آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(281)

تابعنا على:   08:26 2022-12-04

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

ضابط أمريكي رفيع: الاتحاد الأوروبي مستاء من سياسات واشنطن تجاه أوكرانيا والصين

واشنطن: صرح نائب قائد البحرية الأمريكية الأسبق، سيث كروبسي، بأن حلفاء واشنطن الأوروبيين، مستاؤون من سياساتها تجاه الأزمة الأوكرانية، وأساليبها في مسألة احتواء الصين.

وأوضح كروبسي لصحيفة "ناشيونال إنترست"، أن الولايات المتحدة تواجه مشكلة خطيرة، وأن السياسة الأوروبية تجاه روسيا والصين تتعارض مع المسار السياسي الأمريكي.

وأضاف أن فرنسا وألمانيا تسعيان للتخلص من سيطرة الولايات المتحدة منذ الحرب الباردة، وأن ذلك يفسر رغبة باريس وبرلين في التوصل إلى تسوية للأزمة الأوكرانية، كونها أدت إلى زيادة تدخل واشنطن في الشؤون الداخلية الأوروبية.

وأشار إلى أن القانون الأمريكي لخفض التضخم أصبح سببا آخر لتفاقم الخلافات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وأن هذه الوثيقة تشكل تهديدا للصناعات الأوروبية، كونها لا تحتوي أية بنود تشير إلى سبل تعويض الاقتصاد الأوروبي عن الخسائر التي ستلحق به.

وتواجه الدول الغربية ارتفاعا حادا في أسعار الطاقة وتضخما ماليا غير مسبوق، بسبب العقوبات ضد موسكو ومحاولات التخلي عن الوقود الروسي، كما فقدت الصناعات الأوروبية الكثير من مزاياها التنافسية التي ألقت بظلالها على الاقتصاد بشكل ملحوظ.

تركيا تدعو الغرب إلى عدم "حرق الجسور" مع روسيا

أنقرة: شدد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، على ضرورة التسوية بين روسيا والغرب، مشيرا إلى تجدد الحرب الباردة بين موسكو والغرب منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال: "نشهد الآن الحرب الباردة الثانية، لقد بدأت مع الأزمة الأوكرانية، لكنها بالتأكيد ستستمر بطريقة مختلفة من خلال الحرب غير المتكافئة والحرب المختلطة وأنواع أخرى كثيرة"

وأشار إلى أن الحرب الباردة الجديدة ستستمر حتى تجتمع الأطراف الرئيسية، وتضع معايير لصفقة جديدة.

ودعا إلى "عدم حرق الجسور" مع روسيا، لأنه في النهاية لن يمكن الحوار معها وبدورها أنقرة، تواصل العمل على تنظيم المفاوضات بين موسكو وكييف.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا إن الغرب بقيادة الولايات المتحدة يهاجم روسيا دون قيود، وعلى الأخيرة أن تقاوم.

وأشار إلى أن تصرفات موسكو في أوكرانيا لم تنبع من فراغ، لأن ذلك سبقه خطوات "الناتو".

"بوليتيكو": إقرار مبادرة التمويل الحكومي المؤقت سيقلص المساعدات الأمريكية لأوكرانيا

سيؤدي إقرار الكونغرس المحتمل لمبادرة التمويل المؤقت للحكومة للسنة المالية الحالية بأكملها (بدأت في 1 أكتوبر) إلى توقف محتمل في المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

ووفقا لصحيفة "بوليتيكو"، سيؤدي ذلك أيضا إلى وقف شراء القاذفة الاستراتيجية B-21 Raider القادرة على حمل الأسلحة النووية.

دول "أوبك +" تناقش خطة إنتاج النفط اليوم

يعقد وزراء الدول المشاركة في اتفاق "أوبك +"، اجتماعا آخر اليوم الأحد لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.

في البداية، كان من المقرر عقد هذا الاجتماع بشكل شخصي في فيينا، ولكن في بداية الأسبوع، قرر الوزراء الاجتماع عبر الفيديو.

دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي

دعا عضوا البرلمان الأوروبي ماركوس فيربير وبيرند لانغ، إلى اتخاذ موقف متشدد تجاه الولايات المتحدة بسبب قانون خفض التضخم الذي أصدره الرئيس جو بايدن.

وفي حديث لصحيفة Berliner Morgenpost، دعا فيربير المتحدث الاقتصادي باسم أكبر حزب شعبي أوروبي في البرلمان الأوروبي، إلى التمسك بخط متشدد تجاه الولايات المتحدة.

الاتحاد الأوروبي ينشر قرار تحديد سقف سعر النفط الروسي

نشر الاتحاد الأوروبي في الجريدة الرسمية، قراره المتعلق بفرض سقف على أسعار النفط المستورد من روسيا.

ويحتوي ملحق للوثيقة على جدول، تم من خلاله التوضيح أن سقف سعر برميل النفط الروسي يجب أن لا يتجاوز 60 دولارا.

اخر الأخبار