الصحة المصرية تكشف عن أحدث متحورات فيروس كورونا

تابعنا على:   18:41 2023-01-28

أمد/ القاهرة: كشفت وزارة الصحة المصرية عن آخر مستجدات فيروس كورونا ومتحوراته، وقالت أن المتحور الجديد لفيروس كوفيد 19 يطلق عليه xBB.1.5 ، مشيرة إلى أن جميع الفيروسات دون استثناء بما في ذلك فيروس كورونا تتطور وتتبدل بمرور الوقت .

وقال د. حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة: "إذا سنحت الفرصة لأى فيروس فإنه يتكاثر ويصنع نسخا من نفسه فتتغير تركيبته الوراثية أحيانا وهو ما يعتبر أمرا طبيعيا، ويعرف ذلك بالطفرة الجينية، وكلما أصبح أكثر انتشارا زاد تكاثره ولا تؤدى هذه التغيرات إلى تغيرات جوهرية للفيروس في عدواه أو التسبب في مرض الشخص".

وأضاف عبد الغفار: "المتحور الجديد هو سلالة فرعية من سلالة المتحور أوميكرون ويستطيع المتحور الجديد أن ينمو وينتقل بشكل سريع مقارنة بغيره من السلالات" وتابع : تم الإبلاغ عن وجود 5288 تسلسلا للمتحور الجديد في 38 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وايرلندا الشمالية والدانمارك .

وأوضح عبد الغفار أن الإجراءات الوقائية التي يجب عملها للوقاية من المتحور الجديد لفيروس كورونا والتي تضمنت الحرص على ارتداء الكمامة في الزحام والاماكن غير جيدة التهوية وفي حال وجود اصابات او عدوى لشخص بالمرض.

وتابع : يجب على الشخص المستبب في اصابته بعدوى كورونا ارتداء الكمامة منعا لنقل العدوى كما يجب على الشخص المصاب بالالتزام بفترة العزل 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض وبالنسبة للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض ولم تظهر عليهم أعراض يجب الالتزام بفترة عزل 5 أيام ، ويمكن خروج المريض من العزل مبكرا اذا كانت نتيجة العدوى سلبية .

وقال : الاشخاص الذين لم تطهر عليهم أعراض المرض هم أقل عرضة لنقل الفيروس من أولئك الذين تظهر عليهم الأعراض وماتزال اللقاحات هي خط الدفاع الأول لمنع العدوى نسبيا وكذلك عدم وجود متحورات جديدة للفيروس كما يجب الحرص على تناول اللقاح وجرعاتة التنشيطية .

ومن جانبه، أوصى الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان بالتهوية الجيدة والتطهير المستمر وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة والحصول على الجرعات التنشيطية لكل من مر على تطعيمه 6 شهور وعمرة أقل من 60 عاما ولا يعانى من امراض مزمنة .

وأكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن البرتوكول العلاجي الشمولي الذى وضعته اللجنة بشكل متخصص ساهم في تراجع المضاعفات وأصبح المريض يتعافى بشكل كبير وسريع وانخفاض المضاعفات وحدتها وصل بنا إلى صفر وفيات في احيان كثيرة وتابع: نسبة قدرة البروتوكول العلاجي على الشفاء وصلت 98%.

وأضاف الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان في تصريح لموقع "اليوم السابع" المصري ،أن الدولة وفرت أكثر من 100 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة لتطعيم المواطنين بـ5 جرعات منهم جرعتين اساسيتين و3 جرعات تنشيطية على فترات متباعدة وذلك لرفع المناعة في مواجهة الفيروس مشيرا إلى أن ادوية المنوكلونا انتى بدى لعب دور في حماية المرضى وأشار إلى أن هذه الفترة اصبحت فترة حضانه المرض أقل وقدرتة على التفاعل مع الجسم بسبب متحوراته المختلفة وضعفها.

وكانت وجهت وزارة الصحة والسكان نصيحة هامة للمواطنين، بعدم تناول المضادات الحيوية في علاج حالات البرد والأنفلونزا، لأن سببها فيروسي، ولا يتأثر بالمضادات الحيوية، حيث أن المضادات الحيوية تستخدم للقضاء على البكتيريا أو لوقف نموها.

قالت وزارة الصحة والسكان، أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يزيد فرص ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات، وهو ما يتطلب استشارة الطبيب أولًا قبل الحصور على أي دواء.

وأضافت وزارة الصحة، أن زيادة مخاطر الوفاة وإطالة مدة المرض تمثل مضاعفات صحية تحدث بسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، التي ينتج عنها تغيير للبكتيريا حتى تصبح مقاومة للمضادات الحيوية.

اخر الأخبار