقييم الذي تم الكشف عنه على Ynet ، والذي يشير إلى أن الهجوم في أصفهان ربما كان يهدف إلى محاولة إيرانية لتطوير صواريخ متقدمة تفوق سرعة الصوت ، والتي يصعب للغاية اعتراضها. وأضاف نتنياهو "هناك اتفاق على أن هذا النظام لن يحصل على أسلحة نووية.

وتابع، أجرينا محادثات إيجابية بشأن صياغة سياسة في هذا الشأن". "يمكنني أن أكرر شيئًا قلته وهو أن سياستنا وسياستنا هي بذل كل ما في وسع إسرائيل لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية والقدرة على إطلاقها. حقيقة أننا والولايات المتحدة نعمل معًا أمر مهم لهذا الهدف المشترك ".

وأشار بيلنكن، إلى الجهود المبذولة لتوسيع "دائرة السلام" بين إسرائيل ودول أخرى في العالم العربي ، لكنه أكد: "هذه الجهود ليست بديلاً للتقدم بين إسرائيل والفلسطينيين". وعلى حد قوله ، "من الضروري التحرك نحو الهدف المشترك المتمثل في تمتع الإسرائيليين والفلسطينيين على قدم المساواة بالحرية والأمن والفرص والعدالة والاحترام. والرئيس بايدن ملتزم بهذا الهدف. ونعتقد أن أفضل طريقة للحفاظ على هذه الرؤية هي الحفاظ على حل الدولتين وتحقيقه ".

وأكد بلينكن، أنه قال لنتنياهو إن "أي شيء يبعدنا عن هذه الرؤية، هو في رأينا ضار بأمن إسرائيل على المدى الطويل وهويتها كدولة يهودية وديمقراطية، لذلك، فإننا نحث جميع الأطراف على اتخاذ خطوات عاجلة لإعادة الهدوء. نريد ضمان جو يمكننا من خلاله تهيئة الظروف التي يمكن أن يعيد الشعور بالأمن للإسرائيليين والفلسطينيين - وهو ما ينقصه حاليا ".

اخر الأخبار