جعجع يطرح مبادرة لانتخاب رئيس للبنان غدا

تابعنا على:   18:46 2014-11-04

أمد/ بيروت: طرح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع اليوم الثلاثاء، مبادرة لانتخاب رئيس جديد للبنان خلال الجلسة التشريعية التي سيعقدها المجلس النيابي غداً الاربعاء، من أجل تفادي تمديد ولاية المجلس أو الدخول في فراغ يشمل رئاسة الجمهورية والسلطتين التشريعية والتنفيذية.

وطالب جعجع خلال مؤتمر صحافي كل الكتل النيابية بالمشاركة في الجلسة التي يعقدها المجلس النيابي غداً "انتخاب رئيس جديد للجمهورية ثم تعديل المهل القانونية لإجراء انتخابات نيابية جديدة، وتفادي تمديد ولاية المجلس النيابي الحالي"، كما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية كونا.

وقال إن "عدم التمديد للمجلس النيابي الحالي في حال عدم انتخاب رئيس سيدخل البلد في فراغ دستوري كامل، مضيفاً أن "الحكومة تفقد شرعيتها الدستورية بانتهاء ولاية المجلس الحالي ليشمل الفراغ الرئاسة الأولى والسلطتين التشريعية والتنفيذية في البلاد".

واتهم جعجع تكتل (التغيير والاصلاح) النيابي الذي يرأسه النائب ميشال عون بالتخطيط "لإيصال لبنان إلى فراغ كامل وتدمير النظام الحالي القائم في البلاد" مؤكداً أنه لا يمكن للكتل المسيحية "بناء دولة ونظام جديد وحدها" واصفاً هذا الطرح بالتدميري للدولة والنظام في لبنان.

سحب الترشيح

وأعرب جعجع عن استعداده لسحب ترشيحه الرئاسي والاتفاق مع عون على مرشح ثالث لرئاسة الجمهورية في لبنان، لافتاً إلى استعداده للاعتراف بنجاح عون وتهنئته في حال تمكن من الحصول على عدد الأصوات الكافية لوصوله إلى رئاسة الجمهورية.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري دعا النواب إلى جلسة غداً لبحث مشروع قانون مقدم من أحد النواب يطلب فيه تمديد ولاية مجلس النواب التي تنتهي في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري عامين وسبعة أشهر، بسبب الظروف الاستثنائية في لبنان.

يذكر أن معظم الكتل النيابية اللبنانية وافقت على التصويت لصالح التمديد للمجلس النيابي في جلسة الغد بعد تعذر إجراء الانتخابات النيابية في موعدها القانوني منتصف الشهر الجاري، فيما أعلنت كتلتا (التغيير والإصلاح) و(الكتائب اللبنانية) رفضهما لتمديد ولاية المجلس.

اخر الأخبار