التطبيع مع السعودية ممكن ولكنه معقد..

نيدس: أثق بنتنياهو ونهتم بمصالح الشعب الفلسطيني دوم مساس بأمن إسرائيل - فيديو

تابعنا على:   13:46 2023-01-18

أمد/ تل أبيب: قال  السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نيدس يوم الأربعاء، إنه يثق برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ويعتزم العمل مع حكومته الجديدة.

وأوضح نيدس، لموقع "واينت" أنه "في نهاية المطاف سيتم العمل مع هذه الحكومة المنتخبة ديمقراطيا.

وأضاف نيدس،"لقد قال نتنياهو  عدة مرات – إنه مسؤول جدًا، ويداه على عجلة القيادة، وسنعمل معه للتأكد من أننا نبقي تلك السيارة على الطريق."

ونقل الموقع، عن نيدس قوله،  إن الولايات المتحدة لا تزال تريد "الحفاظ على رؤية حل الدولتين حية، مما يعني أنها تركز على رعاية الشعب الفلسطيني دون المساس بأمن إسرائيل.

وأضاف: "موقفنا واضح جدا، نحن لا نؤيد شرعنة أي بؤر استيطانية أو نمو استيطاني، الأمر الذي سيخسرنا حل الدولتين".

وأجاب نيدس، على سؤال ، كيف ستتماشى مع اتفاقات الائتلاف لتوسيع المبنى في الضفة الغربية؟ "لقد كنا واضحين للغاية، نريد الحفاظ على هدوء الأمور، هذا هو هدفنا، لقد حصلنا على دعم إسرائيل، وسنعمل مع هذه الحكومة للتأكد من حدوث ذلك".

وحول توسيع اتفاقيات إبراهيم وإمكانية تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، قال نيدس، أنه  أنه "لا يوجد شيء من شأنه أن يجعلهم أكثر سعادة، إذا قامت المملكة العربية السعودية في مرحلة ما بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأوضح نيدس، أنها أولوية وستعمل الولايات المتحدة على تحقيق هذا الهدف، مضيفاً أنها مسألة معقدة لكن سيتم العمل بشكل جماعي لتحقيق هذا الهدف في المستقبل.

وأكد نيدس، أنه مع إيتمار بن غفير حول الحفاظ على الهدوء في الحرم القدسي، مضيفاً  "أنا متأكد من أنني سأتحدث معه ، أنا لا أقاطع أي شخص ، في مرحلة ما سينتهي بي الأمر بالتحدث مع كل عضو في الحكومة."

كلمات دلالية

اخر الأخبار