على ضوء الانتخابات..

أمريكا تبحث عدم التعامل مع وزراء متطرفين في الحكومة الإسرائيلية المقبلة

تابعنا على:   20:13 2022-12-07

أمد/ واشنطن: نقل موقع أكسيوس عن مسؤولون أمريكيون، مساء يوم الأربعاء، أن البيت الأبيض عقد اجتماعا رفيع المستوى الأسبوع الماضي لمناقشة مقاربته تجاه الحكومة الإسرائيلية الجديدة وإمكانية عدم التعامل مع بعض وزرائها القوميين المتطرفين.

وقال الموقع: "كان هذا الاجتماع الأول من نوعه منذ إجراء الانتخابات الإسرائيلية في 1 نوفمبر ، وكان شديد الحساسية لأن إسرائيل هي أحد أقرب الحلفاء للولايات المتحدة.

وأضاف: من المقرر أن تضم الحكومة الإسرائيلية الجديدة عدة وزراء من اليمين المتطرف ، بما في ذلك إيتامار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش - وهما سياسيان معروفان بخطابهما العنصري اليهودي.

ولفت الموقع إلى تقرير صدر عن خدمة أبحاث الكونغرس الأمريكي تم تحديثه بعد فترة ليست طويلة من الانتخابات الإسرائيلية أن صعود حزب  الصهيونية الدينية المتطرفة كشريك محتمل لنتنياهو في الائتلاف "أثار جدلاً حول الآثار المترتبة على ديمقراطية إسرائيل ، وقدرتها على إدارة التوترات مع العرب والفلسطينيين ، و علاقاتها مع الولايات المتحدة ودول أخرى ".
وذكر التقرير أن بن غفير وسموتريتش "يدعمان علنًا السياسات الرامية إلى تفضيل مواطني إسرائيل اليهود على مواطنيها العرب وضم الضفة الغربية".

وقال مسؤولون أمريكيون:" إن منتدى المسؤولين الأمريكيين الذي عقد الأسبوع الماضي ، والمعروف باسم "لجنة النواب" بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ، يضم مسؤولين كبارًا من الأجهزة الحكومية ذات الصلة.

وأضاف المسؤولون الأمريكيون :"أن من بين القضايا التي تمت مناقشتها المبادئ التوجيهية للتعامل مع الحكومة الجديدة ، وخاصة الوزراء اليمينيين المتطرفين.

وذكر الموقع: "في حين لم يتم اتخاذ أي قرارات ، ألمح السفير الأمريكي في إسرائيل توم نيدز هذا الأسبوع إلى أن إدارة بايدن قد لا تتعامل مباشرة مع بن غفير وسموتريتش.
وأردف :"في مقابلة مع راديو الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين ، سُئل نيديس عدة مرات عما إذا كان هو أو غيره من مسؤولي إدارة بايدن سيعملون مع السياسيين اليمينيين المتطرفين. ورد بالقول: "سنعمل مع رئيس الوزراء نتنياهو".
و قال متحدث باسم البيت الأبيض لموقع أكسيوس:" إنهم لا يعلقون على المناقشات الداخلية، مشيرا إلى خطاب وزير الخارجية توني بلينكين في مؤتمر جي ستريت يوم الأحد.

في ذلك الخطاب أمام مجموعة المناصرة الليبرالية الأمريكية ، قال بلينكين إن إدارة بايدن ستتعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة وفقًا لسياستها وليس وفقًا لشخصيات فردية.
وقال مسؤولون أميركيون:" إن هناك قضية أخرى تمت مناقشتها في اجتماع البيت الأبيض وهي المصالح والمطالب الجوهرية فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني وحقوق الإنسان وسيادة القانون التي تحتاج الولايات المتحدة إلى التركيز عليها في تعاملها مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة.
في خطابه ، أوضح بلينكين بعض هذه القضايا عندما ركز على حقوق الأقليات وحقوق مجتمع الميم في إسرائيل وذكر قلق الولايات المتحدة بشأن عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين. كما شدد على ضرورة العدالة المتساوية في ظل القانون.
كما قال بلينكين إن الولايات المتحدة تعارض الخطوات التي تقوض احتمالات حل الدولتين ، مثل التوسع الاستيطاني والتحركات نحو ضم الضفة الغربية وتعطيل الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة وهدم منازل الفلسطينيين.
 ووفقًا للمسؤولين الأمريكيين ، كان نيدز يحث البيت الأبيض ووزارة الخارجية على اتباع نهج أكثر دقة وحذرًا تجاه الحكومة الجديدة وعدم التسرع في النقد العام أو اتخاذ إجراءات ضد الحكومة.

وبحسب أكسيوس قال المسؤولون الأمريكيون إن السفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هيرتسوغ ضغط على مسؤولي البيت الأبيض ووزارة الخارجية خلال الأسبوعين الماضيين لعدم التسرع في وضع سياسة وعدم اتخاذ موقف متشدد تجاه الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

ورفض هرتسوغ التعليق ، لكن في لقاء مع طلاب في واشنطن الأسبوع الماضي ، قال إن الحكومة الجديدة "لا ينبغي أن تحدد من قبل الأطراف الأكثر تطرفا في الجسم السياسي في إسرائيل".

و قال المسؤولون الأمريكيون إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات في اجتماع البيت الأبيض ومن المتوقع أن تناقش القضية في الأسابيع المقبلة ، بما في ذلك مع الرئيس بايدن.

اخر الأخبار