الخارجية الفلسطينية تنجح في إيصال طلبة غزة وبقية طلبة فلسطين إلى فنزويلا لدراسة الطب

تابعنا على:   16:01 2014-11-08

أمد/ رام الله : حققت وزارة الخارجية لدولة فلسطين نجاحات إضافية عندما استطاعت الحصول من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على إلتزام برفع سقف المنح الجامعية المقدمة إلى فلسطين من جمهورية فنزويلا البوليفارية إلى ألف منحة لعامي 2014- 2015.

ومن المعلوم أن كراكس قد بدأت بتوفير المنح الجامعية فقط بعد التوقيع على إتفاق ثنائي بين الرئيس مادورو والذي كان يعمل وزيراً للخارجية أثناء فترة حكم الرئيس الراحل هوغو تشافيز وبين وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي، حيث حصلت فلسطين في حينه على عشر منح لدراسة الطب، ولاحقاً تم رفعها إلى عشرين منحة، وبعد ذلك وبالتواصل مع الرئيس مادورو قرر رفعها إلى مئة منحة لدارسة الطب، حتى جاء قراره الأخير برفع عدد المنح المقدمة لفلسطين إلى ألف منحة في كافة التخصصات المتوفرة في الجامعات الفنزويلية.

أما النجاح الثاني، فهو ضمان الإستفادة من عدد المئة منحة لدراسة الطب، حيث عملت وزارة الخارجية وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي وسفارة فلسطين لدى كراكس، لإتمام كافة الترتيبات لتسهيل إنتقال هؤلاء الطلبة إلى فنزويلا.

وفعلاً قررت فنزويلا إرسال طائرة خاصة إلى الأردن لنقل الطلبة من هناك إلى فنزويلا. لكن إغلاق معبري رفح وبيت حانون قد أعاق هذه الخطوة، الا أن تدخل السيد الرئيس مباشرة وكذلك الوزير حسين الشيخ، قد ساعد في إخراج طلبة غزة إلى الأردن والإنضمام إلى بقية طلبة فلسطين الذين إختيروا من الضفة بما فيها القدس، إضافة إلى الأردن وسوريا ولبنان.

من الجدير ذكره أن الرئيس مادورو وحكومته وأعضاء البرلمان إضافة إلى شبيبة الحزب الإشتراكي الحاكم وممثلين عن الجالية الفلسطينية وأعضاء سفارة دولة فلسطين كانوا في إستقبال وفد الطلبة لدى وصولهم إلى أرض فنزويلا، حيث كان هناك إحتفال رسمي وشعبي كبير وحافل بهذه المناسبة، رفع فيها رئيس فنزويلا علم فلسطين ولوح به عالياً إضافة لإعتماره الكوفية الفلسطينية تعبيراً عن تضامنه القوي والعميق مع فلسطين وشعبها.

وبناءً على تعليمات سيادة الرئيس محمود عباس لوزير خارجيته فسوف يبدأ الدكتور المالكي وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي وسفراء فلسطين في دول الجوار بتحضير قوائم بقية الطلبة الألف، الذين سيتوجهون مع حلول شهر يناير إلى فنزويلا لبدء دراسة اللغة الإسبانية، ومن ثم الإلتحاق بالجامعات لدارسة مختلف التخصصات.

 

 

اخر الأخبار