تقرير الـ (116) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

تابعنا على:   12:30 2022-12-07

أمد/ رام الله: جددت منظمة العفو الدولية دعوتها للقيام بحراك عالمي لإنهاء نظام الفصــل العنصري الذي تفرضه السلطات "الإسرائيلية" ضد الفلسطينيين مع استمرار إفلاتها من العقاب.

- أدانت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) التطبيع المستمر لرئيس المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسْحية، خليل الشقاقي ولقاءاته المتكررة مع وفود مجموعات الضغط (اللوبي) الصهيونية المتورطة في تبييض جرائم الاحتلال والدفاع عن تطهيره العرقي لشعبنا الفلسطيني.

- نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع  بالدار البيضاء تظاهرة احتجاجية بساحة السراغنة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

- شارك عشرات المغاربة في وقفة تضامنية أمام مقر البرلمان المغربي في الرباط، دعماً للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة ورفضاً للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية بكل أشكاله.

- انطلقت في المغرب فعاليات مؤتمر خاص بالتعليم والتعايش، تشارك فيه دولة الإحتلال الإسرائيلية، إلى جانب دول عربية.

- زار رئيس دولة الإحتلال الإسرائيلية "إسحاق هرتسوغ" مملكة البحرين.

- نظم ناشطون في حركات المقاطعة تظاهرة في البحرين رفضا لزيارة رئيس دولة الإحتلال الإسرائيلية.

- أثار صدور المرسوم الرئاسي التونسي الخاص بالمصادقة على انضمام تونس لبروتوكول الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسط، ومن أعضائه دولة الإحتلال الإسرائيلية، موجة إدانة واستياء سياسي كبير في تونس بسبب فتحها المجال للتعاون مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، منددين بما وصفوه بخطوة نحو التطبيع.

- نظمت الجمعية المصرية للأمم المتحدة وبمشاركة فلسطين، إحتفالية باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

- نقلت صحيفة "غلوبو" البرازيلية دعم  الحضور البارز للقضية الفلسطينية في مونديال قطر 2022.

- وعد رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" بإصدار قانون لمكافحة حركة المقاطعة، وكتب سوناك: "أنا مصمم على تعزيز إتساع وعمق علاقتنا الثنائية من خلال دعم إتفاقية التجارة الحرة بين المملكة المتحدة ودولة الإحتلال الإسرائيلية"، وأنه سيلتزم بتعهد بيان المحافظين لعام 2019 بمكافحة سياسات المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات (حركة مقاطعة "اسرائيل") مع التشريعات."

- قامت بلدية سينت جون في مقاطعة نيوبرنزيك الكندية برفع علم فلسطين على سارية البلدية اعترافاً وتقديراً بوجود المجتمع الفلسطيني في المدينة ومشاركته في التنوع الثقافي والاجتماعي للمدينة.

- نظمت مؤسسات اجتماعية وتيارات يسارية في الأرجنتين مظاهرة في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

- عقدت جامعة جورج واشنطن (GWU) جلستي استماع بشأن منظمة الطلاب من أجل العدالة في فلسطين (SJP) ورئيسها، بعد أن عطلت المنظمة عدة اجتماعات لمجموعة طلابية يهودية، بسحب ما أفاد موقع Shore News Network.

- دعت شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية "الشبكة" في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ابناء الجالية الفلسطينية الأميركية ومؤسساتها لبناء تحالفات واسعة في الولايات والمدن والمناطق الأميركية للمشاركة الفاعلة في نشاطات المؤسسات الأميركية غير الفلسطينية لإنشاء علاقات تضامن على قاعدة الشراكة وليس المصلحة.

- أكدت صحيفتا لوموند الفرنسية ونيويورك تايمز الأميركية أن الصحفيين الإسرائيليين القادمين لتغطية كأس العالم قد خسروا مباراتهم بسبب مقاطعة الجمهور العربي لهم، ما يشير إلى محدودية اتفاقيات التطبيع التي تم توقيعها مع بعض الدول العربية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار