آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(280)

تابعنا على:   08:49 2022-12-03

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

الاتحاد الأوروبي يتوعد السفن الناقلة للنفط الروسي بأعلى من السعر المحدد بالعقوبات

بروكسل: حظر الاتحاد الأوروبي على شركاته تأمين الناقلات التي تحمل النفط الروسي المشترى بسعر أعلى من 60 دولارا، على أن يسري الحظر اعتبارا من تاريخ تفريغ الناقلات حمولاتها في البلد المستورد.

وجاء في بيان عن المفوضية الأوروبية يوم السبت: "إذا كانت الناقلة التي ترفع علم دولة لا تدعم قرار مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي تحديد سقف أسعار النفط الروسي وتحمل النفط أو مشتقاته من روسيا بعد شرائه بسعر أعلى من الحد الأقصى المسموح، يحظر على شركات الاتحاد الأوروبي تمويل خدمة هذه الناقلة والتأمين عليها وصيانتها خلال 90 يوما من تاريخ تفريغ حمولتها في البلد المشتري للنفط الذي كانت تحمله، تحت طائلة الغرامات والعقوبات الأوروبية".

"ديلي ميل": موجة استياء كبيرة تعم الشارع البريطاني بسبب شروط بايدن للتفاوض حول الأزمة الأوكرانية

انتقد قراء صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بحدة شروط الرئيس الأمريكي جو بايدن، للتفاوض مع روسيا حول الأزمة أوكرانيا.

وكتب أحد القراء قائلا: "على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أن يتوقف عن إضاعة وقته على بايدن".

وعلق آخر قائلا: "إن نهج بايدن في إملاء شروط غير مقبولة لموسكو، يحول المفاوضات إلى مهزلة".

وأضاف آخر: "الرئيس الأمريكي لا يريد السلام في أوكرانيا، وحتى النازي الجديد العنيد يرى ذلك".

وكتبت أخرى: "على بايدن أن يتوصل لاتفاق سلمي، ويتوقف عن عجرفته ومحاولة فرض رأيه بالقوة، فاستمراره على هذا النهج يؤكد انعدام رغبته في التفاوض وإنهاء الأزمة الأوكرانية، التي تدعمها واشنطن منذ العام 2014".

وفي اليوم السابق، صرح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأنه لا ينوي التواصل مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، واشترط قبول المفاوضات فقط إن قبل بوتين إنهاء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ومن جانيه أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن بايدن يتعمد فرض شروط مرفوضة بالنسبة لروسيا لبدء المفاوضات.

وأضاف، أن رفض واشنطن الاعتراف بانضمام المناطق الأربع المحررة إلى روسيا، يعقد عملية البحث عن أرضية مشتركة للتفاوض.

المدفعية الروسية تدمر مواقع أوكرانية في اتجاه زابوروجيه

أفاد مراسل "نوفوستي" بأن مجموعة المدافع الروسية ذاتية الحركة من طراز "أكاتسيا"، تمكنت من دك وتدمير مواقع مدفعية لمسلحين أوكرانيين على الجبهة في اتجاه زابوروجيه

ونقل المراسل عن قائد المجموعة المدفعية الروسية قوله: "تم تكليفنا بمهمة تدمير مرابض مدفعية تابعة للعدو. ولتنفيذ ذلك تم تخصيص بطاريتين وتمركز العناصر في مواقع إطلاق النار، وبدأت عملية مراقبة الأهداف بواسطة الدرونات الطائرة".  

أسير أوكراني: ارتدينا زيا مدنيا أثناء تواجدنا في دونيتسك بسبب موقف سكانها من الجيش الأوكراني

قال أسير من الجيش الأوكراني إن الجيش منع من التواصل مع سكان جمهورية دونيتسك، وأثناء تواجده في المدينة اضطر لارتداء زي مدني بسبب موقف السكان المحليين تجاه القوات الأوكرانية.

وأضاف الأسير ألكسندر بافلينكو لوكالة "نوفوستي"، "نحن نتفهم أنهم في هذه المنطقة (جمهورية دونيتسك الشعبية) لا يحبون الجيش الأوكراني".

سفارة روسيا بواشنطن: الطلب على النفط الروسي سيستمر رغم فرض سقف الأسعار  

قالت السفارة الروسية في واشنطن، إن موسكو لا يساورها أدنى شك في أن الطلب على النفط الروسي في السوق العالمية سيستمر حتى بعد فرض سقف لسعره من قبل بعض الدول.

وأضافت السفارة في تعليق نشرته أمس الجمعة: "سيعزز هذا التصرف حالة عدم اليقين وارتفاع التكاليف على مستهلكي المواد الخام. علاوة على ذلك، لا يوجد أي بلد محصن الآن من فرض سقف على صادراته لأسباب سياسية".

فالييف: قصف منشآت الطاقة الأوكرانية لا يهدد أمن المحطات الكهروذرية

قال ميخائيل فالييف، النائب السابق لوزير حالات الطوارئ الروسي، إن القصف الصاروخي الكثيف لمنشآت الطاقة الأوكرانية، لا يهدد بحدوث انفجارات في المحطات الكهروذرية هناك

وذكر فالييف، أنه رغم التقلبات في إمدادات الطاقة الخارجية لهذه المحطات، يستبعد وقوع حوادث جدية هناك لأن جميع محطات الطاقة النووية بها مولدات تعمل بالديزل وأنظمة أمان احتياطية، مما يسمح بضمان أمان حالة تشغيل المحطة، وحالة وقف التشغيل بحيث يتم تشغيلها مرة أخرى في اللحظة المناسبة".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار