المالكي:إسرائيل تعمل على تأجيج الوضع في الأرض المحتلة وجر المنطقة إلى مزيد من العنف والتطرف

تابعنا على:   14:58 2014-11-06

أمد/ رام الله: أكد وزير الخارجية د.رياض المالكي أن ما تفعله إسرائيل بالقدس و بالأخص  في المسجد الأقصى هي دعوة صريحة للحرب، جاء ذلك خلال استقباله  وزير الخارجية التشيكي لبومير زورالك، صباح اليوم قي مقر الوزارة في مدينة رام الله.

و أشار د.المالكي أن الأمور خرجت عن السيطرة في مدينة القدس وانه غير مقبول ما تفعله إسرائيل بالمسجد القدسي الشريف ، ونحن نرفض التقسيم المكاني و ألزماني للمسجد وأي تغيير للوضع للحالي غير مقبول ،وان دخول المستوطنين المتطرفين إلى باحة المسجد الأقصى بالإضافة إلى اعتداءات جيش الاحتلال المستمرة في المدينة، كلها تصرفات تؤدي إلى تأجيج الصراع.

 وأكد أن القيادة الفلسطينية قدمت شكوى في الأمم المتحدة و ستعقد منظمة المؤتمر الإسلامي اجتماع طارئ لها، بخصوص الوضع في الأقصى و أيضا هناك اجتماع لجامعة الدول العربية.فالقيادة تعمل على وقف التصعيد و تطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف سياساتها الاستفزازية في مكان يمس مشاعر كل المسلمين في العالم و ليس الفلسطينيين فقط. وتطرق المالكي إلى استمرار إسرائيل  في  بناء المستوطنات و سرقة أراضي الفلسطينيين الذي يعتبر انتهاك للقانون الدولي، ويقوض عملية السلام وحل الدولتين مما يؤدي إلى عدم إمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ضاربةً بعرض الحائط الإرادة الدوليه لإحراز تقدم في العملية السلمية في الشرق الأوسط.

وفي موضوع منفصل، أشاد المالكي باللقاء واعتبره مثمر من ناحية التأسيس لعلاقات ثنائية مميزة، وذلك من خلال إنشاء لجنة وزارية مشتركة بين البلدين برئاسة وزارتي الخارجية. كما وجهه وزير الخارجية التشيكي دعوة رسمية للمالكي لزيارة جمهورية التشيك في مطلع العام المقبل .

من جانبه، أدان  السيد لبومير زورالك  السياسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي، والتي تهدف  إلى نسف  مبدأ حل الدولتين، وذلك من خلال استمرار التوسع الاستيطاني في الأرض الفلسطينية، بالإضافة إلى الممارسات الإسرائيلية بحق المقدسات الدينية وإغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين، مؤكدا  على دعم بلاده لعملية السلام و أهمية العودة إلى طاولة المفاوضات و اعتبار حل الدولتين هو الطريق الوحيد  لحل القضية الفلسطينية .

وأكد السيد لبومير زورالك  على أهمية تعميق العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون بين البلدين من خلال اللجان المشتركة و توقيع الاتفاقيات في كافة المجالات.

 

 

اخر الأخبار