ردا على "تعديلات" وزير العدل.. لابيد : محاولة إجرامية لتهديد القضاة

تابعنا على:   22:29 2023-01-07

أمد/ تل أبيب: وصف رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، توقيت الإصلاحات التي طرحها وزير العدل ياريف ليفين ويسعى لإدخالها على منظومة القضاء بأنه "محاولة إجرامية لتهديد القضاة".

وقال لابيد في تغريدة في حسابه على تويتر، مساء يوم السبت: "لا يوجد شخص واحد يعتقد أن ياريف ليفين قد قدم خطته لتدمير النظام القضائي بالصدفة قبل يوم من جلسة المحكمة العليا بشأن قانون درعي. لقد كانت محاولة إجرامية لتهديد القضاة".

وتنظر المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في إسرائيل) في عدة طعون ضد تعيين زعيم حزب "شاس" اليميني الديني آرييه درعي وزيرا للصحة في حكومة بنيامين نتنياهو، رغم إدانته العام الماضي بجرائم ضريبية جنائية مع حكم بالسجن مع وقف التنفيذ، وإدانته عام 1999 بالرشوة وقضائه 22 شهرا بالسجن.

وأعلن ليفين مساء يوم الأربعاء، عزمه على تعديل النظام القضائي لتضمينه "استثناءً" يسمح للكنيست بتعليق قرارات المحكمة العليا.

ويهدف هذا التعديل الذي أعلن ليفين خطوطه العريضة أمام الصحافة ومن المقرّر طرحه أمام البرلمان في تاريخ لم يحدّد بعد، إلى تغليب سلطة النواب على سلطة القضاة، في وقت تجري فيه محاكمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتهم فساد.

وبعد انتخابات الأول من نوفمبر وأسابيع من المفاوضات مع الأحزاب الدينية المتشددة واليمينية المتطرفة، شكّل نتنياهو الأسبوع الماضي الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ الدولة العبرية.

وقال ليفين أمام وسائل الإعلام "هناك قضاة ولكن يوجد أيضاً برلمان وحكومة (...) والديمقراطية في خطر عندما ندلي بأصواتنا في صندوق الاقتراع ولكن في كلّ مرّة يقرّر أشخاص غير منتخبين نيابة عنّا".

كلمات دلالية

اخر الأخبار