فلسطين تشارك في معرض فوتوغرافي في صوفيا

تابعنا على:   17:01 2013-11-14

أمد/ نظمت سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا، تحت اسم البلاد العربية ' حكاية بلا نهاية'، شمل على صور تمثل الدول المشاركة  وصور لمدينة القدس عاصمة دولة فلسطين، والعاصمة الدائمة للثقافة العربية التي زينت بداية ونهاية المعرض لتؤكد الإجماع العربي على عروبة فلسطين واهمية القدس لدى الشعوب العربية، ولإبراز الثقافة والحضارة العريقة ومدى التطور في البلدان العربية، خاصة وأن مدينة صوفيا عاصمة جمهورية بلغاريا مرشحة لتكون عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2019.

شارك من الجانب البلغاري السكرتير العام لوزارة الخارجية البلغارية السيد ليتشيزار بيتكوف، ونائبة وزير الثقافة البلغاري السيدة فيليسلافا كريستيفا، و والسفراء العرب وعدد من الدبلوماسيين وأبناء الجالية العربية والصحافيين .

وخلال كلمات الافتتاح، أعرب السيد ليتشيزار بيتكوف عن إعجابه بالمبادرة والتنفيذ، حيث شمل المعرض صورا للاماكن التاريخية القديمة والحديثة، التي تعكس التاريخ الثقافي الروحي والمادي للبلاد العربية، وأبدى استعداد وزارة الخارجية في التعاون لانجاز مبادرات الأخرى في المجال الثقافي.

كما واعربت السيدة فيليسلافا كريستيفا عن اعجابها الشديد بالمعرض  الذي يمثل التاريخ القديم والمعاصر، والحياة اليومية والحضارة المادية والروحية للأراضي العربية، التي تحتفظ في رحابها بعدد من الوصايا الروحية السرمدية للعالم.

وفي كلمة السفير الفلسطيني  د. المذبوح، اكد على ان هذه المبادرة هي كمساهمة في دعم ترشيح مدينة صوفيا كعاصمة للثقافة الاوروبية لعام 2019، كما واشار الى ان المعرض العربي هذا يبدأ بصور للقدس وينتهي كذلك بصور للقدس، وذلك في اشارة الى الاهمية الروحية والحضارية لعاصمة دولة فلسطين، والعاصمة الدائمة للثقافة العربية، لدى الشعوب العربية، واضاف ان هذا المعرض جاء ليؤكد على اهتمام السفراء العرب بتعريف المواطن البلغاري على بعض من الحضارة العربية العريقة ونمط الحياة لشعبونا. واشار كذلك الى ان فلسطين شاركت في المعرض بصور للمدن الفلسطينية، وصور تمثل المقدسات المسيحية والاسلامية والتعاش الرائع بينهم على مدى العصور، وصور اخرى تمثل جمال الارض والانسان الفلسطيني المهدد بالاقتلاع من ارضه من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي، واكد في نهاية كلمته على ان دولة فلسطين اصبحت واقعا، ولا بد للاحتلال ان ينتهي واللاجئين ان يعودوا، لتنتهي معاناة شعبنا الطويلة.

كما ويذكر ان الدول التي شاركت بالمعرض هي: فلسطين، ولبنان ومصر والمغرب والسودان والعراق وعُمان واليمن وليبيا.

اخر الأخبار