غزة: سماء غزة تناهض العنف والتنمر ضد الفتيات ذوات الإعاقة.. بالبالونات البرتقالية والبنفسجية 

تابعنا على:   16:32 2022-12-04

أمد/ غزة: حلّقت مئات البالونات البرتقالية  والبنفسجية يوم الاحد في سماء  دير البلج وسط قطاع غزة ،لتسليط الضوء على واقع و قضايا الفتيات ذوات الإعاقة وحقهن بالرعاية ومناهضة التنمر والعنف ضدهن ، تزامنا مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة  الذي صادف يوم السبت الثالث من ديسمبر ، وضمن فعاليات حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة . 

وجاء اطلاق البالونات  الموسومة بالرسائل ( كفى تنمر ،نعم للرعاية والاهتمام بدل من التنمر والعنف ) من قبل عشرات الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية والتوحد وصعوبات التعلم خلال يوم تفاعلي  حقوقي نظمه مركز صحة المرأة التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر  في منتزه بلدية دير البلح . 

وتتضمن اليوم التفاعلي العديد من الفعاليات  والأنشطة التفاعلية بمشاركة الفتيات ذوات الإعاقة  ومنها رسم جدارية  عبرت  عن احلامهم ببيئة خالية من التمر والعنف تدعم حقوقهن .  

وبينت مدير مركز صحة المرأة د.فريال  ثابت  أن العنف ضد المرأة هو قضية مشينة والعنف ضد المرأة ذات الإعاقة أمر أكثر من مشين ، ومن هنا  كان شعار الحملة حمايتها وطن ،مؤكدة على أهمية  إيجاد اليات للتعاون والتنسيق بين القطاعين الأهلي والحكومي لوضح استراتيجيات قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لتحسين الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة  وتمكينهم وتعزيز حقوقهم يكون لهم دور ويشاركون فيها .  

وقالت اسلام اللوح  منسقة المشروع " هذه الفعالية جاءت لتسليط الضوء على قضايا الفتيات ذوات الإعاقة بهدف تعزيز حوقهن وتمكينهن من الوصول إلى الخدمات متعددة  القطاعات ، ورفع الوعى المجتمعي بحقوقهن ،ومناهضة العنف والتنمر اللواتى يتعرضن له . 

وأضافت اللوح " ان الفعالية جاءت ضمن فعاليات مشروع "تلبية الاحتياجات الصحية والتعليمية للفتيات والنساء ذوات الاعاقة الذهنية وصعوبات التعلم والتوحد في غزة" بالشراكة مع جمعية العون الطبي للفلسطينيين MAP . 

كلمات دلالية

اخر الأخبار