تشبه "جبل الجليد"..

خبراء أمريكان: التطبيع بين السعودية وإسرائيل جاهز ولكن لا تستعجلوه..

تابعنا على:   22:49 2022-12-28

أمد/ واشنطن: لإادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه في الأسابيع الثمانية التي تلت الانتخابات الإسرائيلية، كانت هناك تكهنات متزايدة بأن التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية قد يعود إلى طاولة المفاوضات.

ونقلت الصحيفة، عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية،  أن المحادثات جارية بين إسرائيل والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية فيما يتعلق باتفاق التطبيع بين الدولة اليهودية والدولة الخليجية.

كما نقلت الصحيفة، عن ريتشارد غولدبرغ، كبير المستشارين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، إننا "رأينا بالتأكيد إدارة بايدن تتجه نحو تبني اتفاقيات إبراهيم خلال الأشهر القليلة الماضية - وهو أمر لم نشهده في السنة الأولى للرئيس". في الأسبوع الماضي، استضاف غولدبرغ بنيامين نتنياهو في البودكاست الخاص به، حيث قال رئيس الوزراء المكلف إنه يود أن يرى تطبيعا كاملا بين البلدين.

وذكرت الصحيفة، أنه في الأسبوع الماضي، استضاف غولدبرغ بنيامين نتنياهو في البودكاست الخاص به، حيث قال رئيس الوزراء القادم إنه يود أن يرى تطبيعا كاملا بين البلاد.

وقال غولدبرغ: "بما أن البيت الأبيض لم يكن قادرا على تحريك العلاقة الأمريكية السعودية أو تقديم أي انتصارات واضحة للفلسطينيين، فقد تنظر الإدارة إلى محادثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل كوسيلة للقيام بالأمرين معا".

"بما أن البيت الأبيض لم يكن قادرا على تحريك العلاقة الأمريكية السعودية أو تقديم أي انتصارات واضحة للفلسطينيين ، فقد تنظر الإدارة إلى محادثات التطبيع بين السعودية وإسرائيل كوسيلة للقيام بالأمرين معا".

هل الدعم الأمريكي ضروري للتطبيع الإسرائيلي السعودي؟

وأشارت بعض التقارير الإعلامية إلى أن هذا التقدم سيكون مرتبطا أيضا بدعم محتمل من الولايات المتحدة، مثل الموافقة على بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 إلى المملكة. ووفقا لغولدبرغ، "سيعتمد الكثير على الضمانات التي يرغب محمد بن سلمان [ولي عهد محمد بن سلمان] في تقديمها للولايات المتحدة وإسرائيل.

"إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل سيغير قواعد اللعبة استراتيجيا، كما كان الحال بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة. لكن واشنطن تحتاج أيضا إلى تأكيدات بأن الرياض ستتوقف عن اللعب العسكري والنووي مع بكين".

وأضاف أنه من أجل استقرار الشرق الأوسط على المدى الطويل، فإن الولايات المتحدة لديها قدر هائل لتكسبه.

"سيكون التطبيع السعودي الإسرائيلي هو محور التكامل الاقتصادي الإقليمي ومكافحة التطرف - بالإضافة إلى إضفاء الطابع الرسمي على هيكل أمني لردع جمهورية إيران الإسلامية وهزيمتها في نهاية المطاف دون سحب الموارد العسكرية الأمريكية بعيدا عن الردع الذي تشتد الحاجة إليه في مسرح آسيا والمحيط الهادئ".

وقال غولدبرغ أيضا إن الحكومة القادمة في إسرائيل لن تكون عقبة في هذا الصدد. وقال غولدبرغ: "نتنياهو ومحمد بن سلمان أنجبا اتفاقيات إبراهيم - لديهم مستوى من الثقة لا يمكن مضاهاته". "إذا كان هناك أي شيء ، فإن الحكومة القادمة تمنح محمد بن سلمان الفرصة لتحقيق انتصارات أكبر في صفقة التطبيع - تماما كما حققت الإمارات انتصارا في عام 2020".

"نتنياهو ومحمد بن سلمان أنجبا اتفاقيات إبراهيم. لديهم مستوى من الثقة لا يمكن مضاهاته». وقال: "إذا كان هناك أي شيء ، فإن الحكومة القادمة تمنح محمد بن سلمان الفرصة لتحقيق انتصارات أكبر في صفقة التطبيع - تماما كما حققت الإمارات انتصارا في عام 2020".

"في MBS و Bibi ، لديك الزعيمان اللذان يمكنهما تحقيق التطبيع. لكن السؤال هو كيف سيبدو هذا التطبيع في البداية"، تابع غولدبرغ. "هل هو حفل توقيع رسمي في البيت الأبيض؟ أم أنها سلسلة من الاختراقات المهمة التي تؤدي بشكل تراكمي إلى التطبيع بمرور الوقت؟ وكما أوضح نتنياهو في مقابلة أجريت معه مؤخرا، فإنه سيذهب إلى الحد الذي سيسمح به محمد بن سلمان - حتى لو كان ذلك يعني البدء بالمكاتب التجارية أو المناطق التجارية والسياحية السعودية حيث يمكن للإسرائيليين السفر بانتظام".

وقال آرون ديفيد ميلر، وهو زميل بارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "عندما يحدث الاجتماع بين رئيس وزراء إسرائيلي وولي عهد أو ملك سعودي، لن تكون هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها".

وشبه ميلر العلاقة الإسرائيلية السعودية بجبل جليدي. "معظم ما هو مثير للاهتمام على الجانب الاستخباراتي الأمني والاجتماعات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين يحدث تحت خط الماء. نحن لا نرى ذلك أبدا». "لكن ليس هناك شك في أن هناك أساسا جادا يربط هذين البلدين معا. الجانب العام هو اتفاقيات إبراهيم بالطبع. لكن ما يكمن تحت هذه العلاقة وما يحركها هو بعض الأشياء الأصلية في المنطقة. أولا، الحقيقة الواضحة هي أن كلا البلدين قلقان وقلقان بشكل أساسي بشأن إيران. ثانيا، صعود الجهاديين السنة، أو تنظيم الدولة الإسلامية، أو عناصر القاعدة".

هناك أيضا استنفاد وإحباط من القضية الفلسطينية، قال ميلر. لذا، فإن ما يحدث بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية حقيقي، وهو دائم".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لها دور مهم تلعبه في التقريب بين البلدين.

"جزء من التوافق الذي حدث بين إسرائيل والإماراتيين والبحرينيين والسعوديين له علاقة كبيرة بإعادة تموضع الولايات المتحدة". قال ميلر. عندما تقرر قوة عظمى أنها قللت من أولوية المنطقة، وهو ما تفعله الولايات المتحدة، هناك قلق كبير من جانب إسرائيل ودول الخليج".

وأضاف ميلر أن الإماراتيين وضعوا معايير عالية جدا - مجموعة جديدة من العلاقات التي تتجاوز مجرد تبادل السفراء والسفارات.

"أعتقد أن السيد نتنياهو يتخيل علاقة أقوى بكثير مع المملكة العربية السعودية. ما إذا كان يمكن أن يصل الأمر إلى الإمارات ، فمن غير الواضح ، "قال ميلر. "[لكن] هذا حقا ما نتحدث عنه."

ومع ذلك، أشار إلى أن إحساسه بالقضية في هذا التطبيع هو أن "هذه العملية ليست جاهزة لوقت الذروة".

العلاقات الإسرائيلية السعودية ليست جاهزة لوقت الذروة؟

"هناك عدة أسباب لذلك. أولا، هناك قيود على الانضمام وما إذا كان محمد بن سلمان سيكون قادرا على القيام بذلك دون سلطة كاملة كملك".

ثانيا، لديك الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل الناشئة".

وقال إن القيد الثالث هو أن العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية "مختلة كما رأيتها في الإدارات الست الماضية" حيث أن البلدين منقسمان حول العديد من القضايا ، من حقوق الإنسان إلى إنتاج النفط والعلاقة مع الصين. "الشمس والقمر والنجوم ليست مصطفة في الوقت الحالي."

كما كان لدينيس روس، وهو زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، رأيه أيضا.

"هل هناك إمكانية للتطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية؟ نعم، ولكن لا ينبغي للمرء أن يبالغ في الفرص على المدى القريب".

"لقد كان محمد بن سلمان واضحا مع العديد من الزوار حول ما هو مهم بالنسبة له للمضي قدما في التطبيع. ببساطة، يحتاج إلى عدد من الالتزامات من الولايات المتحدة التي من شأنها أن توفر قدرا أكبر من اليقين بشأن أمنها وطبيعة الدعم الأمريكي.

"التطبيع مع إسرائيل سيزيد من التهديدات الإيرانية للسعودية"، تابع روس. "من الواضح أن محمد بن سلمان يريد المزيد من مجموعة من الضمانات الأمنية الرسمية. هذا لا يتعلق بطائرات F-35 بقدر ما يتعلق بالالتزامات الرسمية".

وقال إن الإدارة، التي تعرف المزاج السائد في الكونغرس وغرائزها الخاصة، "لا تميل إلى تقديم مثل هذه الالتزامات في هذه المرحلة".

وقال روس: "إذا أراد رئيس الوزراء القادم نتنياهو الضغط من أجل التطبيع، فسيتعين عليه العمل مع الرئيس بايدن والديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس لإثبات سبب أهمية ذلك للشرق الأوسط والمنافسة الجيوسياسية طويلة الأجل مع الصين وروسيا".

علاوة على ذلك، في حين أن السعوديين ليسوا منشغلين بالفلسطينيين، إلا أن هناك حقائق من شأنها أن تجعل من الصعب على محمد بن سلمان المضي قدما. تغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي من شأنه أن يؤدي إلى رد فعل عاطفي من الجماهير العربية، بما في ذلك الجمهور السعودي". وبالمثل، فإن التحركات الإسرائيلية نحو الضم ستؤثر سلبا على الأمور. الفلسطينيون لا يقودون السياسة السعودية، وليس هناك رغبة في السماح للفلسطينيين بحرمان المملكة العربية السعودية مما تتطلبه مصالحها، ولكن لا يمكن أيضا التخلص منهم بالتمني. هناك بالتأكيد دور أمريكي في التوسط بين الإسرائيليين والسعوديين".

وبالمثل، فإن التحركات الإسرائيلية نحو الضم ستؤثر سلبا على الأمور. الفلسطينيون لا يقودون السياسة السعودية ولا توجد رغبة في السماح للفلسطينيين بحرمان المملكة العربية السعودية مما تتطلبه مصالحها، ولكن لا يمكن أيضا التخلص منهم بالتمني. هناك بالتأكيد دور أمريكي في التوسط بين الإسرائيليين والسعوديين، ومن الواضح أن الإدارة يمكن أن تصبح أكثر نشاطا، لكنها بحاجة إلى الاعتراف بما سيتطلبه محمد بن سلمان".

وقال دانيال شابيرو، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل وزميل بارز في المجلس الأطلسي، إن "التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية هو، باستخدام استعارة غير مناسبة، الكأس المقدسة".

"سيكون تحولا للمنطقة. ويجب أن يكون من مصلحة إسرائيل والسعودية والولايات المتحدة تحقيق ذلك"، أضاف شابيرو. "لكن الاصطفاف بين جميع الأطراف والتوقعات سيكون صعبا للغاية. ستسعى السعودية للحصول على أسلحة وضمانات أمنية وتكنولوجيا الطاقة النووية المدنية من الولايات المتحدة".

وقال إن كل هذه الأمور لن تحظى بشعبية بالنسبة لبايدن في ضوء التوترات الأمريكية السعودية الأخيرة، لكن إسرائيل قد تضغط بنشاط من أجلها.

وستسعى كل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى اتخاذ خطوات من قبل إسرائيل للحفاظ على إمكانية حل الدولتين في المستقبل مع الفلسطينيين. لكن شركاء نتنياهو في الائتلاف مصممون على دفن هذا الاحتمال مرة واحدة وإلى الأبد. لذا فإن ترتيب الأضلاع الثلاثة للمثلث قد لا يتطلب الهندسة فحسب ، بل يتطلب إبداعا هائلا ، وربما قليلا من الكيمياء ".

اخر الأخبار