عقد اجتماع طارئ بالعراقيب في أعقاب الهدم الـ(212) الذي شمل "مقبرة القرية"

تابعنا على:   11:45 2022-12-27

أمد/ تل أبيب: عقد اجتماع يوم الاثنين، عاجل في قرية العراقيب، في اعقاب هدم قرية العراقيب الصامدة في النقب للمرة الـ 212 أمس الأول الأحد، والتي طالت مقبرة القرية والمبنى القديم الذي كان مسجدا ومكانا لغسيل الموتى، وعقد الاجتماع بمشاركة رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، ورئيس بلدية رهط عطا أبو مديغم، وأعضاء لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، الى جانب لجنة العراقيب وعلى رأسها شيخ العراقيب أبو عزيز، الشيخ صياح الطوري أبو مديغم.

وافتتح الاجتماع مركّز لجنة التوجيه جمعة الزبارقة، وشارك الحاضرون في مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها، ردا على الاعمال الاجرامية التي ترتكبها السلطات الإسرائيلية، لإلغاء وجود العراقيب.

وأكد الشيخ صياح والمناضل عزيز الطوري، واحمد أبو حافظ وسليم الطوري أعضاء لجنة العراقيب، الصمود الذي لا يتزعزع عند اهل العراقيب على ارضهم والتشبث بها، وافشال كل مشاريع الهدم والتصفية.

وقدم رئيس بلدية رهط عطا أبو مديغم مداخلة شاملة حول الخطوات التي ستتخذها البلدية بالتنسيق والتوافق مع لجنة العراقيب، وفي أساسها العمل على ضم العراقيب الى منطقة نفوذ رهط، وتزويد القرية بالخدمات الأساسية.

كما تحدث الشيخ أسامة العقبي والمحامي شحدة بن بري الذي توقف عند بعض القضايا الحقوقية، وفي الأساس معالجة قضية الغرامات الباهظة التي تفرض على الأهالي والتي تثقل كاهلهم.

في نهاية الاجتماع قدم رئيس لجنة المتابعة محمد بركة تلخيصا للاجتماع على النحو التالي:

*العمل على توحيد كل القوى في النقب لمواجهة الاخطار الجسيمة التي تتربص بالنقب عموما وبالعراقيب خصوصا، في عهد الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل.

*التجنيد الواسع والقطري للمظاهرة الأسبوعية والتي تجري في المنطقة كل يوم أحد في الساعة الثالثة عصرا، ودعوة مركبات المتابعة والسلطات المحلية في النقب للمشاركة الجماهيرية في الوقفة يوم الاحد المقبل.

*تأكيد البيان والخطوات التي قدمها رئيس بلدية رهط بشأن ضم العراقيب الى منطقة نفوذ مدينة رهط، وتقديم الخدمات الأساسية وكل ذلك بالتوافق مع اهل العراقيب ولجنتهم.

*تنظيم لقاءات شهرية في العراقيب حول مختلف القضايا لتعميق التواصل مع الأهالي الصامدين.

اخر الأخبار