قنبلة موقوتة..

قناة عبرية: "عنف المتفجرات يعود إلى إسرائيل بإيحاء من داعش"

تابعنا على:   12:17 2023-01-08

أمد/ تل أبيب- ترجمة خاصة: كشفت قناة عبرية صباح يوم الأحد، عن القنبلة الموقوتة التي تنتظر إسرائيل، بعد عودة التفجيرات إلى شوارعها، بإيحاء من "داعش"

وفي تقرير للصحفي الإسرائيلي "نير دفوري"، مراسل القناة الـ(12) العبرية نشر عبر موقعها الإلكتروني، جاء فيه: أنّ جهاز "الشاباك" يتابع بقلق الاتجاه الذي يغير وجه العمليات والتفجيرات في إسرائيل.

وقال الصحفي في تقريره، إنّه بعد عام دموي مليء بعمليات إطلاق النار، تشهد قصة منفذ عملية القدس تهديداً في شكله القديم والجديد، حيثُ أحبط الشاباك بالفعل عشرات العمليات المماثلة، ولكنه لم يكن سهلاً القبض على منفذ وحيد يتعلم بنفسه كيفية القتل المستوحى من مقاطع الفيديو عبرالإنترنت.

تفاصيل عملية القدس..

وبحسب القناة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، فإنّ "فريق تيكيلا" ، أعضاء وحدة عمليات الشاباك، حاصروا مبنى سراً، واعتقلوا إسلام فروح بعد 6 أيام من المطاردة.

وشددت، كان فك شفرة الهجوم المزدوج بالقنابل في القدس في نهاية "نوفمبر" معقدًا للغاية، فمنفذ العملية الذي عمل بمفرده، خطط وجمع وأجرى التجارب ووضع القنبلة في النهاية دون أي مساعدة.

هذا أمر غير معتاد في المشهد الجاري بالعمليات التي تنفذ في إسرائيل، هذه مهارة مقلقة للغاية، حيثُ تتجه هذه العمليات لمنحنى جديد، والذي اتسم فيه عام 2022 بعمليات إطلاق نار نفذها فلسطينيون.

أدى التعاون الوثيق بين الشرطة والشاباك إلى حل اللغز، حيثُ تم العثور على الدراجة النارية التي استخدمها "فروح"، وفي محاولة لتغطية آثارها، قام بتشويه لوحة الترخيص وعلامات التعريف الخاصة بها، وبعد جهود مكثفة تم الكشف عليها في قرية عقب بالقدس.

وفي التحقيق يقول الصحفي، يعيش المنفذ اسلام فروح في إسرائيل، ويتنقب بين كفر عقب ورام الله، ليس له أي خلفيات أمنية، عائلته أطباء ووالدته إسرائيلية ووالده مقيم في رام الله، تخرج بدرجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من كلية "عزرائيلي" للهندسة في القدس ، ولديه معرفة تقنية واسعة، استخدمها للتخطيط لتنفيذ عمليته، ونفذها بإيحاء من داعش.

وبعد الكشف عن العملية، هرب المنفذ إلى منطقة واختبأ فيها، حيثُ عُثر على ملابسه وخوذته، وبجانبه خمس عبوات أنابيب إضافية تزن حوالي 5 كيلوغرامات.

جمع فروح عبر الإنترنت معلومات لصنع المتفجرات، وحفر حفرة في منطقة مهجورة قرب بيتونيا، وجلب الى "المختبر" كل المعدات والمواد اللازمة لانتاج العبوات الناسفة، وأجرى تجارب حتى تمكن من بناء شحنة.

قتل إسرائيلي وأصيب 17 آخرين في هذه العملية، وأثناء التحقيق، أحبط الشاباك هجومًا آخر خطط له أحد أنصار داعش في القدس، فيما عثر على أجنبيين كندي وأمريكي - من أنصار التنظيم الذين ظهروا على أنهم خطيرين وتم ترحيلهم من إسرائيل.

رؤى واتجاهات..

في عام 2022، نفذت 16 عملية قُتل فيها 31 إسرائيلياً، بتنفيذ من 16 منفذاً من بينهم 11 شخصاً ليس لديهم خلفية أمنية ولم يكونوا مسجونين من قبل، وهي حقيقة تعزز التحدي المتمثل في إحباط هذه العمليات في وقت مبكر.

في عام واحد، تم إحباط 472 عملية كبيرة، بما في ذلك إطلاق النار والطعن والمتفجرات

القتلى والمتورطون في الأعمال الإرهابية عام 2022:

تفاصيل مثيرة..

اتسمت موجة العمليات الحالية بانتشار وتزايد عمليات إطلاق النار، وذلك على خلفية تزايد نشاط حماس من غزة وفي الخارج وإيران لإغراق المنطقة بوسائل حربية، وهناك زيادة ملحوظة في عمليات إطلاق النار، وتهريب أسلحة من الأردن ومحاولات تصنيع أسلحة مضادة للذخائر مثل رشاشات "كارلو" في ورش العمل.

انطلقت موجة العمليات، التي بدأت في قلب إسرائيل، بهجمات مستوحاة من "داعش" نفذها فلسطينيين من داخل إسرائيل، لهذا زاد الشاباك انخراطه بشكل كبير في التعامل مع العمليات المضادة للجيش والسياسة بين الجمهور العربي في تل أبيب.

وبحسب التقرير العبري للصحفي الإسرائيلي "نير دفوري"، يعتقد الشاباك أنّه منذ أن تولى رئيس الشاباك رونان بار منصبه، كانت هناك قفزة كبيرة في التعامل مع التهديدات من داخل إسرائيل، وفك رموز الأحداث العنيفة في مواجهة النظام، لأول مرة منذ سنوات.

في عام 2022 ، قام الشاباك بفك 17 علمية من هذا النوع، من بينها إطلاق نار على منزل "نيتساف حكروش"، وزرع عبوة ناسفة في وزارة الصحة بالناصرة ، وإطلاق نار على مراكز للشرطة.

قانون مناهضة داعش الذي توقف بسبب الانتخابات..

ارتفعت نسبة العرب المنضمين لداعش في إسرائيل، وانتشرت هذه الظاهرة، المستوحاة من الترويج عبر الانترنت، ففي عام 2022 تم تنفيذ 75 عملية اعتقال وأكثر من 240 استجواب وأكثر من 70 اقتحام على منازل أنصار داعش لإحباط هذه الظاهرة في إسرائيل.

ويضيف الصحفي في تقريره، يحاول الشاباك تقديم تشريعات بشأن معاقبة متابعي محتوى داعش، وهذا رادع كبير ضد هذه الظاهرة المقلقة، وقد توقفت مبادرة التشريع في هذا الشأن بسبب الانتخابات، وهذه الهجمات توضح الحاجة إلى تعزيز هذا التشريع بأسرع وقت ممكن.

، وعلى جانب تنامي العمليات، ازدادت ظاهرة التهريب غير المشروع للمخدرات بشكل كبير هذا العام، حيثُ أحبط الشاباك والجيش الإسرائيلي 587 عملية تهريب مخدرات عبر الحدود مع الأردن، وهذه المرة تورط الشاباك في تحقيقات بسرقات ذخيرة من قواعد للجيش الإسرائيلي، على عكس السنوات السابقة.


  
ما حدث في القدس يمثل اتجاها جديدا لـ"الشاباك"
 
اتسمت موجة العمليات عام 2015 بالسكاكين، واتسم عام 2022 بعدد كبير من عمليات إطلاق النار. يبدو أن الاتجاه الناشئ في ياضلفة الغربية هو التوسع في استخدام المتفجرات والعبوات الناسفة، فيما تميزت عمليات العام الماضي باستخدام الأسلحة النارية، مما أدى إلى زيادة عدد القتلى والجرحى مقارنة بالأعوام السابقة.

زيادة دراماتيكية في تعزيز العمليات من قبل حماس والجهاد وإيران، وكذلك "لجان المقاومة" التي تعمل في جميع الأوقات لتحديد المواقع، التجنيد والتمويل للترويج لعمليات مسلحة في الضفة وإسرائيل.

كما، أنّ هناك زيادة كبيرة في النشاط الإيراني ضد إسرائيل في مجالات التجسس والتهديدات بإلحاق الضرر بالجيش الإسرائيلي في الخارج وإلكترونياً.

وأشار التقرير، نجح الشاباك وشبكة أمان، في إنشاء فرق عمل مشتركة، تعمل معًا وتتشارك المعلومات الاستخباراتية لإحباط هذه المحاولات، حيثث أحبطوا عشرات العمليات في العام الماضي.

اخر الأخبار